نيسان GT-R المجددة للعام 2017 … تطويرات تصميمية وميكانيكية

خلال مشاركتها في معرض نيويورك العام الماضي، كشفت نيسان عن طراز 2017 من سيارتها الرياضية الشهيرة GT-R التي خضعت لعملية تطوير تصميمية شملت هيكلها الخارجي ومقصورة ركابها، بالإضافة الى تطوير عدداً من تجهيزاتها ومكوناتها الميكانيكية، الأمر الذي عزز من أداءها الرياضي. وتشكل هذه التعديلات قفزة نوعية في مسيرة نيسان GT-R التي قدمت لأول مرة عام 2007. واليوم نحن موجودون في دولة الامارات العربية المتحدة وبالتحديد من امارة دبي لاختبار طراز 2017 من نيسان GT-R بعد وصولها إلى أسواق منقطتنا العربية. هذه التجربة كانت بمعظمها على حلبة دبي اوتودروم هي استطعنا اختبار قدرات هذه اليابانية الشهيرة العالية الامر الذي كان سوف يكون شبه مستحيل على الطرقات العامة.

التصميم الخارجي

التصميم العام لطراز 2017 من نيسان GT-R بقي على حاله لكن تم ادخال عدد كبير من التعديلات الصغيرة عليه من اجل منحها تصميم مواكب للعصر، كون لا نريد ان ننسى بأن عمر هذا الطراز أصبح 10 سنوات حيث كان الجيل الحالي من GT-R قدم للمرة الأولى خلال معرض طوكيو في العام 2007.

من أبرز التعديلات التي تم إدخالها على تصميم GT-R طراز العام 2017 هي في مقدمتها التي نالت فتحة تهوئة أمامية على شكل الحرف V المتحرك الذي بات من المعالم التصميمية الحصرية بسيارات نيسان الجديدة. وفي هذا السياق، تمت زيادة حجم هذه الفتحة التي نالت شبكاً ذات تصميم جديد يساهم في زيادة تبريد مقصورة المحرك. أما غطاء المحرك، فقد أعيد تصميمه بحيث ازدادت صلابته وليعمل تصميمه المتعدد المستويات على زيادة تماسك السيارة بسبب قدرته على زيادة قوى الدفع السفلية على السرعات العالية وذلك بمساعدة من الصادم الأمامي الجديد وعاكس الهواء المدمج به والخطوط الفريدة للقسم السفلي من المصابيح الأمامية والتي تعمل مجتمعة على تعزيز الطابع الرياضي لهذه السيارة إلى جانب تعديلات أخرى تم إدخالها على جسمها.

2017_nissan_gtr_26 2017_nissan_gtr_28 2017_nissan_gtr_29

أما الجزء الخلفي من GT-R الجديدة، فيتميز بمصابيح دائرية الشكل اشتهرت بها هذه الكوبيه اليابانية مع وجود نهايات موزع الهواء المصنوعة من الكروم إضافةً إلى فتحات هواء جانبية جديدة بجوار مخارج العادم الرباعية، مما يرفع من القدرات الديناميكية الهوائية للسيارة. أما خط الوسط الذي يفصل بين القسم السفلي الأسود والهيكل، فقد تم رفعه الى الأعلى لإضفاء طابع صارم على السيارة ويبدو القسم الخلفي منها أكثر عرضاً من الواقع. ويتمتع المصد الخلفي للسيارة بتصميم على غرار سيارة نيسان GT-R نيسمو بما يضمن تدفقاً أفضل للهواء في الأجزاء السفلية للقسم الخلفي من السيارة. وقد ساهم ذلك إلى حد كبير في الحد من التداخل بين الغازات الصادرة عن فتحات العادم من جهة وتدفق الهواء على طول الجانب الخلفي للمصد من جهة ثانية، مما يساعد على تعزيز إخلاء الحرارة من السيارة.

وتم تجهيز السيارة ايضاً بعجلات “رايز” المصنوعة من سبائك على شكل حرف Y والتي تم إعادة تصميمها خصيصاً لـ GT-R 2017.

