كاديلاك ATS-V عنوان جديد للسيارات المتوسطة الفخمة الرياضية!

منذ أطلاقها لأول مرة في العام 2004، أشتهرت سلسة V بأدخال تعديلات رياضية على سيارات كاديلاك عبر تحسين أدائها على كافة الصعد لتتحول إلى سيارات عالية الأداء لكن في نفس الوقت دون أن تخسر أي من مزايا الفخامة التي تشتهر بها كاديلاك. بمعنى آخر، سلسة V هي الفرع الرياضي لشركة كاديلاك كما هو الحال مع فرع M  عند بي ام دبليو وAMG لـ مرسيدس، يبقى من ابرز طرازاتها حتى يومنا هذا طراز CTS-V السابق الذي أستطاع ان يجذب العديد من الأهتمام به خاصة بعد تحقيق هذه السيدان الأميركية الرياضية أسرع توقيت لسيارة سيدان بأربعة أبواب على حلبة نوربورغرينغ الألمانية الشهيرة. الجديد اليوم هو أختبارنا لأول سيارة توربو تحمل شعار V، وهنا بالطبع نتكلم عن كاديلاك ATS-V الجديدة والمتوفرة بنسخة سيدان وكوبيه، التي اعدتها شركتها بشكل جيد جداً لتدخل معها في منافسة شرسة مع السيارات الألمانية التي تعتبر المرجعية في فئتها وبالتحديد كل من بي ام دبليو M3/M4 ومرسيدس-بنز C63 AMG السيدان والكوبيه أيضاً.

كان لنا لقاء مع كاديلاك ATS-V في ابوظبي حيث قمنا بأختبارها لكم على حلبة مرسى ياس الشهيرة لنعود اليكم بأنطباع أولي عن هذه السيدان/كوبيه الجديدة التي تعول عليها شركتها أمال كبيرة.

عندما تلقينا الدعوة الخاصة من قبل كاديلاك الشرق الأوسط قبل عدة أشهر لأختبار سيارتها الجديدة ATS-V على حلبة مرسى ياس، كنا متحمسين جداً لخوض هذه التجربة كون ليس غالباً يشهد عالم السيارات أطلاق سيارة رياضية فخمة من الفئة المتوسطة تزعم شركتها بأنها أفضل على جميع الصعد من الأسطورة بي ام دبليو M3. هذه الألمانية التي أشتهرت على مدى عقود من الزمن بأدائها المتميز والممتع في قالب عملي وفخم.

في اليوم التالي من وصولنا إلى إلى ابوظبي، كان لنا لقاء في الصباح الباكر مع ATS-V المتوفرة بطراز سيدان وكوبيه  لمعاينة تصميمها الخارجي ومقصورة ركابها التي ومن النظرة الأولى بأمكانكم الملاحظة بأنها تحتوي على جميع المعالم التي تدل على أنها سيارة متميزة من فرع V الرياضي الخاص بالصانع الأميركي.

التصميم الخارجي

يتميز التصميم الخارجي لكل من ATS-V سيدان وكوبيه بتصميم رياضي ذات فعالية عالية، حيث تم تصميم جميع اجزاء الجسم الخارجي لدعم أداء السيارة الرياضي. وتتضمن هذه الأجزاء: غطاء محرك خفيف الوزن مصنوع من ألياف الكربون ويتضمن منفذاً لاخراج الهواء يعمل على إخراج الهواء الساخن من السيارة، ويساهم أيضاً في تخفيف من مستوى رفع السيارة عن الأرض عند القيادة بسرعات مرتفعة من خلال توجيه الهواء المسحوب من المبرّد إلى الخارج وفوق السيارة، بدلاً من المنطقة السفلية من السيارة. كذلك تتميز واجهات السيارة في الأمام والخلف بتحويل مجرى الهواء المتدفع فوق جسم ATS-V للأستفادة منه على كافة الصعد، حيث نجد فتحات أكبر في شبك التهوية الأمامي لتزويد محرك التوربو بالمزيد من الهواء. تم أيضاً تزويد مقدمة السيارة بموزع سفلي للهواء يحد من عملية ارتفاع مقدمة ATS-V على السرعات العالية. أما في الخلف نجد جانح خلفي يزيد من الضغط على المحور الخلفي لتأمين المزيد من الثبات على السرعات العالية إلى جانب مشتت هواء سفلي يتوسط مخارج العادم الأربع. بينما رفاريف السيارة الجانبية تم تعريضها لأستعاب العجلات الجديد قياس 18 إنش بعرض 9 إنش في المقدمة و9.5 إنش في الخلف.

