تجربة: نيسان باترول سوبر سفاري … تنبعث فيها الحياة من جديد

نيسان باترول سوبر سفاري تعتبر واحدة من أكثر سيارات الدفع الرباعي شعبيةً ومبيعاً في منطقة الشرق الأوسط، إذ تحظى بإرث عريق في أذهان الأجيال التي تعاقبت على المنطقة ما يجعلها تتبوأ مكانةً مرموقةً عند مواطني البلدان الخليجية والمقيمين فيها على حد سواء. اليوم تعيد نيسان الشرق الأوسط احياء هذا الطراز الأسطورة بحلة جديدة للعام 2018.

من الامارة العربية المتحدة – تجربة كريم فخري

التصميم

استناداً إلى النجاح الكبير الذي حققه طراز “سوبر سفاري” الأسطوري، تتمتع نيسان باترول سوبر سفاري الجديدة بتصميم خارجي مميز لطالما ميزها عن نظرائها من طرازات باترول وجعلها من أكثر السيارات العصرية رباعية الدفع شهرةً. الملفت هنا اعتماد هيكل وجسم الجيل السابق من باترول مع نسخة “سوبر سفاري” الجديدة عوضاً عن فقط تعديل نسخة من الجيل الأخير من باترول وكأن هذه النسخة الأسطورية هي سيارة مستقلة بذاتها عن باقي طرازات الصانع الياباني الحالية.

ويتميز المظهر الخارجي ايضاً بعجلات قياس 17 إنش مصنوعة من الخلائط المعدنية السوداء، وهيكل ثنائي اللون، ومصدات عريضة، وجناح خلفي، فضلاً عن هيكل “سوبر سفاري” بخطوطه المميزة التي تضفي مظهراً إبداعياً بكل معنى الكلمة.

المقصورة

تتمتع مقصورة باترول سوبر سفاري الجديدة بمقاعد جلدية جديدة كلياً بتدرجات بنيّة اللون وحواشي تزيينية على الأبواب، فيما ينطوي المقعد الكهربائي للسائق على 8 وضعيات للجلوس و4 وضعيات للراكب المجاور. وتشتمل الأنظمة الجديدة المساعدة للسائق على نظام الملاحة وحساسات ركن أمامية وخلفية مع كاميرا للرؤية الخلفية، وإمكانية الاتصال بتقنية البلوتوث، ومخرج USB، ومشغّل للأقراص المدمجة CD، ومقبس إدخال مساعد، وراديو مجهز لاستقبال موجات AM وFM وغيرها من أنظمة الترفيه في السيارة. كما تم تجهيز المقصورة أيضاً بنظام تكييف أوتوماتيكي للتحكم بالمناخ الداخلي وصندوق تبريد مدمج.

المحرك

تم تزويد باترول سوبر سفاري الجديدة بمحرك من 6 أسطوانات سعة 4.8 ليتر قادر على توليد قوة 280 حصان وعزم دوران يبلغ 451 نيوتن متر، مما يتيح لها اجتياز الكثبان الرملية أو قطر الأشياء الثقيلة بمنتهى السهولة. وتنتقل قوة هذا المحرك إلى العجلات الأربعة الدافعة عبر علبة تروس أوتوماتيكية مؤلفة من 5 نسب امامية.

أنظمة السلامة

تشتمل تقنيات السلامة على نظام التحكم الديناميكي بالمركبة VDC ونظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS، ما يضمن استقرار السيارة وثباتها أثناء القيادة على الطرقات السريعة. ويضاف إلى ذلك أكياس الهواء الأمامية المزدوجة، ونظام مانع انغلاق العجلات ABS، ونظام منع تشغيل المحرك، وتقنية تثبيت السرعة وغيرها من المزايا التي تساهم في تعزيز سلامة وراحة السائقين. كما تتمتع السيارة بتقنية الربط بين محاور العجلات، وقاطر كهربائي أمامي، وخطاف من الأمام والخلف وغيرها من التجهيزات القياسية الملائمة للاستخدام في الظروف الصحراوية.

التقييم

إعادة انتاج سيارة نيسان باترول بناءً على الجيل السابق منها كانت خطوة مفاجئة لم نتوقعها على الاطلاق لكنها من دون شك كانت مفاجئة سارة ليس لنا فقط بل لعشاق نسخة سوبر سفاري الأسطورية في منطقتنا العربية.

البطاقة التقنية 

الاندفاع: رباعي

عدد الاسطوانات: 6

السعة (ليتر): 4.8

القوة (حصان/ د.د.): 280/ –

عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 451/ –

علبة التروس: اوتوماتيكية من 5 نسب

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): –

السرعة القصوى (كلم/س): –

الوزن (كلغ): –

طول/عرض/ارتفاع (ملم) :5080 /1940/ 1855

قاعدة العجلات (ملم) :2970

التعليق: مستقل في الأمام والخلف