بي ام دبليو تكشف عن M5 الجديدة … 600 حصان ودفع رباعي

العام الماضي أطلقت بي ام دبليو الجيل السابع الجديد بالكامل من سيارتها الفئة الخامسة. اما اليوم فكشفت الشركة الألمانية عن طراز M5 الرياضي المرتقب قبيل الكشف عنها رسمياً خلال معرض فرانكفورت الشهر المقبل.

لندخل مباشرة في صلب الموضوع. M5 الجديدة مزودة بمحرك مؤلف من 8 أسطوانات سعة 4.4 ليتر مع شاحني توربو قادر على توليد قوة 600 ما بين 5600 و6700 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يبلغ 750 نيوتن متر متوفر ابتداءً من 1800 دورة في الدقيقة وصولاً إلى 5600 دورة في الدقيقة. وتنتقل قوة هذا المحرك إلى العجلات الأربعة الدافعة من خلال علبة تروس أوتوماتيكية جديدة تقليدية مؤلفة من 8 نسب عوضاً عن تلك التي كانت متوفرة على الجيل السابق منها مع قابض مزدوج (دوبل كلاتش).

اما فيما يخص ارقام التأدية، تستطيع بي ام دبليو M5 الجديدة البالغ وزنها 1855 كلغ الانطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في خلال 3.4 ثواني ومن صفر إلى 200 كلم/ساعة في 11.2 ثواني. بينما تم تحديد سرعتها القصوى بـ 250 كلم/ساعة يمكن رفعها إلى 305 كلم/ساعة مع حزمة “M Driver’s Package”.

نعود الان إلى نظام الدفع الرباعي الجديد والذي أطلقت عليه بي ام دبليو تسمية M xDrive الذي يعد الأول من نوعها على طراز M5، يتيح توزيع العزم ما بين المحور الامامي والخلفي. لكن في معظم الوقت تنتقل القوة إلى العجلات الخلفية الدافعة، لتنتقل إلى العجلات الامامية عند الحاجة. ما عدا عند وضعها في وضعية الدفع الخلفي “2WD”. في هذه الوضعية يتم فصل القوة بشكل كامل عن المحور الامامي على غرار النظام المتوفر على منافستها الأبرز مرسيدس-AMG E63.

تتوفر كذلك M5 الجديدة اختيارياً مع نظام كبح كربون سيراميك أخف بـ 22.6 كلغ من نظام الكبح القياسي. سقف السيارة مصنوعة من الياف الكربون، كذلك تم تصنيع نظام العادم من مواد خفيفة الوزن.

بالانتقال إلى الداخل، يمكن ملاحظة كمية الجلود والمواد الفاخرة الأخرى المنتشرة في ارجاء المقصورة وهو امر متوقع من سيارة من هذه الفئة. لكن تبرز مع نسخة M5 مقاعد امامية رياضية حاضنة لجسم السائق والراكب الامامي إلى جانب مفتاحين باللون الأحمر على المقود من اجل تخصيص وضعيتي القيادة الخاصة بكم.

سيارة فعلاً مبهرة على كافة الصعد ونحن هنا في مجلة اوتوموبيل ننتظر بفارغ الصبر الفرصة لاختبارها.