2017_nissan_gtr_17 2017_nissan_gtr_18 2017_nissan_gtr_32

المقصورة

اما لناحية المقصورة، فقد تم ادخال تعديلات عديدة عليها يبقى أبرزها الكونسول الوسطي الجديد بالكامل والذي أصبح يحتوي على شاشة عرض للبيانات جديدة قياس 8 انش، مقود جديد وغيرها من التعديلات التي ساهمت برفع من قيمة هذه المقصورة واعطائها طابع أكثر فخامة. ولاتزال GT-R تعد سيارة سوبر رياضية عملانية كونها قادرة على استعاب 4 ركاب بالغين بسهولة إلى جانب توفرها مع صندوق للأمتعة من الحجم الكبير الامر الذي يخولها ان تكون مناسبة للاستخدام اليومي.

2017_nissan_gtr_40 2017_nissan_gtr_41

المحرك وعلبة التروس

ميكانيكياً حافظت GT-R الجديدة على نفس محرك الـ 6 أسطوانات سعة 3.8 لتر مع شاحني توربو لكن تم رفع قوته إلى 565 حصان متوفرة عند 6800 دورة في الدقيقة مع عزم دوران ارتفع بدوره إلى 633 نيوتن متر متوفر ما بين 3300 و5800 دورة في الدقيقة.

وتنتقل قوة هذا المحرك إلى نظام دفع رباعي متطور جداً اشتهرت به GT-R، من خلال علبة تروس اوتوماتيكية مع قابض مزدوج مؤلفة من 6 نسب.

ويتميز نظام الدفع الرباعي الخاص بنسيان GT-R بقدرته اثناء القيادة بشكل عادي إلى نقل القوة حصرياً إلى العجلات الخلفية ولكنها قادرة على تعديله ليصبح 50:50 اعتماداً على ظروف السرعة والتسارع الجانبي وزاوية التوجيه وانزلاق الإطارات والطرق السطحية وزاوية الانحراف. ويساعد نظام التحكم بمعدل الانحراف في سيارة GT-R على قياس زاوية الانحراف المستهدفة التي يتم احتسابها من زاوية التوجيه وزاوية الانحراف الفعلية التي يتم كشفها بواسطة جهاز الاستشعار الخاص G sensor. ويساعد هذا النظام على ضبط انحياز عزم الدوران وفقاً لذلك.

ومع هذه القوة وقدرات التمساك العالية، تستطيع نيسان GT-R الانطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في خلال 2.9 ثواني بينما تبلغ سرعتها القصوى 314 كلم/ساعة.

 2017 Nissan GT-R Makes Middle East Debut with Fresh Look and More Power (2)

تطوير الجسم والهيكل

عملت نيسان على تحسين التجاوب والأداء الرياضي لسيارة GT-R 2017، وذلك بفضل استخدام نظام تعليق مطوّر وتعزيز صلابة جسم السيارة للمساعدة على تحسين تجاوبها واستقرارها وثباتها على الطريق او الحلبات. وتتركز التحسينات الهندسية المكثفة في إطار الزجاج الأمامي المثبت مع الأعمدة الأمامية الرفيعة A-pillars، مما يضمن صلابة كبيرة للهيكل من الواجهة الأمامية، وخفض ضعف الاستجابة عند الانعطاف. وساهمت التحسينات حول الهيكل في تعزيز قوة الجزء الخلفي للسيارة. ونتيجة لذلك، فإن مستويات قوة الجزء الأمامي والخلفي من السيارة أصبحت أكثر تماسكاً مما أفضى بنهاية المطاف إلى زيادة توازن الهيكل.

