تجربة: الفا روميو ستلفيو … خطوة عملاقة إلى الامام

الفا روميو الصانع الإيطالي العريق يمر حالياً بمرحلة مهمة جداً في تاريخها، مع الدعم المستجد من قبل شركة FCA المالكة لـ الفا روميو عبر الاستثمار بها لإعادة احيائها وتطوير مجوعتها من السيارات من اجل الدخول بمنافسة حقيقية هذه المرة مع صانعي السيارات الألمان الذين يهيمنون على قطاع السيارات الفاخرة. والفا روميو التي تمتلك تاريخ عريق في عالم السيارات بدأت خطت تطويرها الأخيرة مع إطلاق سيارة جوليا المبنية على قاعدة جديدة بالكامل من تطوير الفا روميو أطلق عليها تسمية جيورجيو. تجربتنا لليوم هي لأول سيارة SUV بتاريخ الفا روميو المبنية ايضاً على قاعدة جيورجيو المتطورة التي اختبرناها لكم ما بين إيطاليا وسويسرا والتي أطلق عليها تسمية ستلفيو تيمناً بالمعبر الجبلي الشهير في جبال الألب الأوروبية. سيارة مهمة جداً لـ الفا روميو سوف تتيح لها من دون أدنى شك استقطاب شريحة جديدة من المستهلكين.

من إيطاليا وسويسرا – تجربة مصطفى فخري

التصميم

من النظرة الأولى على ستلفيو يمكن التعرف عليها على الفور بأنها سيارة من انتاج الفا روميو خاصة لناحية تصميم مقدمتها حيث يهمين عليها شعار الصانع الإيطالي الشهير على شكل V الذي لطالما كان من سمات تصميم سيارات الفا روميو لأكثر من مئة عام. اما فيما يخص التصميم العام لـ ستلفيو فهوا يعتمد على نفس أسس تصميم سيارات الفا روميو التاريخية المتميزة بخطوطها السلسة، البسيطة والرياضية في الوقت نفسه. كيفما نظرنا إلى ستلفيو الجديدة يمكن ملاحظة مدى التشابه بينها وبين شقيقتها جوليا التي تمثل انطلاق حقبة جديدة لـ الفا روميو. مع ابعادها البالغة 4680 ملم لناحية الطول، 2160 ملم لناحية العرض و1670 ملم لناحية الارتفاع، يمكن القول بأن ستلفيو المنتمية إلى فئة سيارات الـ SUV المتوسطة الفاخرة سوف تجذب انتباه العديد من الأشخاص الراغبين بشراء سيارة من هذه الفئة بطابع مختلف عن نظيراتها الألمانية. كذلك بأمكانكم الاختيار ما بين ثلاثة عشر لون خارجي لـ ستلفيو ومجموعة واسعة من العجلات التي يتراوح قياسها بين 17 إنش و20 إنش.

بالانتقال إلى داخل مقصورة ستلفيو سوف تظنون للوهلة الأولى بأنكم داخل مقصورة شقيقتها جوليا نظراً لتطابق التصميم الداخلي لكلا السيارتين. وهذا التصميم يعد امتداد لتصميم السيارة الخارجي الانيق والبسيط مع التركيز على استعمال اجود المواد من جلود واخشاب لإعطاء مقصورة ستلفيو طابع فخم ومميز. كذلك تم تزويد هذه الـ SUV الإيطالية بشاشة لعرض البيانات تعمل بتقنية الـ TFT تتوسط لوحة العدادات متوفرة بقياسين هما 3.5 إنش و7 إنش، يتم العرض من خلالها معلومات أساسية للسائق. كذلك لدينا شاشة من الحجم الكبير تتوسط الكونسول الوسطي متوفرة بقياسين هما 6.5 إنش و8.8 إنش عالية الوضوح يتم التحكم من خلالها بنظام الترفيه والمعلومات الخاصة بالسيارة. ومن الأمور التي احببناها بشكل خاص داخل مقصورة ستلفيو هو مقود السيارة الرياضي الذي تم تثبيت عليها عدد من ازرار التحكم ومفتاح تشغيل واقاف السيارة إلى جانب تثبيت خلفه عتلتين من الحجم الكبير مصنوعتين من الالمنيوم للتحكم بنسب علبة التروس صعوداً ونزولاً.

كذلك تتميز مقصورة ستلفيو الجديدة إلى جانب تصميمها الانيق برحابتها حيث هي قادرة على استعاب خمس ركاب بالغين بالتمام والكمال مع مساحات لتخزين الامتعة منتشرة داخل ارجاء المقصورة إلى جانب صندوق امتعة بسعة تحميل تبلغ 525 ليتر، يمكن التحكم بفتح بابه كهربائياً وبثمانية وضعيات فتح يمكن تخصيصها من خلال قرص التحكم بوظائف السيارة الموجود بين المقعدين الاماميين.

المحرك ونقل الحركة

القلب النابض لسيارة الفا روميو ستلفيو الجديدة هو عبارة عن محرك مؤلف من 4 أسطوانات سعة 2 ليتر مع توربو قادر على توليد قوة 280 حصان عند 5250 دورة في الدقيقة مع عزم دوران مرتفع بالنسبة لسعة المحرك يبلغ 400 نيوتن متر متوفر عند 2250 دورة في الدقيقة الامر الذي امن مرونة في القيادة على مختلف أنواع الطرقات لكن بشكل خاص الجبلية منها حيث لا تحتاج إلى التنقل عبر نسب علبة التروس نزولاً او صعوداً بشكل متكرر.

