تجربة: هارلي ديفيدسون ستريت رود الجديدة – رياضية انيقة بامتياز

مجلة اوتوموبيل ومنذ تأسيسها في العام 1995، عودتكم على تجاربها لأجدد واهم إصدارات السيارات على نطاق العالم وعالمنا العربي. لكن تجربتنا لليوم مختلفة جداً حيث موضوع التجربة هذه المرة هي دراجة ستريت رود الجديدة بالكامل للعام 2017 من الصانع الأميركي الشهير هارلي ديفيدسون. تجربتنا لهذه الدراجة الأميركية تأتيكم من اسبانيا وبالتحديد من منطقة مايوركا الرائعة حيث قمنا باختبار قدرات ستريت رود الجديدة على طرق جبلية ملتوية تخطف الانفاس لنعود اليكم بالتقرير التالي.

من اسبانيا – تجربة زيد كيخيا

للعام 2017 اعدت شركة هارلي ديفيدسون دراجتها ستريت رود لجذب الأنظار وتغير المفهوم السائد عن دراجات الصانع الأميركي حيث تجمع ما بين عملانية القيادة داخل المدن ومتعة القيادة الرياضية على الطرقات الملتوية.

التصميم

تصميم دراجة ستريت رود يمكن التعرف عليها على الفور بأنها دراجة من صنع هارلي ديفيدسون مع خطوط مستوحات من فلسفة Dark Custom وflat-track steel. لكن أبرز ما يميزها عن باقي دراجات هارلي ديفيدسون هي وضعية القيادة الرياضية التي تعطيك انطباع بانها دراجة رياضية بامتياز.

مقعد ستريت رود تم تصميمه بشكل يؤمن تماسك اعلى للجسم السائق كما تم رفع وضعية القيادة بـ 104 ملم ليصبح 757 ملم، مما حسن الرؤية الامامية اثناء القيادة. كذلك تم تزويد ستريت رود بدواسات للكبح وعلبة التروس مصقولة جميلة لكن وجدنا صعوبة بالتعامل معها نظراً لوضعيتها الغريبة بعض الشيء حيث لا يمكنك وضع قدمك بشكل مستقيم وحازم على الدواسة.

Zade Kekhia_016 - Copy

مقود ستريت رود الشبيه بمقود دراجات الدراغ الرياضية امن وضعية قيادة رياضية حقيقية حيث يميل جسم السائق إلى الامام، كذلك يمكن وضع المرايا الجانبية اما فوق قضيب المقود او اسفله مع إمكانية طي هذه المرايا بشكل لا يتعارض مع يدي السائق وهو امر وجدناه اجابي جداً.

دراجة هارلي ديفيدسون ستريت رود الجديدة مزودة ايضاً بعجلات فريدة لها قياس 17 إنش مغلفة بإطارات نوع ميشلان سكورشر 21 قياس 120/70 R17V في الامام و160/60 R17V في الخلف. كذلك تم إعادة تصميم القسم الخلفي من الدراجة مع تزويدها بمصابيح خلفية واشارات جانبية تعمل بتقنية الـ LED.

Zade Kekhia_072 - Copy

المحرك ونقل الحركة

اختارت هارلي ديفيدسون تزويد دراجتها ستريت رود الجديدة بمحرك V-Twin بثمانية صبابات مطور سعة 750 سي سي ارتفعت قوته بنسبة 20% مقابل 10% بالنسبة لعزم الدوران بالمقارنة مع طراز ستريت 750. محرك ستريت رود قادر على توليد قوة 68.4 احصنة عند 8750 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يبلغ 64 نيوتن متر عند 4000 دورة في الدقيقة.

