تجربة: جيب كومباس 2018 … جديدة على كافة الصعد

في ظل تنامي فئة سيارات الـ SUV المدمجة، وهي شريحة مهمة للغاية ومتنامية في جميع أنحاء العالم، وشريحة من المتوقع أن تنمو بنسبة 20٪ تقريباً لتصل إلى 7.5 ملايين وحدة في عام 2020. تطل علينا اليوم جيب مع سيارتها كومباس طراز العام 2018 الجديدة بالكامل المنتمية إلى فئة سيارات الـ SUV المدمجة والتي تعول عليها الشركة الأميركية بشكل أساسي للرفع من نسبة مبيعاتها في ظل تنامي فئتها بشكل ملحوظ كما ذكرنا. كومباس 2018 تعد نقلة عملاقة إلى الامام بالمقارنة مع الجيل السابق منها حيث كانت هناك علامات استفهام كبيرة على تصميمها الذي لم يلاقي الرواج المنتظر. اليوم لدينا تصميم جديد من الخارج والداخل يمكن وصفها بأنها جذابة ومشابهة إلى حد بعيد بتصميم شقيقتها الكبرى غراند شيروكي إلى جانب توفرها بتجهيزات ميكانيكية متطورة. تجربتنا لـ جيب كومباس 2018 تمت في البرتغال حيث قمنا باختبار هذه الـ SUV المدمجة على الطرقات العام وعلى مسار غير ممهد لنعود اليكم بالتقرير التالي.

من البرتغال – تجربة مصطفى فخري

التصميم

تمتاز جيب كومباس الجديدة كلياً بتصميمها المعاصر المميز. ويمكن التعرف بسهولة على هذه الـSUV  المدمجة الجديدة كلياً كواحدة من سيارات جيب بفضل عناصر تصميمها التقليدية المميزة مثل الواجهة ذات السبع فتحات وأقواس العجلات شبه المنحرفة. وأعطى مصممو جيب الواجهة ذات السبع فتحات طلة جديدة عن طريق طلاء كل فتحة من الفتحات المطلية بالكروم باللون الأسود اللامع. كما تم تحديد حوافي مصابيح الـ  LEDالأمامية باللون الأسود مما أضفى شخصية وشكل أنيق لواجهة جيب كومباس الجديدة بالكامل.

ويمنح انحناء السقف، وفتحات رفارف رياضية شكلاً جانبياً جميلاً. ويضفي إطار محيطي كامل للنوافذ (DLO) وهو عنصر ينطبق تماماً على بقية السيارة، جنباً إلى جنب مع سقف مطلي بلون أسود لامع اختياري يعطي مظهراً مميزاً. وتوفر فتحة السقف المزدوجة الاختيارية تم تصميمها لزيادة مستوى السقف وتحقيق الراحة لرؤوس الركاب.

ومن الميزات البارزة للقصم الخلفي من كومباس، مصابيح  LEDجميلة، وهي نحيفة ومستطيلة الشكل، وتتدفق إلى الباب الخلفي للحصول على مظهر متميز يجعل من السهل التعرف على السيارة على الفور كسيارة جيب كومباس على الطريق.

ولتحقيق المزيد من الراحة، تشتمل جيب كومباس الجديدة كلياً أيضاً على باب خلفي كهربائي مما يساعد على تسهيل تخزين الأمتعة.

وسيتوفر ما مجموعه سبعة تصاميم للعجلات على سيارة جيب كومباس الجديدة التي تستخدم عجلات قياس 16 إنش (ميزة قياسية بطرازي سبورت ولونغيتيود) و17 إنش (ميزة قياسية بطرازي تريلهوك وليمتد واختيارية بطراز لونغيتيود) و18 إنش أو 19 إنش (ميزتان اختياريتان بطراز ليمتد).

من الداخل

يشتمل تصميم جيب كومباس الجديدة كلياً على العديد من اللمسات عالية الجودة والمتطورة. ويعتبر إطار مجموعة العدادات المركزية شبه المنحرفة من التصميم المميز لعلامة جيب وكذلك الألوان الرياضية والتشطيبات التي تكمل الاختيارات داخل المقصورة. تحتوي هذه المجموعة من العدادات على شاشة عرض لنظام يوكونكت بقياس 7 أو 8.4 إنش، وتدمج بدقة الميزات الوظيفية لطراز جيب كومباس، بما في ذلك اختيار ناقل الحركة، نظام Selec-Terrain  للتحكم في الجر، وفرامل الصف الإلكترونية، أنظمة التحكم في وقف وتشغيل المحرك (ESS)، وأزرار للتحكم في درجات الحرارة وفي مستوى الصوت، ومنافذ سهلة الوصول إليها لشحن الأجهزة الالكترونية وأجهزة التواصل.

وتم تصميم مجموعة عدادات القياس بعناية، وتشتمل على شاشة عرض معلومات السائق بإضاءة LED  قياس 5.3 أو 7 إنش. والشاشة الكاملة الألوان قياس 7 إنش التي تعرض معلومات يمكن للسائق تصنيفها لتسهيل الوصول إليها أثناء القيادة، قياسية على طرازي ليمتد وتريلهوك.