وتنتقل قوة هذا المحرك إلى العجلات الأربعة الدافعة عبر علبة تروس اوتوماتيكية مؤلفة من 8 نسب امامية نوع ZF تتميز بسرعة تعشيقها للنسب خاصة عند وضع السيارة بوضعية القيادة الرياضية. اما فيما يخص نظام الدفع الرباعي، عمل مهندسو الصانع الإيطالي إلى ضبطه بشكل رياضي فعلاً حيث في حالات السير الطبيعية، يحول هذا النظام قوة المحرك بشكل كامل إلى العجلات الخلفية الامر الذي يعطي شعور وكأنك فعلاً خلف مقود سيارة رياضية وليس مركبة SUV متعددة الاستعمالات. لكن عند الحاجة يقوم نظام الدفع الرباعي بتوزيع عزم السيارة ما بين المحور الخلفي والامامي بنسبة يصل أقصاها إلى 50/50 % لتوفير اقصى قدر من التماسك.

اما فيما يخص ارقام التأدية، تستطيع الفا روميو ستلفيو البالغ وزنها 1660 كلغ الانطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في خلال 5.7 ثواني بينما تبلغ سرعتها القصوى 230 كلم/ساعة.

من خلف المقود

بصراحة كانت لدي مخاوف كبيرة بأن تفقد الفا روميو من شخصيتها الرياضية ومتعة القيادة المشهورة بها مع تقديمها لسيارة من نوع SUV على غرار ستلفيو. لكن التجربة كانت مختلفة كثيراً حيث فعلاً تتصرف ستلفيو على الطريق وكأنها سيارة سيدان فعلاً، حيث ميلان جسمها عند دخولها المنعطفات شبه معدوم بالمقارنة مع باقي السيارات في فئتها. ويعود الامر في ذلك إلى أمور عديدة منها المواد الخفيفة المستخدمة في تصنيع جسمها وجزائها الميكانيكية التي تتراوح ما بين الالمنيوم والياف الكربون إلى جانب نظام تعليق متطور متعدد الوصلات ساهم بشكل كبيرة باستجابة السيارة لمتطلبات السائق خاصة عند قيادة ستلفيو بشكل رياضي.

كذلك تستفيد الفا روميو ستلفيو من نظام DNA المطور الخاص باختيار انماط القيادة البالغ عددها ثلاث وهي Dynamic، Natural وAdvanced Efficiency.

بوضعية Dynamic، تتعزز شخصية ستلفيو الرياضية عبر تحسين تجاوب المقود، دواسة الوقود ويتوقف تدخل الأنظمة الالكترونية المساعدة للسائق.

وضعية Natural، هي مثالية للقيادة داخل المدن وعلى الطرق العامة السريعة حيث تصبح السيارة مريحة واقل استهلاكاً للوقود.

اما في وضعية Advanced Efficiency، فيتم تعزيز قدرات السيارة للتوفير بالطاقة وخفض مستوى الانبعاثات.

التقييم

الفا روميو ستلفيو هي فعلاً روح جديدة ضمن فئة سيارات الـ SUV المتوسطة الفاخرة سواء كان لناحية تصميمها المميز بخطوطه الانيقة والرياضية حيث تتميز بغطاء طويل للمحرك مع سقف ينحدر بالخلف على غرار سيارات الكوبيه إلى جانب مقصورة سلسة بتصميمها مع وضعية قيادة مرتفعة تعطي السائق شعور بالثقة. لكن يبقى العامل الأبرز هو متعة قيادتها على الطريق العائدة لمحرك فعال ومرن إلى جانب نظام تعليق متطور يخولها بسهولة ان تكون الأفضل في فئتها فيما يخص متعة القيادة.

سوف تتوفر الفا روميو ستلفيو قريباً جداً في اسواقنا العربية مع محرك الـ 280 حصان لكن دون معلومات ان الأسعار حتى الان، لتلحق بها نسخة كوادريفوليو الرياضية بقوة 505 احصنة التي كانت قد كشفت عنها الفا روميو خلال معرض لوس انجلوس الأخير.

يبقى لدينا تمني هنا إلى القيمين على الفا روميو في الشرق الأوسط ووكلائها المعتمدين بأن يقدموا هذه الـ SUV المتميزة بسعر منافس يمكنها فعلاً من منافسة نظيراتها خاصة الألمانية منها.

البطاقة التقنية 

الاندفاع: رباعي

عدد الاسطوانات: 4

السعة (ليتر): 2 مع توربو

القوة (حصان/ د.د.): 280/ 5250

عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 400/ 2250

علبة التروس: اوتوماتيكية من 8 نسب

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 5.7

السرعة القصوى (كلم/س): 230

الوزن (كلغ): 1660

طول/عرض/ارتفاع (ملم) :4687 /1903/ 1671

قاعدة العجلات (ملم) :2818

التعليق: مستقل في الأمام والخلف