يعود الفضل في ذلك إلى تزويد المحرك الجديد الذي أصبح معروف تحت تسمية High Output Revolution X بصندوق هواء أكبر، خانق مزدوج قياس 42 ملم أربعة صمامات لكل أسطوانة وعامود كامة برفع اعلى إلى جانب نظام عادم جديد. جميع هذه التعديلات ساهمت بتحسين عملية تدفق الهواء والكفاءة داخل المحرك. كما تم رفع نسبة ضغط المحرك من 11.0:1 إلى 12.0:1 مع ارتفاع سرعة دوران المحرك من 8000 دورة في الدقيقة إلى 9000 دورة في الدقيقة مما يخوله ان يكون أسرع محرك في تاريخ هارلي ديفيدسون.

Zade Kekhia_033 - Copy

على ارض الواقع اعجبنا بصوت وأداء المحرك حتى دورانه الأقصى البالغ 9000 دورة في الدقيقة. ومتعة القيادة تكمن ما بين 4000 و5000 دورة في الدقيقة حيث يتجاوب المحرك بشكل رائع ويدفع الدراجة للتسارع بشكل يجعل قيادة ستريت رود سلسة وسهلة. لكن تحت 2000 دورة في الدقيقة شعرنا بأن المحرك تفقده السلاسة مما ينعكس سلباً على قدرته للمناورة على السرعة المنخفضة جداً خاصة اثناء زحمة السير داخل المدن.

اما فيما يخص علبة التروس المؤلفة من 6 نسب، وجدناها ممتازة وسهلة التعشيق مع نقطة سلبية وحيدة وهي صعوبة اجاد وضعية الحياد (Neutral) مما دفعنا في عدة مناسبة اثناء التوقف على الإشارات المرورية للضغط على القابض والفرامل.

على الطريق

اثناء تجربتنا لـ ستريت رود التي كانت كما ذكرنا بمعظمها على طرقات ملتوية لمسنا مرونة عالية في القيادة كون الدراجة متوازنة جداً مما يجعل من المناورة بها على الطرقات الملتوية امراً ممتعاً فعلاً وسهل. ويعود الامر إلى مقود الدراغ الجديد الذي ساهم بتأمين وضعية قيادة رياضية على عكس طراز ستريت 750 إلى جانب نظام التعليق المطور الذي أصبح يضم خزان خارجي للزيادة من سعة السوائل وتأمين نبض تعليق أفضل ومتجاوب مع تموجات الطريق. كذلك مصاصات الصدمات تم رفع قدرة تحركها بنسبة 31% لتصبح 117 ملم.

Zade Kekhia_055 - Copy

وشعرنا بأن ستريت رود قادرة على الميلان بزوايا تتخطى الـ 40 درجة المعلنة من الصانع الأميركي حيث تدفعك لقيادتها بشكل رياضي خاصة على الطرقات الجبلية التي تحتوي على منعطفات قاسية ومتتالية.

اما فيما يخص نظام الكبح، تم تزويد ستريت رود بقرصين في الامام قياس 300 ملم مع نظام منع غلق المكابح ABS. فعلاً قدرة كبح عالية اعطتنا شعور بالثقة اثناء القيادة خاصة بأن مقبض الفرامل يتمتع بسلاسة ومرونة عالية.

Zade Kekhia_068 - Copy

التقييم

في النهاية وبعد قيادة هارلي ديفيدسون ستريت رود لمدة يومين، اعجبنا جداً بشخصيتها الرياضية السلسة وسهولة قيادتها الامر الذي يخولها ان تكون دراجة مناسبة للاستخدام اليومي او في عطلة نهاية الأسبوع على حد سواء، إلى جانب تصميمها المميز والانيق بالرغم من عدم ارتقاء بعض المواد المستخدمة في تصنيعها مثل بعض المقابض والازرار إلى المستوى المطلوب.

 New Street Rod_dtl_028 New Street Rod_dtl_032 New Street Rod_dtl_035 New Street Rod_dtl_036 New Street Rod_dtl_038

  البطاقة التقنية

الاندفاع: خلفي

عدد الاسطوانات: 2

 السعة (سي سي): 750

 القوة (حصان/ د.د.): 68.4/ 8750

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 64/ 4000

علبة التروس: يدوية من 6 نسب

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): –

السرعة القصوى (كلم/س): –

الوزن (كلغ): 229