نيسان ناڤارا الجديدة كلياً

قطاع سيارات البيك أب الصغيرة له شعبية كبيرة في منطقتنا العربية وخاصة في سوق المملكة العربية السعودية التي تستحوذ على حوالي 90 % من سوق هذا النوع من السيارات في منطقة الخليج العربي، التي يتراوح استعمالها من تجاري إلى خاص. اوتوموبيل متواجدة اليوم في برشلونة الاسبانية لاختبار الجيل الجديد بالكامل من نيسان ناڤارا التي تحتوي على العديد من المزايا المتقدمة. وأقيم حفل إطلاق البيك أب الجديدة في منطقة جبال البرانس الوعرة بمقاطعة برشلونة الإسبانية، وذلك بهدف استعراض إمكاناتها المتميزة أثناء القيادة على الطرقات الوعرة وفي التضاريس الصعبة. 

تتميز نيسان ناڤارا بتصميمها المشابه إلى سيارات الـ SUV أي انه تصميم عصري يوحي بالقوى والأداء، ممكن استخدامه كشاحنة مخصصة للأعمال او حتى كشاحنة للاستخدام الشخصي من قبل محبي المغامرات والقيادة على الطرقات الوعرة.

وبفضل خبرة نسيان الواسعة في مجال صناعة سيارات الـ SUV تم توظيف الكثير من تلك الخبرات بشكل عملي في ناڤارا. حيث يساهم تصميم المقصورة الداخلية في تعزيز مستويات الراحة للسائق مع الاستمتاع في الوقت نفسه بتقنيات سيارات الدفع الرباعي، ولا سيما التي تأتي بشكل قياسي مثل شاشة العرض الملونة قياس 5 إنش، وكاميرا الرؤية الخلفية، وتقنية الاتصال عبر البلوتوث، وأجهزة الاستشعار لركن السيارات، ونظام التكييف المزدوج للهواء، ونظام مفتاح التشغيل الذكي للمحرك بنقرة زر، بالإضافة إلى نظام التحكم بالسرعة، ومزايا التحكم بالصوت على عجلة القيادة.

من الناحية الميكانيكية تم تزويد نيسان ناڤارا بمحرك مؤلف من 4 أسطوانات سعة 2.5 ليتر عامل على البنزين قادر على توليد قوة 168 حصان عند 5200 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يصل إلى 250 نيوتن متر متوفرة عند 4400 دورة في الدقيقة. وتنتقل قوة هذا المحرك اختيارياً اما إلى العجلات الخلفية او الأربعة عبر خيارين من علبة التروس وهي يدوية من 6 نسب او اوتوماتيكية من 7 نسب.

من اجل توفير اعلى درجات الصلابة والأداء، تم تصميم هيكل ناڤارا على شكل صندوق كامل، مما يوفر درجات عالية من الصلابة والمتانة التي تمتاز بها عادةً الشاحنات كاملة الحجم، عدا عن إمكانية زيادة حمولة البيك أب إلى 1 طن.

ولناحية نظام التعليق تم استعمال نظام “ليف” الذي وبالرغم من بساطة تصميمه بالمقارنة مع النسخة الأوروبية من ناڤارا المزودة بنظام تعليق عصري مستقل الا   وبشكل مفاجئ كان أداء ناڤارا سلس على الطرقات المعبدة والوعرة.

وللزيادة من قدراتها للسير على الطرقات الغير ممهدة، جهزت نيسان بيك أب ناڤارا بترس تفاضلي محدود الانزلاق (LSD)، و”نظام المساعدة للقيادة في المرتفعات” والذي يمنعها من الرجوع للخلف عند صعودها لمرتفعات شديدة الانحدار، فضلاً عن “النظام المساعد لنزول المنحدرات” الذي يحد من انحدار البيك أب بسرعة دون استخدام المكابح.

اخيراً وليس اخراً يمكن القول بأن ناڤارا مع جيلها الجديد الذي اتى ليحل مكان سيارتين كانت متواجدة في هذه الفئة في منطقة الشرق الأوسط وهي كل من الجيل الحالي من ناڤارا وطراز بيك أب المخصص حصرياً للاستخدام التجاري، قادرة على الدخول بكل ثقة في مواجهة مع السيارات في فئتها خاصة اليابانية منها إلى جانب فورد رينجر المتميزة.

وسيتراوح نطاق سعر نيسان ناڤارا المتوفرة بعدة نسخات بين 18,232 – 27,967 دولار أمريكي في دول مجلس التعاون الخليجي. وسيتم الكشف عن الأسعار في كل سوق عند إطلاقها علماً أن الأسعار تختلف من منطقة لأخرى.

البطاقة التقنية لـ نيسان ناڤارا

الاندفاع: رباعي

عدد الاسطوانات: 4

 السعة (ليتر): 2.5

 القوة (حصان/ د.د.): 168/ 5200

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 250/ 4400

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): –

السرعة القصوى (كلم/س): –

محركات أخرى (عدد الأسطوانات/السعة/القوة): (4/ 2.5 /163)

} else {