اودي تكشف عن سيارتها RS 5 Sportback الجديدة

كشفت شركة اودي من خلال مشاركتها في معرض نيويورك للسيارات عن نسخة RS 5 Sportback، التي تعتبر الطراز الثاني من فئة RS 5 بعد ان كانت كشفت العام الماضي عن نسخة الكوبيه منها.

يجمع التصميم الخارجي لسيارة RS 5 Sportback الجديدة بين الانحناءات الجذابة والهيكل الرياضي. وتظهر ديناميكية هذا الطراز جليّةً في قاعدة العجلات الأطول مع تقصير الامتدادين الأمامي والخلفي للسيارة بالإضافة إلى غطاء المحرك بتصميمه المميز وخطوطه الرياضية، كما يلحظ الخط الجانبي القوي بانسيابه المتموج الذي يعطي دلالات واضحة على أداء السيارة الرياضي. وتبدو جوانب السيارة فريدة بشكل خاص عند النظر إليها من الخلف بزاوية مائلة، كما يبرز إرث كوارتو من خلال الأشكال التصميمية التي توحي بقوة حجيرات العجلات التي اتسعت قاعدتها بشكل أكبر بمقدار 15 ميليمتراً

صممت المقصورة الداخلية لسيارة RS 5 Sportback الجديدة بلمسة رياضية من مواد عالية الجودة باللون الأسود، وتتسع المقصورة لخمسة ركاب، بينما يمكن مع صندوقها الخلفي ذي المقطع الجانبي مربع الشكل ومساحة التحميل التي يبلغ طولها متراً واحداً الاستفادة من حجم تخزين يصل إلى 480 ليتر، ويمكن طي المقاعد الخلفية للحصول على مساحة إضافية تجعل حجم التخزين الإجمالي يصل إلى 1,300 ليتر. ويأتي مسند ظهر المقعد الخلفي مقسماً بنسبة 40:20:40. تزن سيارة RS 5 Sportback 1,840 كلغ.

من الناحية الميكانيكية تتوفر اودي RS 5 Sportback الجديدة مع نفس محرك شقيقتها الكوبيه المؤلف من 6 أسطوانات سعة 2.9 ليتر مع شاحني توربو وتكنولوجيا الحقن المباشر TFSI أداءً قوياً وكفاءة في استهلاك الوقود كما يحقق قوةً تصل إلى 444 حصان مع عزم دوران يصل إلى 600 نيوتن متر متوفر عبر مجال واسع من سرعات الدوران تتراوح بين 1,900 و5,000 دورة في الدقيقة. ويولّد الشاحنان التوربينيان لمحرك الحقن المباشر ذي الست أسطوانات ضغط شحن يصل حتى 1.5 بار. وكما هو الحال مع جميع محركات أودي الجديدة ذات الأسطوانات الست أو الثمان، فإن الشواحن التوربينية مثبتة بزاوية 90 درجة على كتلتي الأسطوانات، ما يضع فتحة العادم في الداخل بينما فتحة الهواء في الخارج. ويتيح هذا التموضع للمحرك تصميماً أصغر حجماً مع مسارات أقل لمرور الوقود، ما يقلل خسارة التدفق إلى حدها الأدنى، ويستجيب محرك الحقن المباشر سعة 2.9 بشكل شبه فوري لحركة دواسة الوقود.

تنتقل قوة محرك اودي RS 5 Sportback إلى العجلات الأربعة مع ترس تفاضلي مركزي عبر علبة تروس اوتوماتيكية نوع تيبترونيك مؤلفة من 8 نسب تتميز بأزمنة نقل محسّنة ومضبوطة خصيصاً لتلائم نمط القيادة الرياضية. وتوزع الطاقة بين المحاور بشكل غير متناظر بنسبة 40:60 لضمان قيادة ديناميكية وتحقيق معدل قوة جر أفضل إلى جانب طبعاً الحصول على أفضل معدلات الأمان في القيادة، وعند حصول أي انزلاق عند أي محور فإن معظم الطاقة تنتقل فوراً إلى المحور الآخر بنسبة تصل حتى 85% للأمامي و70% للخلفي، ويمكّن تأثير القفل هذا من توزيع عزم الدوران بشكل محدد لضمان تعاون دقيق بين أنظمة التحكم. يمكن للراغبين بقيادة رياضية مخصصة أن يختاروا الحصول على مسنن تفاضلي رياضي ينقل العزم بين العجلات الخلفية بشكل اختياري.

ومن المخطط أن تتوافر هذه السيارة في معارض سيارات الشرق الأوسط بدءاً من الربع الرابع لعام 2018.