تجربة: نيسان X-Trail – تعديلات بالجملة للعام 2018

بعد بيع 835,000 وحدة منها خلال السنة المالية 2016، الامر الذي يخولها ان تكون سيارة الكروس اوفر او SUV الأكثر مبيعاً في العام، تطل علينا اليوم نيسان X-Trail بحلة جديدة مطورة للعام 2018 مع تحسينات على السيارة تركّز على التصميم الخارجي، وتعزيز فخامة المقصورة، وخصائص عمليَّة، وميزات التنقل الذكي من نيسان. اليوم نحن متواجدون في لبنان لاختبار X-Trail 2018 بشكل موجز لنعود اليكم بالتقرير التالي.

من لبنان – تجربة كريم فخري

التصميم

لطالما اشتهرت سيارة نيسان X-Trail بتصميمها ذي الانحناءات الواضحة والمظهر القوي، مع الخطوط البارزة، وأقواس العجلات المرتفعة والمنحنيات الأنيقة على غطاء المحرك. ولم تفارق هذه السمات الطراز الجديد فباتت تظهر في القسم الأمامي من السيارة بتصميم جديد مميّز، بالإضافة إلى مظهر أكثر حيوية وأسلوب تصميم أكثر رقياً بشكل عام الامر الذي من دون شك في رأينا سوف يساهم بجعلها مغرية لعدد أكبر من المستهلكين، الذي يبقى القسم الأكبر منهم من أصحاب العائلات الصغير والمتوسطة وعلى الأرجح في الجيل الثالث من العمر أي عائلات شابة تريد سيارة عائلية انيقة، جذابة وذكية.

يبرز في صلب التصميم الخارجي لـ نيسان X-Trail الجديدة من الجيل الأحدث من الشبكات الأمامية الخاص بشركة نيسان‘V-motion’، والذي يتميز بمساحة واسعة للحصول على مظهر يجذب الانتباه. وينعكس الأسلوب نفسه على تصميم المصدّ أسفل الشبكة. وتركّز عمليّة إعادة التصميم على تحقيق الاستفادة القصوى من الألوان الخارجية للسيارة، حيث أصبحت الأجزاء البلاستيكية ذات اللون الأسود والمستخدمة في التصميم الخارجي للسيارة أكثر لمعاناً وجاذبية. دون ان ننسى تزويد X-Trail الجديدة للعام 2018 بمصابيح امامية تعمل بتقنية الـ LED، ترفع من مستوى الرؤية الليلية.

وفي الجزء الخلفي من X-Trail الجديدة، تمّ إعادة تصميم المصدّ لمنحه مظهراً أكثر صلابة مع تطعيمات الكروم الجديدة. وتمّ تحديث المصابيح الخلفية لتعمل بتقنية LED بالكامل. أمّا التغيير الأكبر في شكل الطراز الجديد فهو إضافة طبقة من الكروم فوق قاعدة الأبواب، ما يمنح السيارة مظهراً أكثر ديناميكية.

بالانتقال إلى داخل مقصورة نيسان X-Trail الجديدة، تبرز على الفور عناصر الراحة والمساحة التي تتميز بها هذه الكروس اوفر العائلية الرياضية. وتتميز سيارة نيسان الجديدة بالمساحة المتاحة للرأس في الجهة الأمامية، والراحة الكبيرة التي يقدّمها المقعدان الأماميان Zero Gravity للحدّ من التعب. أمّا الصف الثاني من المقاعد فقابلة للانزلاق والطي لتأمين نظام الجلوس المرن Easy Flex Seating الذي يسمح بضبط وضعية المقعد للحصول على حيّز أكبر للساقين، أو على مساحة أكبر للحمولة، أو تحقيق التوازن بين الأمرين.

أمّا بخصوص صندوق الامتعة على متن X-Trail الجديدة فهو أكبر مقارنةً بالطرازات السابقة. فقد ازدادت سعة الصندوق من 550 ليتراً إلى 565 ليتراً في الطراز ذي الخمسة مقاعد مع ترك جميع المقاعد في مكانها. وتبقى السعة نفسها مع الطراز ذي السبعة مقاعد (445 ليتراً). وتزداد السعة الإجمالية مع طيّ جميع المقاعد لتصل إلى 1996 ليتراً.

