لامبورغيني هوراكان LP 580-2 متعة الأندفاع بالعجلات الخلفية!

لامبورغيني هي واحدة من أشهر صانعي السيارات السوبر رياضية في العالم. وسيارتها هوراكان هي خير دليل على قدرات الصانع الايطالي لناحية التصميم والقدرات الرياضية العالية سواء على الطرق العامة أو على الحلبات. وتميزت لامبورغيني هوراكان التي تم أطلاقها العام الماضي كما جميع سيارات لامبورغيني، بوضعية محرك وسطية مع أندفاع بالعجلات الأربع. لكن اليوم نحن في دولة قطر لأختبار نسخة جديدة من هوراكان تحمل تسمية LP 580-2 الهدف منها ليس تحقيق أسرع الأوقات على حلبة السباق بل توفير أكثر قدرة من المتعة والحماس مع توفيرها بنظام دفع خلفي جديد إلى جانب أدخال بعض التعديلات على التصميم الخارجي ومحرك السيارة الذي أنخفضت قوته من 610 أحصنة إلى 580 حصان.

لا شك أن هوراكان LP 580-2 تختلف عن نظيرتها ذات الدفع الرباعي. حيث أعيد تصميم المقدمة والمؤخرة في هوراكان LP 580-2، لتميزها وأعطائها تصميم أكثر جرأة مستوحى من عالم الطيران.

تصميم هوراكان LP 580-2 الجديد هو ثمرة التعاون ما بين مصممي تشينترو ستيله وخبراء ديناميكية الهواء في لامبوغيني. حيث تعمل فتحات إدخال الهواء الأمامية الجديدة، كبيرة الحجم، على توجيه هواء التبريد والرياح العكسية لزيادة الضغط لأسفل على المحور الأمامي. وتعمل شفة الجناح الخلفي مع مشتت الهواء الصاعد في البدن السفلي على تحسين تدفق الهواء حول مؤخرة السيارة، فلا تحتاج هوراكان إلى جناح خلفي متحرك كما هو الأمر مع شقيقتها LP 610-4.

وتم توفير هوراكان LP 580-2 بعجلات “كاري” الجديدة، مختلفة الحجم حيث يبلغ قياس العجلات الأمامية والخلفية 19 إنش، مما يعزز المظهر الديناميكي للسيارة. وقد صنعت إطارات Pirelli PZero خصيصاً للسيارة ذات الدفع الخلفي. ومكابح الصلب المزودة بمقابض من الألمنيوم لأسطوانات المكابح، تم تشكيلها خصيصاً لخفض الوزن وتوفير التبريد.

أما بالأنتقال إلى مقصورة هوراكان LP 580-2، تتوفر السيارة الجديدة بنفس تجهيزات وخيارات شقيقتها المندفعة بعجلاتها الأربع. ليبقى الأختلاف الوحيد تجهيزها بأحدث أنظمة الجيل الثاني لنظام لامبورغيني للمعلومات والترفيه (Lamborghini Infotainment System II)، المزود بلوحة عدادات نوع TFT قياس 12.3 إنش.

محرك هوراكان LP 580-2 المؤلف من 10 أسطوانات على شكل V، سعة 5.2 ليتر، الذي يعمل بسحب الهواء الطبيعي، المركب في الوسط، هو نفسه المتوفر على شقيقتها LP 610-4 لكن تم تعديله هندسياً ليصبح يولد 580 حصاناً وعزم دوران قدره 540 نيوتن متر، مع توليد 75 % من العزم عند 1000 لفة في الدقيقة فقط.

أما بخصوص أرقام التأدية، تستطيع لامبورغيني هوراكان LP 580-2 الأنطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في خلال 3.4 ثواني وبلوغ سرعة قصوى تصل إلى 320 كلم/ساعة.

وكما هو الحال مع طرازات هوراكان الأخرى، تحتوي LP 580-2 على نظام إبطال الأسطوانات لتحسين كفاءة المحرك. ففي حالة عدم الاحتياج إلى كامل سعة المحرك، يتم إبطال خمس من الأسطوانات العشر مؤقتاً، عن طريق إيقاف تشغيل أحد صفوف الأسطوانات. وعندما يزيد السائق من السرعة، يتحول النظام تلقائياً إلى وضع الأسطوانات العشر، فلا يكاد السائق يشعر بذلك مطلقاً.

ويبلغ الوزن الجاف لـ هوراكان LP 580-2 ‏‎1,389 كلغ، أي أقل من هوراكان LP 610-4 كوبيه بمقدار 33 كلغ، وبذلك تبلغ نسبة الوزن إلى القدرة بها 2.4 كلغ/حصان فقط. ويستخدم في LP 580-2 شاسيه هوراكان الهجين المكون من الألومنيوم وألياف الكربون، الأمر الذي يسهم في خفض الوزن. وقد تحسنت الصلابة الالتوائية في هوراكان LP 580-2 بنسبة 50% عن غاياردو LP 550-2. كما عدل توزيع الوزن في هوراكان الجديدة إلى 40%في الأمام و60% في الخلف.

وتنتقل قوة هذا المحرك الرائع إلى العجلات الخلفية الدافعة عبر علبة تروس أوتوماتيكية مع فابض مزدوج مؤلفة من 7 نسب أمامية هي نفسها المتوفرة على شقيقتها LP 610-4. وتتميز علبة التروس هذه بسرعة نقلها للسرعات وسهولة التعامل معها حيث ساهمت بشكل كبير في تحسين أنقيادية هوراكان.

كما تم العمل على تزويد هوراكان LP 580-2  بنظام إدارة القدرة المجدد بالكامل، الذي يضم تعليقاً أكثر صلابة، ونظاماً جديداً للتوجيه من أجل انعطاف أسرع، وأنظمة معدلة للتحكم في الثبات والجر، مما جعلنا نشعر بقدر أكبر من التواصل مع الطريق. وقد ضبطت برامج القيادة الثلاثة من لامبورغيني؛ STRADA وSPORT وCORSA التي يمكن الاختيار فيما بينها، على نحو يمكنها من التزويد بخصائص الانعطاف الزائد عن اللازم، مما يجعلها مناسبة جداً مع شخصية السيارة.

في النهاية يمكن أختصار هذه التجربة المختصرة لـ هوراكان LP 580-2 الجديدة على حلبة لوسيل القطرية بأنها كانت ممتعة جداً وكيف لها أن لا تكون، ونحن خلف مقود لامبورغيني ذات دفع خلفي. فعلاً هذه النسخة المميزة من هوراكان التي هي أرخص من ناحية الثمن بالمقارنة مع شقيقتها LP 610-2، تقدم رزمة من الأداء غير متوفرة عند السيارات المنافسة لها التي هي أما بدفع رباعي أو مع محركات توربو. وصحيح أيضاً أن لناحية أرقام التأدية، هوراكان LP 580-2 هي ليست الاسرع بين منافساتها لكن هذا ليس المهم هنا. لامبورغيني أرادت من خلال هوراكان LP 580-2 تقديم سيارة تؤمن متعة القيادة ولا شيء غير ذلك وهذا أمر قدرناه جداً.

البطاقة التقنية لـ لامبورغيني LP 580-2

الاندفاع: خلفي

عدد الاسطوانات: 10

 السعة (ليتر): 5.2

القوة (حصان/ د.د.): 580/ 8000

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 540/ 6500

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 3.4

السرعة القصوى (كلم/س): 320

الوزن (كلغ): 1389