شفروليه ماليبو خطوة جريئة نحو المستقبل

منذ أن أبصرت النور للمرة الأولى على الإطلاق قبل 50 عاماً، حافظت شفروليه ماليبو على مكانة مرموقة ضمن فئتها من سيارات السيدان المتوسطة. واليوم، تخطو هذه السيدان متوسطة الحجم بجرأة نحو المستقبل لتقدم فعالية، وقدرات اتصال لتواصل، وتجهيزات سلامة متطورة وفريدة من نوعها، أكثر من أي وقت مضى. كان لنا لقاء مع شفروليه ماليبو الجديدة كلياً في دولة الامارات العربية المتحدة وبالتحديد من امارة دبي حيث قمنا باختبارها لكم.

ماليبو الجديدة كلياً للعام 2017، أصبحت أطول وأخف وزناً إلى جانب توفيرها للمزيد من الرحابة في الداخل أيضاً. فقد تم اعتماد في تصميمها الجديد على بنية هيكل جديدة بالكامل، أصبحت أطول بمعدل 60 ملم، وتتمتع بقاعدة عجلات أطول بمقدار 93 ملم عن جيلها السابق.

ومن خلال التطبيق الموسّع للفولاذ عالي الصلابة، وتحقيق تطورات كبيرة في تكنولوجيات تخفيف الوزن، فقدت ماليبو الجديدة 130 كلغ من وزنها الإجمالي الذي أصبح يبلغ 1470 كلغ. وهو ما جعلها أفضل في استهلاك الوقود إلى جانب تحسين تجربة القيادة حيث أصبحت ماليبو الجديدة أكثر رشاقة على الطريق.

التصميم

يتمتع التصميم الخارجي لسيارة ماليبو الجديدة بتوزيع انسيابي ورياضي مع أسطح مصقولة بشكل انيق، ما يطوّر المظهر الشهير لعلامة شفروليه. ويتضمن هذا التصميم مصابيح أمامية منزلقة وانسيابية مع مظهر مطوّر لشبك التهوية ثنائي المنافذ الشهير من شفروليه. وتضيف خطوط الهيكل الثلاث المزيد من الدراما إلى تصميم ماليبو، لمنحها مظهر شفروليه المعاصر.

كذلك تم توفير جميع فئات ماليبو، مع تكنولوجيا إضاءة عصرية تتضمن مصابيح LED النهارية، الامر الذي يعطيها اطلالة مميزة على الطريق.

وتستفيد مقصورة شفروليه ماليبو الجديدة من قاعدة عجلاتها الأطول حيث انعكس هذا الامر بطبيعة الحال على رحابة هذه المقصورة العصرية التي تحمل سمات تصميم جديدة من شفروليه يتم الكشف عنها للمرة الأولى، سوف تكون عنوان لتوجهات التصميم المقبلة للعلامة الأميركية. كذلك تم تطوير مساحة الركبتين في المقاعد الأمامية مع توفير المزيد من الرحابة في الخلف.

أما التصميم المنخفض للوحة القيادة فيوفر المزيد من المساحة في الأمام ويضمن مجال رؤية أفضل، مع إدخال نظام المعلومات والترفيه بشكل مريح وانسيابي فيها مما يسهل عملية الاستخدام. ويشكل الكونسول الوسطي المفصّل المزيد من الرحابة لقدمي وركبتي السائق والراكب الأمامي.

وتوفر منطقة المقاعد الخلفية التي حصلت على تصميم جديد بالكامل، رحابة كبيرة مقارنة مع الجيل السابق من ماليبو، ما أثمر عن مساحة أكبر بمعدل 33 ملم للقدمين، وحيز أفضل للركبتين. وتوفر قاعدة العجلات الأطول المزيد من الراحة والمزايا العملية داخل المقصورة.

وفي LTZ، حصلت ماليبو على إدخالات موسّعة للمكوّنات ناعمة الملمس والعناصر الخشبية التي تعبّر عن المستوى العالي من الجودة. كما وحصلت المقصورة على إضاءة محيطة تتدفق عبر لوحة القيادة وحيز التخزين، لتضفي بيئة فاخرة وأنيقة.

نظام آبل كاربلاي لمحبي التكنولوجيا والتواصل

يمنح نظام Mylink الشهير لدى مجموعة جنرال موتورز للمعلومات والترفيه مالكي ماليبو طريقة بسيطة وذكية للوصول إلى نظام آبل كاربلاي.