أما مهام التعليق، فيقوم بها نظام التحكم بالتخميد الكهربائي Bilstein® DampTronic القابل للتعديل وامتصاص الصدمات، والذي يستفيد من المعلومات المتعلقة بالسيارة بهدف توفير قوى تخميد مناسبة في جميع الحالات، والمحافظة على درجات عالية من التحكم أثناء القيادة على الطرق المستقيمة وعند الانعطاف واستخدام المكابح. وقد تحقق ذلك بفضل استخدام صمامات جديدة تساعد على تقليل فقدان المقاومة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد نقاط الربط القوية لنظام التعليق على تعزيز الاستقرار والاستجابة عند المنعطفات والالتفات من خلال السماح لجميع العجلات باستيعاب حمولة أكبر والحفاظ على التماس الأمثل مع سطح الطريق.

وعلى غرار الطراز السابق، فإن نظام Bilstein® DampTronic يشتمل على 3 أنماط هي Normal (العادي)؛ وComfort )المريح( لضمان أعلى مستويات التجاوب في نظام التعليق، بالإضافة إلى نمط R. وتتوافر نفس هذه الأنماط الثلاث عبر “نظام التحكم الديناميكي للسيارة” VDC وعملية نقل الحركة. وبالنسبة لطراز عام 2017، فإن النمطين R و Comfort يوفران للسائق أداءً رياضياً مرناً مع سلاسة أكبر أثناء القيادة.

وبفضل زيادة قوة الهيكل، يتيح النمط R للسيارة تحقيق نفس معدل الانحراف مع خفض زاوية التوجيه لضمان استجابة أكبر ومرونة عالية أثناء توجيه السيارة، في حين يساعد نمط التعليق Comfort على خفض معدل الحمولة أثناء الاختبار قياساً بنمط التعليق Normal. وبالنسبة لآليات التوجيه، فإن GT-R مزوّد بنظام توجيه يعمل باستخدام صفيحة مسننة وترس، ويتميز بحساسيته العالية للسرعة واشتماله على حامل توجيه مصنوع من الألمنيوم ومسند من 4 نقاط، فضلاً عن عوازل شديدة الصلابة. ويحقق هذا النظام استجابة أكثر أثناء القيادة الرياضية مع خفض الإجهاد والتعب أثناء التنقل في المدن، وتوفير استجابة عالية على الطرق السريعة المفتوحة.

وفي مسارات الاختبار، أصبحت GT-R الجديدة أفضل في خوضها المنعطفات مع انطلاقها بسرعة أكبر بواقع 4% على الطرقات المتعرّجة مقارنة بالطراز السابق. وقد تم أيضاً تعزيز استقرار السيارة بشكل مستقيم عند سرعات عالية (250 كم/ ساعة). وتتطلب السيارة قدراً أقل من تصحيح التوجيه والمدخلات من جانب السائق، حيث كشفت الاختبارات انخفاض تصحيح التوجيه مقارنة بطراز العام الماضي.

وتتميز ايضاً نيسان GT-R الجديدة بقدرة عالية على التوقف بفضل تزويدها بنظام المكابح من Brembo® المؤلف من 6 مكابس في الأمام وأربعة مكابس في الخلف مع أقراص قياس 15,35 إنش من الأمام و15,0 إنش من الخلف.

اخيراً وليس اخراً يمكن القول بأن نيسان تبهرنا فعلاً كل مرة تقدم فيه طراز جديد من الجيل الحالي من GT-R. وبعد عشرة أعوام على تقديمها لأول مرة لا تزال هذه اليابانية الخارقة التي أصبحت مع طراز 2017 أفضل على كافة الصعد، قادرة على مواكبة السيارات الجديدة في فئتها.

 2017 Nissan GT-R Makes Middle East Debut with Fresh Look and More Power (1) 0129

البطاقة التقنية لـ نيسان GT-R

الاندفاع: رباعي

عدد الاسطوانات: 6

 السعة (ليتر): 3.8 مع شاحني توربو

 القوة (حصان/ د.د.): 565/ 6800

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 633/ 3300 – 5800

علبة التروس: اوتوماتيكية مع قابض مزدوج من 6 نسب

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 2.9

السرعة القصوى (كلم/س): 314

محركات أخرى (عدد الأسطوانات/السعة/القوة): غير متوفر