تجربة: إنفينيتي Q60 سبورت كوبيه الجديدة – “الأناقة المفعمة بالقوة”

قبل الدخول إلى مقصورة إنفينيتي وقيادتها فمجرد الوقوف أمامها والنظر إليها ولد لدينا شعورا بالمهابة ورغبة جامحة لقيادتها واكتشاف أسرار ومزايا هذه السيارة.  تتمتع Q60 كوبيه الجديدة بالعديد من المزايا، فالسيارة الجديدة رياضية ورشيقة وهي مزودة بتقنيات جداً متقدمة على كافة الصعد. سيارة إنفينيتي Q60 الكوبيه رياضية بامتياز من حيث الأداء والتصميم وهي مجهزة بأحدث التقنيات. فهي جريئة المظهر وذات حضور قوي وتتمتع بانسيابية عالية يبرز ذلك في تصميمها الخارجي الخطوط المشدودة، وقوة الحضور من حيث الشكل الصارخ ذات التعابير القاسية من الأمام في واجهة السيارة. أما من حيث التقنيات فهي مزودة بأحدث الأنظمة الالكترونية التي تؤمن سلامة القيادة وراحة السائق ويمكننا القول بموضوعية إن قيادة Q60 الكوبيه تجربة فريدة فهي تتمتع بأداء قوي فقد جهزت السيارة بمحرك متطور، فقد خص الصانع الياباني السيارة الجديدة بمحرك سداسي الاسطوانات مدعوم بشاحن مزدوج وتبلغ سعة هذا المحرك 3.0 لتر وتصل قوته الى 400 حصان، ويؤمن ايصال السيارة الى سرعة   100كلم/ساعة في غضون 4.5 ثانية.

الشكل الخارجي

قبل الدخول إلى مقصورة إنفينيتي والجلوس خلف المقود لا بد من النظر إلى تصميمها فمجرد الوقوف أمامها والنظر إلى الشكل الخارجي لـ Q60نلاحظ إن الطابع الرياضي يطغى على الملامح العامة وتتمتع السيارة أيضاً بحضور ومهابة قوية، وبالنظر الى المقدمة فإن الشبك الأمامي في واجهة السيارة على شكل قوس مزدوج، وأعمدة C على شكل هلال المنحنية نحو الأمام تبرز الخصائص الديناميكية للسيارة وتؤكد هويتها الرياضية العالية وانتمائها الواضح الى هوية إنفينيتي. صممت الأضواء الرئيسية بشكل دقيق فهي جذابة وتعمل وفق تقنية LED وهي مجهزة أيضاً بتقنية توجيه الإضاءة لتوزيع الضوء بشكل متساوٍ على الطريق أمام السائق، وأثناء القيادة كأنها تحاكي شكل العين البشرية ولتكًون شكلاً جذابًا للسيارة.

2017 INFINITI Q60

وبالانتقال الى الشكل الجانبي للسيارة نرى أن العجلات في Q60 صممت من سبائك الألومنيوم قياسها 19 إنش.  أما طراز “رد سبورت 400” وهي النسخًة الأكثر رياضية والتي تفوق Q60 من حيث الأداء   فقد زودت بعجلات وإطارات أكثر عرضًا في الخلف، ما يساهم في ابراز الجرأة في المظهر الخارجي للسيارة مع تحسين قدرات التوجيه والسيطرة مع قدرة أكبر على المناورة. أما تصميم المسافة بين الإطارات وأقواس العجلات فهي أضيق من السابق ما يخفض خلوص السيارة ويمنحها مظهرًا منخفضًا ملتصقاً بالأرض يعطي احساساً بالقوة والثبات.

2017 INFINITI Q60

أضف الى المزايا في الشكل الخارجي يمكن لمالك السيارة اختيار اللون المفضل فتتوفر Q60 بعشرة ألوان للهيكل الخارجي، وهناك لونان جديدان كليًا في مجموعة سيارات إنفينيتي هما “الأحمر بلون حجر الشمس الديناميكي” و “أصفر ميكا شمسي”.