ويأخذ نظام آبل كاربلاي مزايا آيفون التي ترغبون باستخدامها خلال القيادة ليعرضها بشكل ذكي وبسيط على شاشة السيارة. وهو الأمر الذي يمكّن المستخدم من إجراء المكالمات، وإرسال واستقبال الرسائل النصيّة، والاستمتاع بالموسيقى المفضلة لديه، من شاشة اللمس مباشرة أو عبر Siri. وتتضمن التطبيقات التي يدعمها نظام آبل كاربلاي كل من الهاتف، والرسائل، والخرائط، والموسيقى، والتطبيقات الأخرى المتوافقة.

ويمكن التحكم بالعديد من المزايا من خلال الأوامر الصوتية عبر زر خاص على عجلة القيادة، ما يساعد السائق في التركيز على قيادة السيارة، والتنبه للطريق والتحكم بتوجيه السيارة.

المحرك والأداء

القلب النابض للجيل الجديد من شفروليه ماليبو هو عبارة عن محرك نوع ECOTEC مؤلف من 4 أسطوانات سعة 2.5 ليتر قادر على توليد قوة 186 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يبلغ 250 نيوتن متر متوفرة عند 4000 دورة في الدقيقة، مع علبة تروس أوتوماتيكية مؤلفة من 6 نسب امامية تنقل قوة هذا المحرك إلى العجلات الامامية الدافعة.

كما تتميز ماليبو الجديدة باستهلاك جيد جداً للوقود يعد من الأفضل في فئتها يبلغ 14.3 كيلو متر لكل ليتر.

وتتضمن ماليبو الجديدة كلياً نظام تعليق أمامي من نوع MacPherson يقدّم قدراً أكبر من التحكم، وتصميم رباعي الوصلات للتعليق الخلفي يحقق ثبات اعلى وراحة أكبر في جميع ظروف القيادة.

في حين تضمن ماليبو أداءً مباشراً للفرامل أكثر تحكماً في جميع الظروف إضافة إلى شعور مطوّر بالصلابة والانسيابية من خلال الفرامل القرصية على العجلات الأربعة مع نظام التوزيع الإلكتروني لعزم الفرامل، وفرامل قرصية قياسية مع دوارات Duralife ونظام ABS مانع للانغلاق رباعي القنوات.

وتتضمن تجهيزات السلامة النشطة المتوفرة اختيارياً:

  • نظام تنبيه المشاة الأمامي الذي يستخدم كاميرا مثبتة في الأمام للمساعدة على تجنب الحوادث أو الحد من مخاطر الاصطدام بالمشاة أمام السيارة. ويمكن لهذا النظام تطبيق فرملة أوتوماتيكية في آخر لحظة.
  • نظام جديد للحفاظ على المسار مع منبه مغادرة المسار.
  • تنبيه المنطقة الجانبية العمياء مع منبه تغيير المسار.
  • نظام تنبيه الاصطدامات الأمامية مع مؤشر مسافة التتبع.
  • منبه حركة المرور في الخلف.
  • دعم ركن السيارة في الأمام والخلف.
  • مصابيح Intellibeam التي تفعل الإضاءة البعيدة للمصابيح الأمامية أوتوماتيكياً لتطوير مجال الرؤية للسائق.
  • مثبت سرعة متكيف مع فرملة أمامية أوتوماتيكية.
  • الدعم الأوتوماتيكي لركن السيارة.

التقييم

خلال تجربتنا الموجزة للجيل الجديد من شفروليه ماليبو يمكن القول بأن تبلور لدينا تقييم اجابي لهذه السيدان المتوسطة التي فعلاً يمكن القول بأن شفروليه كانت جريئة جداً معها سواء كان لناحية التصميم الخارجي الذي وجدناه جذاب للغاية، او لمقصورة ركابها الرحبة والعصرية وصولاً إلى محركها الفعال والذي يوفر لـ ماليبو أداء مقبول جداً ممزوج باقتصاد أكثر من ممتاز للوقود.

المنافسة سوف تكون محتدمة وصعبة في هذه الفئة من السيارات في ظل وجود لاعبين كثر. لكن شفروليه مع ماليبو الجديدة اعدت العدة جيداً هذه المرة ونتوقع لها نجاح كبير خاصة في أسواق دولة مجلس التعاون التي تعد السوق لأكبر لهذه الفئة من السيارات في منطقتنا العربية.

  البطاقة التقنية لـ شفروليه ماليبو

الاندفاع: امامي

عدد الاسطوانات: 4

 السعة (ليتر): 2.5

 القوة (حصان/ د.د.): 186/ 6000

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 250/ 4000

علبة التروس: أوتوماتيكية من 6 نسب

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): –

السرعة القصوى (كلم/س): –

الوزن (كلغ): 1470

document.currentScript.parentNode.insertBefore(s, document.currentScript);