أما كتجهيز أختياري، بأمكانكم الحصول على حزمة رياضية تطلق عليها كاديلاك تسمية حزم ألياف الكربون وحلبات السباق التي ترفع من ديناميكية السيارة الهوائية والأداء الشامل للسيارة بشكل عام. وتتضمن حزم ألياف الكربون فاصل أمامي بتصميم جريء وهجومي أكثر، واستخدام ألياف الكربون في منفذ غطاء المحرك، إضافة إلى تطويل مركّب لصفائح منطقة الإطارات، وجناح خلفي أطول بنفس لون الهيكل. أما حزمة حلبات السباق فتحتوي على إضافات حزمة ألياف الكربون إضافة إلى: مسجّل بيانات الأداء، وبطارية منخفضة الكتلة. وهي أيضاً تأتي بدون سجّادات الأرضية ولا عدّة نفخ الإطارات، لتوفير الوزن.

مقصورة الركاب

بالأنتقال إلى داخل مقصورة كاديلاك ATS-V، تبرز على الفور المقاعد الأمامية الرياضية نوع “ريكارو” التي تؤمن دعم أفضل لجسم السائق والراكب الأمامي خلال المنعطفات السريعة. كما تم إضافة تطريزات مميزة تبرز في معظم ارجاء المقصورة إلى جانب أستخدام مادة ألياف الكربون. أما باقي التجهيزات  كنظام المعلومات والترفيه المعروف بتسمية CUE عند كاديلاك بقية على حالها. لكن المثير للأهتمام هنا هو أمكانية التحكم من خلال شاشة CUE بمسجل بيانات الأداء، ، ويمكن استعراض البيانات المسجّلة على الشاشة عند ركن السيارة.

بعد التمعن بتصميم كاديلاك ATS-V السيدان والكوبيه في صباح اليوم الثاني من وصولنا إلى ابوظبي، أنتقلنا مساءً إلى حلبة مرسى ياس الرائعة من أجل أختبار قدرات أول سيارة بمحرك توربو من سلسة V.

محرك توربو جديد عالي الأداء

حسناً لنبدأ بالتكلم عن محرك كاديلاك ATS-V. هو محرك مؤلف من 6 أسطوانات سعة 3.6 ليتر مع شاحني توربو قادر على توليد قوة 464 حصاناً عند 5850 دورة في الدقيقة مع عزم دوران مرتفع يصل إلى 603 نيوتن متر متوفرة عند 3500 دورة في الدقيقة.

هذا كان عرض سريع لأرقام أداء المحرك، لكن كيف هو الشعور خلال القيادة؟ بفضل أستخدام شواحن توربو من الحجم الصغير مع توربينات منخفضة القصور مصنوعة من خليط التيتانيوم والألمنيوم إلى جانب تعديلات اخرى فريدة بهذا المحرك، بأمكانكم الشعور بأستجابة فورية للمحرك حيث لا تحتاج هذه التوربينات إلى الكثير من الوقت لتدور كونها خفيفة وصغيرة. هذا الأمر وجدناه جيد جداً حيث يعطيق هذا المحرك الشعور وكأنك تقود محرك V8 من ناحية الأستجابة لكن بالطبع دون السنفونية الموسيقية التي أفتقدناها بصراحة. وفي حديث جانبي مع طوني روما كبير مهندسي كاديلاك V، طرحنا عليه السؤال التالي، لماذا اخترتم محرك من 6 أسطوانات مع توربو بدل من محرك V8؟ الجواب كان الحجم والوزن في الدرجة الأولى حيث محرك ATS-V يمتاز بحجمه المدمج ووزنه الخفيف الأمر الذي مكن مهندسي فرع V من تثبيت هذا المحرك خلف المحور الأمامي الأمر الذي يعد أفضل بالطبع لناحية تماسك السيارة وتوازنها.

وتم وصل محرك ATS-V إلى علبة تروس أوتوماتيكية مؤلف من 8 نسب ليست الأفضل في فئتها لكنها جيدة، تنقل القوة إلى العجلات الخلفية الدافعة.

