تجربة: بايك سينوفا X25 … قيمة ممتازة مقابل الثمن

لا شك بأن صناعة السيارات الصينية في تقدم ملحوظ حيث أصبحت اليوم قادرة على انتاج سيارات جيدة جداً معتمدة فيها على تكنولوجيا عالمية لكن بثمن اقتصادي يجعل منها سيارات فعلاً ممتازة مقابل ثمنها. وشركة بايك موتورز المملوكة من الحكومة الصينية وشركة ديملر الألمانية التي استحوذت في العام 2013 على 12% من الشركة، هي واحدة من أبرز شركات السيارات الصينية التي يشهد انتاجها تقدم ملحوظ سواء كان لناحية تقنية التصنيع ونوعية المواد المستخدمة وصولاً إلى تجهيزاتها الميكانيكية والالكترونية المتطورة. موضوع تجربتنا لليوم هي سيارة سينوفا X25 المنتمية إلى فئة سيارات الكروس اوفر الصغير المدمجة حيث قمنا باختبارها لكم على طرقاتنا اللبنانية لنعود اليكم بالتقرير التالي.

التصميم

التصميم العام لسيارة سينوفا X25 هو مدمج ينتمي إلى فئة سيارات الكروس اوفر الصغير يمتاز بتصميمه الرياضي الذي وجدناه جميل يوحي بالقوة وهو امر قل نظيره في هذه الفئة من السيارات خاصة المتوفرة بنفس سعر X25 البالغ حوالي 15 ألف دولار أميركي.

اما من الداخل فنجد مقصورة عصرية للغاية مستوحى تصميمها بشكل كبير من تصميم سيارات مرسيدس وهو امر غير مستغرب كون كما ذكرنا سابقاً بأن الصانع الألماني العريق يمتلك حصة بالشركة الصينية تبلغ 12% مما أتاح لشركة بايك من تطوير انتاجها بالاستعانة بالخبرات المتقدمة التي تملكها مجموعة ديملر الألمانية. وتبرز إلى جانب رحابة وعملانية مقصورة ركاب سينوفا X25، شاشة عرض للبيانات نوع LCD قياس 7 إنش تتيح لركاب السيارة بشبك هواتفهم الذكية اليها عبر تقنية البلوتوث والتحكم بوظائفها دون الحاجة لإزاحة نظرهم لفترة طويلة عن الطريق.

المحرك

تتوفر بايك سينوفا X25 مع محرك نشيط واقتصادي باستهلاكه للوقود، مؤلف من 4 أسطوانات سعة 1.5 لتر قادر على توليد قوة 114 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يبلغ 148 نيوتن متر متوفرة ما بين 3800 و4800 دورة في الدقيقة. وتنتقل قوة هذا المحرك إلى العجلات الامامية الدافعة عبر علبة تروس أوتوماتيكية مؤلفة من 4 نسب امامية. ويستهلك هذا المحرك معدل 6.8 لتر لكل 100 كلم بينما تبلغ سعة خزان الوقود 45 لتر.

نظام التعليق وأجهزة السلامة

على الطريق وجدنا أداء سيارة بايك سينوفا X25 جيد جداً حيث يعود الفضل إلى توفيرها بنظام تعليق نوع مكفيرسون في المقدمة المتطور والذي يعطي السائق ثقة كبيرة خلف المقود. كما لم تهمل شركة بايك عوامل السلامة على متن سيارتها سينوفا X25 التي جهزتها بنظام تحكم الكتروني بالتماسك والثبات إلى جانب نظام منع غلق المكابح من تقديم شركة “بوش” الألمانية الشهيرة.

التقييم

من الصعب إيجاد نقاط سلبية على متن سيارة بايك سينوفا X25 حيث فعلاً في أيامنا هذه لم يعد هناك سيارات سيئة بل هناك سيارات أفضل من غيرها. وسينوفا X25  وجدناها مميزة جداً وتصعب مقاومتها نظراً لوفرة تجهيزاتها وسعرها المقبول جداً.

البطاقة التقنية لـ بايك سينوفا X25

الاندفاع: امامي

عدد الاسطوانات: 4

 السعة (ليتر): 1.5

 القوة (حصان/ د.د.): 114/ 6000

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 148/ 3800 – 4800

علبة التروس: اوتوماتيكية من 4 نسب

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): –

السرعة القصوى (كلم/س): –

الوزن (كلغ): 1153