بورشه ترفع من مستوى المنافسة مع كايان 2019

كشفت اليوم شركة بروشه الألمانية عن الجيل الثالث من سيارتها الـ SUV كايان طراز العام 2019. السيارة الجديدة خضعت لعملية تغير شاملة سواء كان لناحية تصميمها او تجهيزاتها التي تتميز بتطورها اللافت وتركيزها على راحة وملائمة متطلبات المستهلك.

معظم سمات تصميم كايان الجديدة مستوحات من تصميم شقيقتها باناميرا سواء كان لناحية المصابيح الامامية او الخلفية والتي تعتمد تقنية الـ LED المتطورة. اما فيما يخص المقاييس، حافظت باناميرا على نفس طول قاعدة العجلات البالغ طولها 289.5 سنتمتر، بينما ازداد طولها الاجمالي إلى 492.7 سنتمتر بعدما كان 485 سنتمتر. اما العرض وبعد طي المرايا الجانبية يبلغ 198 سنتمتر. مع هذه التعديلات الجديدة على التصميم يمكن القول بأن الجيل الجديد من كايان هو الأكثر وسامة منذ اطلاقه في العام 2003.

جسم السيارة انخفض وزنه بمقدار 65 كلغ بالمقارنة مع الجيل السابق. ويعود الفضل في ذلك إلى استعمال الالمنيوم في العديد من أجزاء الجسم على غرار كل من باناميرا و911.

من الداخل، تتابع عناصر التشابه مع باناميرا مع تصميم انيق ورياضي للمقصورة مع شاشة عرض تعمل باللمس قياس 12.3 إنش مأخوذة من باناميرا ايضاً تتيح التحكم بعدد كبير من الوظائف على متن السيارة مثل نظام الملاحة وغيرها كثير. بينما ارتفعت سعة تحميل صندوق الامتعة بنسبة 15 بالمئة إلى 770 ليتر.

تتوفر كايان طراز 2019 الجديدة حالياً مع خيارين من المحركات. المحرك الأول مؤلف من 6 أسطوانات سعة 3 ليتر مع توربو قادر على توليد قوة 340 حصان و450 نيوتن متر من عزم الدوران الامر الكفيل بدفع هذه النسخة من كايان للانطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.9 ثواني بينما تبلغ السرعة القصوى 245 كلم/ساعة. اما المحرك الثاني المتوفر على طراز S هو من 6 أسطوانات ايضاً لكن سعة 2.9 ليتر مع شاحني توربو قادر على توليد قوة 440 حصان و550 نيوتن متر من عزم الدوران. وتستطيع كايان S الانطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في خلال 4.9 ثواني بينما تبلغ سرعتها القصوى 265 كلم/ساعة. وقد تم وصل كلا المحركين إلى علبة تروس أوتوماتيكية جديدة من 8 نسب تنقل القوة إلى العجلات الأربعة الدافعة.

يتوفر عدد من أنظمة القيادة على متن كايان الجديد (هي Mud، Gravel، Sand وRocks) تتيح تعديلات على نظام التعليق، شاسي السيارة والترس التفاضلي (دفرنشل) من اجل مواجهة أي امر قد تواجه كايان على الطريق.

نظام التوجيه بالعجلات الأربعة اصبح متوفر كتجهيز اختياري على متن كايان الجديد حيث تقوم العجلات الخلفية بالالتفاف بزاوية معاكسة للعجلات الامامية عند السرعات المنخفضة، بينما تنعطف العجلات الخلفية بنفس زاوية التفاف العجلات الامامي على السرعات العالية من اجل تأمين المزيد من الثبات وتعزيز دينامية القيادة.