التجهيزات الميكانيكية

اما فيما يخص التجهيزات الميكانيكية، لاتزال على حالها مع طراز 2018 من X-Trail. وهي متوفرة مع محرك مؤلف من 4 أسطوانات سعة 2.5 ليتر قادر على توليد قوة 169 حصان و233 نيوتن متر من عزم الدوران، الامر الذي من دون شك وفر مرونة عالية خلال السير خاصة على الطرقات الجبلية اللبنانية حيث قمنا بهذه التجربة وحتى اثناء السير داخل المدينة او على الطرقات السريعة. وتنتقل قوة هذا المحرك وبحسب النسخة اما إلى العجلات الامامية او الأربعة الدافعة من خلال علبة تروس اوتوماتيكية نوع CVT دائمة التعشيق.

تكنولوجيا متطورة ذكية

تواصل نيسان تقديم عدد لا كبير من تقنيات السلامة المبتكرة على متن سيارتها X-Trail الجديدة، مثل نظام الرؤية الشاملة الذكي Intelligent Around View Monitor، ونظام التحذير من خطر الاصطدام الخلفي بحركة المرور Rear Cross Traffic Alert، وتقنية التحذير من النقطة العمياء Blind Spot Warning. التي من دون شك تجعل من X-Trail الجديدة سيارة اكثر اماناً واسهل للقيادة بشكل يومي.

ويمنح نظام مرآة الرؤية الخلفية الذكي سائقي X-Trail رؤية محسنة ممّا يسهّل عملية الرجوع إلى الخلف على سبيل المثال بفضل شاشة LCD مدمجة تعرض صوراً تلتقطها كاميرا في الجزء الخلفي من السيارة.

أما نظام المكابح الطارئة الذكي I-EB فيراقب سرعة السيارة ومدى قربها من السيارة التي تسير أمامها، ويحذّر السائق في حال استوجب الأمر تخفيض السرعة. وبالإضافة إلى ذلك، يشغّل النظام المكابح إذا عجز السائق عن الاستجابة. وفي حال كان الاصطدام محتّماً، ستشغّل الخاصيّة المكابح للمساعدة على الحدّ من السرعة وشدّة الاصطدام.

وبات نظام التحذير من خطر الاصطدام الخلفي بحركة المرور متاحاً للمرة الأولى في هذا الطراز. ويعمل النظام على الحدّ من خطر الاصطدام منخفض السرعة عند الرجوع للخلف للخروج من مكان ركن السيارة. وإذا حاول السائق الرجوع إلى الخلف، يعطي النظام تحذيرات مرئية ومسموعة للسائق في حال اقتراب أو مرور سيارة تفادياً للاصطدام.

وتضم السيارة تقنية جديدة أخرى هي مفتاح التوقّف الذاتي الذي يجعل سيارة نيسان الجديدة “إكس-تريل” في وضع ثابت لمدة تصل إلى دقيقتين ويعمل عند القيادة فوق التلال صعوداً أو نزولاً. كما يتيح مفتاح التوقف الذاتي للسائق أن يريح قدمه من خلال رفعها عن دواسة المكابح للحد من التعب.

التقييم

تجربتنا لطراز 2018 من سيارة نيسان X-Trail الجديدة كانت فعلاً مختصرة حيث اقتصرت على القيادة داخل شوارع العاصمة اللبنانية بيروت، بعض الطرقات السريعة والجبلية، حيث لم نتمكن من اختبار العديد من الأنظمة على متن X-Trail الجديدة نظراً ضيق الوقت. لكن من دون شك سوف نعود ونختبر لكم الجيل المطور من سيارة نيسان الكروس اوفر الأكثر مبيعاً في المستقبل القريب بشكل تفصيلي. لكن انطباعاتنا الأولى كافية للقول بأن نيسان قامت بعمل ممتاز مع X-Trail الجديدة سواء كان لناحية تطوير التصميم الخارجي والداخلي إلى جانب تحسين عملانيتها من خلال الزيادة من سعة التخزين على متنها خاصة مع الطراز المزود بخمسة مقاعد.

اما فيما يخص المحرك وعلبة التروس، هي فعالة وملائمة لشخصية X-Trail ولمتطلبات زبائنها الساعين للحصول على سيارة كروس اوفر عصرية ذكية بسعر مقبول جداً.

البطاقة التقنية

الاندفاع: امامي / رباعي

عدد الاسطوانات: 4

 السعة (ليتر): 2.5

 القوة (حصان/ د.د.): 169/ 6000

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 233/ 4400

علبة التروس: اوتوماتيكية نوع CVT

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 10

السرعة القصوى (كلم/س): 170

الوزن (كلغ): –

محركات أخرى (عدد الأسطوانات/السعة/القوة): غير متوفر