شاسي متزن

القوة ليست فقط بأرقام المحرك وحسب، بل بكيفية وضع هذه القوة على الطريق وتوازن السيارة. وكاديلاك ATS مع طراز القاعدة منها تتميز بشاسي ممتاز ومتوازن أي أن فريق العمل كان لديه قاعدة جيدة للأنطلاق منها. فقد تم أدخال تعديلات على شاسي السيارة من أجل التعامل مع القوة الزائدة وعزم الدوران المرتفع، فكانت النتيجة كالتالي:

  • قوس امتصاص صدمات بتصميم فريد من نوعه.
  • حاجز متأرجح مقوّى.
  • أقواس تأرجح خلفية قويّة.
  • صفيحة مصنوعة من الألمنيوم في الجهة الأمامية من الشاسيه.
  • أقواس V لحجرة المحرك.

والنتيجة هي صلابة أكبر بنسبة 25% لهيكل السيارة مقارنة مع الطرازات الأخرى، وهو ما يساهم في تحقيق تحكم أكثر دقة وتجاوب أفضل لنظام التوجيه.

كما حافظت كاديلاك ATS-V على نفس قاعدة العجلات وعرض المحور الأمامي والخلفي مع الطراز القياسي، ولكنها تلامس الأرض بمساحة أكبر في الأمام والخلف بشكل يعزز التماكس، ويخفف من حركة الهيكل عند الانعطاف، ويساهم في شعور أفضل بالتوجيه.

ويتألف نظام التعليق الخاص بـ ATS-V من نظام مكفرسون متعدد الوصلات في المقدمة، نظام متعدد الوصلات من خمس نقاط في الخلف، بالأضافة إلى الجيل الثالث من نظام التحكم المغناطيسي بالقيادة الذي يعد 40% أسرع من الجيل السابق منها.

كما تم تزويد ATS-V بأنظمة الكترونية عديدة لمساعدة السائق مثل نظام إدارة الجر الرياضي الذي يحتوي على إعدادات خمسة قابلة للتغيير بحسب اختيار السائق، إعدادات مستوى- المنافسة الوحيدة ضمن فئتها، والخاصة بالثبات والتحكم بالجر.

تنعكس هذه التعديلات على شاسي ATS-V ونظام التعليق إلى جعل هذه الرياضية الأميركية متزنة جداً على الحلبة حيث بأمكانكم توجيهها كما تريدون فهي سوف تتجاوب مع توجيهاتكم من خلال مقوض السيارة الكهربائي الجديد بدقة عالية. ومن الأمور أيضاً التي اثارت اعجابنا ايضاً خلال تجربتنا القصيرة لـ ATS-V، نسبة التماسك خلال الخروج من المنعطفات. ويعود الفضل في ذلك إلى ترس تفاضلي محدود الأنزلاق يؤمن تماسك أفضل للعجلات الخلفية عند القيادة بشكل رياضي نظيف إذا صح التعبير، لكنها وبفضل هذا الترس التفاضلي مع توقيف عمل جميع أجهزت التحكم بالجر والتماسك، تتحول ATS-V إلى سيارة ممتعة جداً جداً.

قبل الختام، لا بد من ذكر نظام الكبح المميز على متن كاديلاك ATS-V نوع Brembo المؤلف من مكابس بـ 6 ملاقط في المقدمة مع أقراص قياس 370 ملم، ومكابس بـ 4 ملاقط في الخلف مع أقراص قياس 339 ملم، أستطاعت أن تؤمن أداء ممتاز ومستمر لفة بعد لفة على حلبة ياس.

في الختام لا بد من القول بأن كاديلاك قامت بعمل ممتاز مع سيارتها ATS-V الجديدة سواء كان لناحية التصميم الخارجي والداخلي، نوعي التجهيزات المكيانيكية وقدرات شاسي السيارة المظبوط بشكل رائع الأمر الذي يجعل من ATS-V سيارة شبه متكالمة يخولها أن تكون عنوان جديد للسيارات المتوسطة الفخمة الرياضية.

البطاقة التقنية لـ كاديلاك ATS-V

الاندفاع: خلفي

عدد الاسطوانات: 6

 السعة (ليتر): 3.6 مع شاحني توربو

القوة (حصان/ د.د.): 464/ 5850

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 603/ 3500

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): حوالي 3.9

السرعة القصوى (كلم/س): 304

الوزن (كلغ): 1678

d.getElementsByTagName(‘head’)[0].appendChild(s);