سيارات جديدة: أودي RS6

جديد اودي اليوم هو كشفها رسمياً عن الجيل الجديد من سيارتها الشهيرة RS6 التي كما تشاهدون في الفيديو المرفق هنا، كان لنا لقاء معها تم تصويره سابقاً نعرض من خلاله ابرز مواصفات السيارة الجديدة. مع التذكير أنّ أودي إحتفلت أخيرًا بمرور 25 عامًا على إطلاقها أولى سيارات واغن العالية الأداء، أي طراز RS2 الذي كان قد تقدّم سنة 1994. وبالنسبة إلى أودي RS6 فهي عبارة عن “واغن” عالية الأداء، مزوّدة بمحرك هجين يجمع بين الدفع الحراري المُؤمّن من خلال مُحرّك من 8 أسطوانات والدفع الكهربائي. على صعيد التصميم، يتمتّع طراز RS6 الجديد بخُطوط تؤكّد طابعه الرياضي المُعزّز، حيث جرى تزويد الواجهة الأماميّة بمجموعة منوّعة من فُتحات التهوئة، وبعواكس هواء حادة الطباع من الأمام، شأنها شأن الشفرات الجانبية النافرة. والخطوط الإنسيابية والسلسة تمتدّ من مقدّم جسم السيارة الرياضيّة، إلى الجهة الخلفيّة، مُرورًا بشكل المرايا الجانبية، وبخط سقف ينحدر تدريجًا من الخلف، من دون أن يؤثّر على العملانية الداخليّة. ويتعزّز النفس الرياضي العام من خلال التصميم الديناميكي للعجلات، ولفتحات مخارج العادم في الخلف، في حين تتعزّز الطلّة العصريّة من خلال مصابيح الإضاءة التي تعتمد أحدث تقنيّة “ليد” للإنارة البعيدة المدى. وبالإنتقال إلى داخل مقصورة أودي RS6، حرص المُصمّمون على الجمع ما بين مُكوّنات الفخامة والترف من جهة وعوامل الرحابة والراحة والعملانيّة من جهة أخرى، بالتزامن مع توفير الطابع الرياضي المطلوب والذي يليق بالأداء العام. ويُمكن الإستفادة من أحدث تجهيزات أودي على صعيد السلامة والأمان، إضافة إلى أحدث تقنيات وتجهيزات الترف والتواصل الرقمي.  

وميكانيكيًا، تستفيد أودي RS6، التي تستهدف سيارات بمُستوى مرسيدس AMG E63 على سبيل المثال لا الحصر، من محرّك يتكوّن من 8 أسطوانات سعة 4 ليترات مع شاحني هواء “توربو”، مدعوم بمحرّك كهربائي، الأمر الذي سمح بتوليد 591 حصانًا، إضافة إلى 800 “نيوتن متر” من عزم الدوران الذي يتوفّر على سرعات دوران منخفضة إلى متوسّطة تتراوح تحديدًا ما بين 2100 و4500 دورة في الدقيقة. ويترافق نظام الدفع الهجين المَذكور مع علبة تروس أوتوماتيكيّة تتكوّن من 8 نسب أماميّة وتستفيد من نظام “تيبترونيك” للتعشيق المُتتالي السريع، ومع نظام دفع بالعجلات الأربع، يُعتبر من الجيل الأحدث من أنظمة الدفع “كواترو” التي تُطوّرها أودي بنجاح كبير منذ عُقود. 

وعلى مُستوى الأداء، تستطيع أودي RS6 التسارع من صفر إلى مئة كلم/س. خلال 3,6 ثوان فقط، والوُصول إلى سرعة 250 كلم/س. أمّا في حال إختيار الباقة الديناميكيّة التي تتوفّر إختياريًا في مقابل تسديد مبالغ إضافيّة من المال بطبيعة الحال، ترتفع السُرعة القُصوى إلى 280 كلم/س. وحتى إلى 305 كلم/س. في حال إختيار الباقة الديناميكيّة المُعزّزة أو Dynamic Package Plus، علمًا أنّ هذه الخيارات التي تستهدف مُحبّي الأداء الرياضي المُتشدّد، تترافق مع ترس تفاضلي وسطي يُمكن التحكم به ميكانيكيًا. وفي كل الأحوال، يستطيع سائق طراز RS6 الإستفادة من نظام Drive Select من تطوير أودي، والذي يسمح بتعديل برمجة عمل مجموعة من التجهيزات الميكانيكيّة والإلكترونية حسب الرغبة. ومن ضُمن التجهيزات اللافتة، نظام تعليق يعمل بضغط الهواء ويترافق مع عجلات قياس 21 “إنشًا”، وهو يقوم أوتوماتيكيًا بزيادة إرتفاع الخلوص بمقدار سنتيمتر واحد عند الوُصول إلى سرعة 120 كلم/س. وما فوق بهدف تعزيز التوازن العام، علمًا أنّه أثناء القيادة بسرعة بطيئة يُمكن خفض إرتفاع الخُلوص بمقدار سنتيمترين لتسهيل المُرور على المطبّات والحفر.