من الداخل

 الجلوس خلف مقود Q60 يعطي إحساسا بالقيادة والارتياح الغامر فمقصورة Q60 ارتقت الى حدود بعيدة من الفخامة والتقدم، فقد حرصت إنفينيتي على تصنيع مقصورتها من أفخم المواد وأجودها، وكما تم نحت هذه السيارة من الخارج فـأيضا عمل المصممين على النحت الداخلي في المقصورة ومجرد الصعود الى داخل المقصورة يظهر واضحاً كيف جسدت Q60 تفاني شركة إنفينيتي في جهودها لتطوير تقنيات قيادة جديدة، مبتكرة وعصرية، ليشعر السائق خلال القيادة بالثقة والآمان إلى أبعد الحدود في قيادة هذه السيارة.

2017 INFINITI Q60 2017 INFINITI Q60

المقصورة الداخلية تعطي شعوراً بالرفاهية، فالمقاعد جلدية فخمة ومزودة بتقنية التدفئة. لوحة القيادة مصممة مع تشطيبات معدنية ومن الالمنيوم.

 ولقد دعمت المقصورة بعوارض معدنية للحد من آثار الاصطدام وكذلك بوسائد هوائية مزدوجة تعمل على مرحلتين لمقعد السائق والراكب الأمامي. يضاف الى ذلك أقفال الآمان لمنع الاطفال من فتح الأبواب.

كذلك عملت الشركة الصانعة على تزويد مقصورة هذه السيارة بالكثير من التقنيات الحديثة التي يبحث عنها كل شخص عصري ومحب للتكنولوجيا وبعض هذه التقنيات على سبيل الذكر لا الحصر: نظام الصوت الرائع مع التقنيات المتقدمة ونظام البلوتوث عبر الهاتف وشاشة عرض LCD للتحكم ولنظام الملاحة.

المحرك أداء رياضي قوي

بمجرد إدارة المحرك والضغط على دواسة الوقود فإننا نشعر بمدى القوة التي يختزنها المحرك حيث

تظهر قوة هذا المحرك السداسي أثناء قيادة هذه السيارة بشكل واضح فهو مطور من مجموعة محركات VR.

صُمم المحرك الجديد الذي يولد 400 حصان في سيارة Q60 رد سبورت 400 (Q60 Red Sport 400) ليوفر درجة أعلى من القوة وعزم الدوران مع الحفاظ على مستويات عالية من الكفاءة على السرعات العالية.

ويتوفر أيضًا محرك بأربع أسطوانات سعة 2.0 لتر بشاحن التوربو والذي يولد قوة 208 حصان. وفي كلا المحركين يتم نقل طاقة المحرك عبر علبة تروس اوتوماتيكية من 7 نسب الى العجلتين الخلفيتين لـ Q60 لتحقيق استجابة سريعة وديناميكية عالية تظهر جلية أثناء القيادة.

محرك رد سبورت 400 السداسي V-6 يمنح هذه السيارة الرياضية رشاقة وقوة فعند الاختبار سجلت السيارة 4.5 ثانية من صفر الى 100 كلم/ساعة و10.4 ثانية من صفر الى 160 كلم/ساعة.

وبالانتقال الى لغة الأرقام فان قوة المحرك تبلغ 400 عند 6400   دورة في الدقيقة أما عزم الدوران الأقوى فيبلغ 475 نيوتن متر متوفر ما بين 1600و 5200 دورة في الدقيقة.

 إن الكوبيه التي يبلغ وزنها 1750 كغ تقريبا يزيد 5 كغ فقط عن سيارة السيدان. وتتقاسم السيارتان نفس السرعة ويتساويان في نفس الأداء العالي والقوي.

2017 INFINITI Q60

التقنيات

ويمثل الجيل الثاني من نظام التوجيه المباشر المتكيّف الأول من نوعه من إنفينيتي، الذي خضع لعملية تعديل بهدف تعزيز الإحساس بالتوجيه وإعطاء البيانات للسائق دون المساس بمعايير الراحة. وقد لمسنا ذلك بأنفسنا حيث يمكننا الاختيار من بين سبعة أنماط شخصية لتخصيص التوجيه حسب أسلوب القيادة وحسب حالة الطرق.

