تجربة: نيسان باثفايندر طراز 2018 – تصميم جديد وأداء مطور

الجيل الرابع من نيسان باثفيندر الذي تم اطلاقه في العام 2013، شكل نقلة نوعية في تصميم ومفهوم باثفيندر الذي تحول من سيارة SUV متوسطة إلى كروس اوفر متوسطة الحجم عصرية التصميم والتجهيزات لكن مع قدرات محدودة للسير على الطرقات الوعرة بالمقارنة مع الأجيال السابقة منها. هذه الخطوة الجريئة جداً من الصانع الياباني كانت ناجحة حيث استطاعت استقطاب شريحة أكبر من المستهلكين لـ باثفيندر الساعين للحصول على مركبة متعددة الاستعمالات ذات تصميم جذاب وقدرات مقبولة للسير على مختلف أنواع التضاريس. اليوم نحن موجودون في دولة الامارات العربية المتحدة وبالتحديد من امارة الفجيرة لاختبار طراز 2018 من باثفيندر الذي خضع لعملية تطوير طالت تصميمه وبعض تجهيزاته الميكانيكية.

من الامارت العربية المتحدة – تجربة كريم فخري

التصميم

تتماشى نيسان باثفايندر اليوم مع اللغة التصميمية لأحدث طرازات الصانع الياباني، بما في ذلك ماكسيما الرياضية ونيسان مورانو من فئة كروس أوفر، وذلك بفضل مجموعة من العناصر التي تميز الجيل الحالي من سيارات نيسان بما في ذلك الشبكة الأمامية الجديدة والمصممة على شكل حرف V، والمصابيح الأمامية التي تأخذ شكل لوح البوميرانج، إضافةً إلى المصابيح النهارية العاملة بتقنية الـ LED والمتوافرة في النسخة المجهزة من فئة بلاتينيوم.

وتشمل التحسينات الخارجية الأخرى غطاء أكثر قوة لمحرك السيارة، والمصد الأمامي ومصابيح الضباب. وتشمل مرايا الرؤية الخلفية الخارجية الآن مؤشرات انعطاف مدمجة. أما بالنسبة للجزء الخلفي، فتشمل التغييرات لوحة المصابيح الخلفية الجديدة وتصميماً أكثر متانة للمصد.

علاوةً على ذلك، تتضمن تحسينات المزايا الديناميكية الهوائية تصميم شبكة جديد لتعزيز أداء التبريد والاستغناء عن واقية الشبكة، وتصميم جديد للجناح الأمامي حيث تم تقديم موقعه لتوجيه الهواء نحو الأسفل. وتساهم هذه التغييرات في تحسين تدفق الهواء حول وأسفل السطح الخارجي الأمر الذي انعكس اجاباً على عدة صعد منها خفض الضوضاء داخل المقصورة الناتجة عن تدفق الهواء على جسم السيارة خاصة على السرعات العالية والمتوسطة إلى جانب تحسين اقتصاد السيارة للوقود ولو بشكل بسيط.

وتشمل التحسينات المهمة في السيارة الجديدة الباب الخلفي المزود بجهاز استشعار يرسل موجات بسيطة يرصد من خلالها قدماً تحت الباب الخلفي ليقوم بفتح الباب علماً أن هذه الميزة متوافرة بشكل قياسي على طرازي SV و SL.

وتشتمل التفاصيل الخارجية الأخرى على ماسحات الزجاج الأمامية، وقضبان السقف ومقابض الأبواب من الكروم، وفتحة السقف البانورامية المزدوجة التي تشكل عنصراً قياسياً في طراز SV. وهي تتضمن لوحة أمامية منزلقة ولوح زجاجي خلفي مثبت تمتدّ على النسقين الثاني والثالث.

وتتميّز السيارة الجديدة بتحديثات على تصميم عجلات السيارة المصنوعة من الألمنيوم، والتي تأتي بقياس 18 إنش على طراز S، و20 إنش على طرازات SL  وSV.

مقصورة ركاب عصرية

تتمحور التحسينات التي تم إدخالها إلى المقصورة الداخلية لـ باثفايندر 2018 حول الراحة وتقنيات acheter du cialis en ligne الاتصال. فعلى سبيل المثال، أعيدت صياغة شكل حاملات الأكواب بحيث تتسع للأقداح وسلة مهملات داخلية مضاءة. وبات هناك منفذي USB داخل وحدة التحكم على خلاف المأخذ الأحادي السابق.

أما الاختلاف الأبرز، فهو تبني الجيل الجديد من تكنولوجيا المعلومات. وتوفر آلية المساعدة المتقدمة للقيادة (Advanced Drive-Assist™) والواقعة في قلب لوحة العدادات بين مقياس سرعة الدوران وعداد السرعة معلومات إضافية وشاشات لمساعدة السائق (على خلاف تصميم نيسان باثفايندر السابق). وتم تعزيز ميزة التعرف على الصوت بمكبر صوت جديد “إتش دي”.