بشكل عام تتميز جيب كومباس الجديدة بمقصورة رحبة مع تجهيزات حديثة لناحية نظام المعلومات والترفيه إلى جانب جودة عالية للمواد المستخدمة في ارجاء المقصورة حيث تتميز بنعومة ملمسها عوضاً عن البلاستيك القاسي الذي نجده في العديد من السيارات المنافسة او حتى الجيل السابق كومباس.

التجهيزات الميكانيكية

تتوفر جيب كومباس 2018 مع محرك وحيد عامل على البزين مؤلف من 4 أسطوانات سعة 2.4 ليتر قادر على توليد قوة 184 حصان عند 6400 دورة في الدقيقة مع عزم دوران مقبول جداً يبلغ 237 نيوتن متر. وتتوفر كومباس الجديدة مع خيارين من الدفع وهي اما بالعجلات الامامية مع علبة تروس اوتوماتيكية من 6 نسب او دفع رباعي مع علبة تروس اوتوماتيكية جديدة نوع ZF مؤلفة من 9 نسب امامية تتميز بسلاسة تعشيقها للنسب ومساهمتها في تخفيض استهلاك المحرك للوقود إلى جانب إعطاء السيارة مرونة اعلى خلال السير.

قدرات متقدمة للسير على الطرق الوعرة

تأتي القدرات على الطرق الوعرة التي تعتبر الأفضل في فئتها نتيجة لتجهيز السيارة بنظامين متطورين وذكيين للدفع الرباعي المستمر طوال الوقت وهما: نظام Jeep Active Drive  ونظام  Jeep Active Drive Low، وهذا الأخير مع نسبة زحف20:1  ، وكل منهما يمكن أن يرسل 100٪ من عزم الدوران المتاح إلى أي عجلة واحدة عند الحاجة.

ويشتمل نظام Jeep Active Drive  ونظام  Jeep Active Drive Low للدفع الرباعي على نظام جيب Selec-Terrain  الذي يتضمن ما يصل إلى خمس وضعيات (تلقائي وثلج ورمل وطين، بالإضافة إلى وضعية صخور الحصرية على طراز تريلهوك) لتحقيق أفضل أداء للدفع الرباعي على أي سطح؛ سواء على الطرق الممهدة أو الوعرة ؛ وفي ظل أي ظروف للطقس.

كما تحتوي كومباس على محور خلفي ينفصل ووحدة إطلاق للقوة (PTU)، التي تحقق اقتصاداً معززا للوقود على طرازات الدفع الرباعي. وينخرط على الفور نظام Jeep Active Drive  ونظام  Jeep Active Drive Low للدفع الرباعي عند الحاجة لعملية سحب رباعية بالعجلات الأربع. كما تشتمل جميع طرازات كومباس ذات الدفع الرباعي أيضا على وظيفة “الغلق” رباعية الدفع، والتي تغلق السحب الرباعي بشكل دائم، ويمكن أن يختارها السائق بزر مخصص لذلك في نظام التحكم في قرص نظام Selec-Terrain.

ويمتاز طراز تريلهوك بارتفاع أعلى بحوالي 2.5 سم، وألواح انزلاقية، وخطاف جر خلفي أحمر، وفتحات أمامية وخلفية فريدة بهذه النسخة، توفر زاوية مقاربة 30 درجة، وكسر 24.4 درجة، وخروج 33.6 درجة، وإطارات قوية للطرق الوعرة قياس 17 إنش ، وارتفاع عن سطح الأرض يصل إلى 216 ملم .

التقييم

جيب كومباس 2018 بجيلها الجديد، تعد خطوة عملاقة إلى الامام إذا أردنا مقارنتها بالجيل السابق منها خاصة لناحية التصميم الخارجي والداخلي إلى جانب جودة المواد المستخدمة في ارجاء المقصورة التي فعلاً تعطيك انطباع أنك تجلس داخل مركبة فعلاً عالية الجودة. اما فيما يخص المحرك وعلب التروس، كنا نتمنى لو تتوفر كومباس مع خيارات أوسع من المحركات، أكثر تطوراً بالرغم من كفاءة المحرك المتوفر عليها. كومباس 2018 فعلاً سيارة متميزة في فئتها على غرار باقي مجموعة سيارات الصانع الأميركي التي تستقطب اشخاص متميزين في حياتهم اليومية سواء كانوا من محبي المغامرات والاستكشاف او ارباب اسر صغيرة يستخدمون جيب الخاصة بهم للتنقل اليومي داخل المدن واستخدامها على الطرقات الوعرة من وقت إلى اخر.

البطاقة التقنية 

الاندفاع: امامي/ رباعي

عدد الاسطوانات: 4

السعة (ليتر): 2.4

القوة (حصان/ د.د.): 184/ 6400

عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 237/ 3900

علبة التروس: اوتوماتيكية من 6 او 9 نسب

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): –

السرعة القصوى (كلم/س): –

الوزن (كلغ): 1898

طول/عرض/ارتفاع (ملم) :4394/1874/1641

قاعدة العجلات (ملم) :2636

التعليق: مستقل في الأمام والخلف