كما تم تطوير نظام إلكتروني للتعليق الديناميكي، وهو نظام التعليق الديناميكي الرقمي، الذي يراقب تمايل الهيكل ودرجة الميل أو الانحدار ومعدل الارتداد لتوفير قيادة آمنة عبر تقليل الشعور بالميل وقد لاحظنا ذلك جيداً عند عند الانعطاف القاسي وكذلك على الطرقات مختلف أنواع الطرقات حيث لا شعور بالاهتزازات غير المرغوب فيها

. وحرصا على آمان الركاب وراحه السائق لقد زودت هذه السيارة بالأنظمة التالية:

  • نظام الثبات الديناميكي ESC
  • نظام منع انغلاق المكابح ABS
  • نظام مراقبة ضغط الاطارات
  • الكاميرا المساعدة عند الرجوع الى الخلف

اضافة الى حرص إنفينيتي على حماية الركاب والسائق فهي كذلك أشد حرصاً على المشاة من خلال تحذير السائق ومساعدته للحد من أي اصطدام. وتُتيح مجموعة تقنيات السلامة لمساعدة السائق في Q60 مراقبة وتحديد المخاطر المحتملة، ما يُساعد السائق بشكل فعّال في تجنب تلك المخاطر، وإذا كان التصادم أمرًا لا مفر منه، تخفف هذه التقنيات من آثار التصادم ونتائجه.

2017 INFINITI Q60 2017 INFINITI Q60

تضم مجموعة تقنيات السلامة النشطة والساكنة ما يلي:

  1. مراقبة الأخطار: شاشة الرؤية الشاملة (AVM)، التقنية الذكية لتثبيت السرعة مع تقنية التحكم لترك مسافة آمنة (DCA)
  2. ظهور الخطر: نظام الحفاظ على المسار (LDP)، نظام المساعدة في المناطق العمياء، نظام كشف الأجسام المتحركة (MOD)، نظام التحذير التنبؤي قبل الاصطدام الأمامي.
  3. تجنب الاصطدام وتخفيف آثاره: الفرملة الطارئة في حالات التوجه الأمامي مع خاصية كشف المشاة، نظام التدخل لمنع التصادم الخلفي.

وبالإضافة إلى تقنيات السلامة هذه، تشمل Q60 مزايا أخرى لمساعدة السائق مثل نظام الإنارة الأمامية المتكيفة ونظام التحكّم النشط للحفاظ على المسار.

التقييم

يمكن القول بأننا استمتعنا جداً بقيادة سيارة إنفينيتي Q60 كوبيه الجديدة خاصة تلك المزودة بمحرك سداسي الأسطوانات الجديد الذي هو فعلاً محرك مميز اعطى هذه الكوبيه اليابانية الفاخرة روح رياضية بكل ما للكلمة من معنى.

إلى جانب المحرك اعجبنا ايضاً بجودة المواد المستخدمة داخل المقصورة ووفرت تجهيزاتها التي تجعل من الجلوس داخل هذه الكوبيه الجميلة حدثاً مميزاً.

Q60 كوبيه يمكن القول عنها بانها نقلة نوعية بالمقارنة مع طراز G37 الذي تخلفه على كافة الصعد وهي اليوم جاهزة اكثر من أي وقت مضى لمنافسة السيارات الألمانية في فئتها.

البطاقة التقنية 

الاندفاع: خلفي

عدد الاسطوانات: 6

 السعة (ليتر): 3 مع شاحني توربو

 القوة (حصان/ د.د.): 400/ 6400

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 475/ 1600 – 5200

علبة التروس: اوتوماتيكية من 7 نسب

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 4.5

السرعة القصوى (كلم/س): 250

الوزن (كلغ): 1750

طول/عرض/ارتفاع (ملم) :4683/ 1850/ 1385

قاعدة العجلات (ملم) :2850

التعليق: مستقل في الأمام والخلف

DSC_8715