وعلى غرار الأجيال السابقة، تتوفر مقصورة نيسان باثفايندر 2018 بـ ثلاث صفوف من المقاعد قادرة على استعاب سبع ركاب، بشكل مريح مع توفير امكان عدة لتخزين الحاجيات داخل ارجاء المقصورة مما يجعل من باثفايندر الجديدة سيارة مناسبة للتنقل اليومي داخل المدن والرحلات الطويلة في عطلة نهاية الأسبوع على حد سواء.

وتم تزويد المقصورة الداخلية الخاصة بـ باثفايندر الجديد ايضاً بنظام الجلوس المرن EZ مع خاصية طي المقعد الطويل بالكامل، وإمكانية طي وانزلاق مقاعد الصف الثاني مما يتيح إمكانية الوصول بسهولة إلى مقاعد الصف الثالث حتى مع وجود مقاعد السلامة الخاصة بالأطفال في الصف الثاني.

وتتاح باقة واسعة من خيارات استخدام المقاعد وتحميل الأمتعة بفضل خاصية طي الصف الثاني من المقاعد بنسبة 60/40 مع ميزة الانزلاق اليدوي/ الإرجاع إلى الوراء/ الطي الكامل، وكذلك خاصية طي مقاعد الصف الثالث بنسبة 50/50 مع ميزة الإرجاع اليدوي للوراء/ الطي الكامل. وتمت إضافة نوع جديد من الأقمشة للمقاعد في طرازS ، فيما جاءت المقاعد مكسوة بالجلد مع لمسة خشبية في طرازي SV و SL.

تجهيزات ميكانيكية مطورة

القلب النابض لـ نيسان باثفايندر 2018 لايزال عبارة عن محرك مؤلف من 6 أسطوانات على شكل V سعة 3.5 ليتر، لكن جرى تغير أجزاء عديدة منه بنسبة تصل إلى 50% مما يخول هذا المحرك ان يعتبر جديداً. ومن أبرز العناصر الجديد على متن هذا المحرك هي تصميم جديد لغرفة الاحتراق، والاسطوانات، ومجمع السحب، ونظام السحب الإلكتروني (e-VTC).

أما نظام الحقن المباشر للوقود (DIG)، والذي يتم استخدامه هو الآخر في سيارة نيسان باترول، فهو يوفر مستوىً أفضل لجهة أداء صمام الخانق عند انفتاحه بالكامل، بالإضافة إلى خفض استهلاك الوقود وإطلاق الانبعاثات (مقارنةً مع نظام الحقن غير المباشر).

النتيجة، قوة حصانية تبلغ 284 حصان عند 6400 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يبلغ 351 نيوتن متر متوفرة عند 4800 دورة في الدقيقة. وتنتقل قوة هذا المحرك إلى العجلات الامامية ام الأربعة الدافعة من خلال علبة تروس Xtronic الشهيرة عند نيسان التي تعتمد تقنية الـ CVT ذات التعشيق المتغاير.

وكما في السنوات السابقة، تتوفر سيارة باثفايندر بخيارات الدفع الثنائي، والأوتوماتيكي، والدفع الرباعي المنغلق مع نظام الدفع الرباعي الذكي لجميع الأوضاع (ALL-MODE 4×4-i). أي يمكن للسائق اختيار وضع الدفع الثنائي لأقصى كفاءة في استهلاك الوقود، بينما يقوم النظام في الوضع الأوتوماتيكي بمراقبة ظروف الطرق باستمرار لتوزيع القوة بين العجلات الأمامية والخلفية والاستمتاع بأعلى قوة تشبث ممكنة. كما يمكن اختيار وضع الدفع الرباعي المنغلق عند الرغبة باختبار تجربة القيادة رباعية الدفع على الدوام.

علاوةً على ذلك، تحول آليـة تثبيـت المركبة علـى المرتفعات (Hill Start Assist) دون فقدان السيطرة على السيارة لدى دخولها أو مغادرتها طريقاً منحدراً (نمطي الدفع الرباعي والثنائي). أمـا نظام التحكـم بنزول المنحدرات (Hill Descent Control)، فيسـاعد على ضبط مستوى السرعة وتطبيق المكابح تلقائياً لإبطاء نزول السيارة علـى المنحدر طبعاً عن القيادة على الطرقات الوعرة.

التقييم

نيسان باثفايندر المطورة للعام 2018 لا تزال لاعب أساسي جداً في فئتها التي تضم مجموعة واسعة من الخيارات من صانعين كثر مما يدل على مدى أهمية فئة سيارات الكروس اوفر المتوسطة. والتحديثات الجديدة سوف تساهم من دون أدنى شك بتعزيز قدرات باثفايندر للمضي قدماً بالمنافسة كأحد أفضل السيارات في هذه الفئة.

 

البطاقة التقنية 

الاندفاع: امامي/ رباعي

عدد الاسطوانات: 6

السعة (ليتر): 3.5

القوة (حصان/ د.د.): 284/ 6400

عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 351/ 4800

علبة التروس: اوتوماتيكية نوع CVT

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): –

السرعة القصوى (كلم/س): –

الوزن (كلغ): 1898

طول/عرض/ارتفاع (ملم) :5009/ 1961/ 1768

قاعدة العجلات (ملم) :2901

التعليق: مستقل في الأمام والخلف