هيونداي سوناتا تألق على كافة الصعد

هيونداي سوناتا هي من دون ادنى شك واحدة من ابرز طرازات الصانع الكوري هيونداي في المنطقة العربية وفي العالم حيث تعتبر سوناتا سيارة هيونداي الأكثر مبيعاً في الشرق الأوسط. وفي العام 2013، تم بيع أكثر من 26,000 سيارة من سوناتا في كافة ارجاء الشرق الأوسط التي تعد واحدة من اكبر اسواق هذه السيدان الكورية حول العالم بعد الولايات المتحدة الأميركية. ومنذ إطلاقها في العام 1985، بلغت المبيعات العالمية الإجمالية لطراز سوناتا حوالي سبع ملايين سيارة.

اليوم لدينا جيل جديد بالكامل من سوناتا، يعد الطراز الثاني بعد طراز جنسيس الجديد الذي تعتمد معه شركة هيونداي فلسفتها التصميمة المعروفة بتسمية ’التصميم السائلي 2.0‘، حيث تتميز سوناتا الجديدة بتصميم عصري، أداء جيد إلى جانب تطبيقات عملانية جديدة عديدة.

ويُعتبَر طراز الجيل السابع المحسّن نتيجة لثلاث سنوات من عمليات الأبحاث والتطوير التي قامت بها ’هيونداي‘ في الشرق الأوسط، وحول العالم، بهدف تعزيز قدرات سوناتا الجديدة وتلبية الاحتياجات المتنوّعة في سوق الشرق الأوسط.

تتميز سوناتا الجديدة كلياً بتصميم داخلي محسّن بشكل ملحوظ، حيث لفت نظرنا تمحور مقصورة الركاب بشكل كبير حيث بأمكانكم الوصول والتحكم بمعظم وظائف السيارة من خلال ازرار موجودة على المقود أو في الكونسول الوسطي دون الحاجة إلى رفع نظركم عن الطريق لمدى طويلة أو في بعض الأحيان اطلاقاً.

من اهم سمات مقصورة سوناتا الجديدة هي، فتحة سقف بانورامية، وستائر يدوية للنوافذ الخلفية الجانبية، وستارة كهربائية للزجاج الخلفي، ونظام مدمج لوضعية القيادة التي تشمل الوضعية العادية (Normal)، الرياضية (Sports) والاقتصادية (Eco)، إضافة إلى نظام ذاكرة مدمجة (IMS) لمقعد السائق. وتتيح ميّزة غطاء صندوق الأمتعة الذكي للسائقين فتح الغطاء عن بعد إن كانوا يحملون الأغراض بأيديهم. وتسهم بعض العناصر الأخرى بأعطائكم الانطباع وكأنكم جالسين داخل مقصورة سيارة فخمة ومن ضمنها أضواء إنارة موضع القدم خارج الأبواب والموجودة في المرايا الخارجية، والأضواء الأمامية HID نوع زينون.

تضم ’سوناتا‘ الجديدة كلياً نظاماً صوتياً متعدّد الوسائط متطور، مع توفر خيار شاشة TFT-LCD ملوّنة قياس 4.3 إنش إضافة إلى كاميرا للرؤية الخلفية وذلك ضمن النظام العالي (High Audio)، أو شاشة LCD أحادية قياس 3.8 إنش للنظام القياسي (Standard Audio)، ويتضمّن النظامان وظائف تشغيل ملفّات MP3 والاتصال عبر تقنية البلوتوث وMy Music. ويتصل النظام الصوتي العالي (High Audio) بثمانية مكبّرات ومضخّمات للصوت عالية الأداء معدّلة اختيارياً توفر صوتاً حياً متعدّد الأبعاد. كما تأتي سوناتا الجديدة كلياً مع منافذ AUX و USBواتصال سلكي بباقة أجهزة iPod.

من الناحية الميكانيكية تتوفر هيونداي سوناتا مع خيارين من المحركات. المحرك الأول مؤلف من 4 أسطوانات سعة 2 ليتر قادر على توليد قوة 157 حصاناً عند 6200 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يصل إلى 196 نيوتن متر متوفرة عند 4000 دورة في الدقيقة. وتستطيع هيونداي سوناتا المتوفرة مع هذا المحرك الأنطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في خلال 10,8 ثوان وبلوغ سرعة قصوى تصل إلى 200 كلم/ساعة.

المحرك الثاني المتوفر على سوناتا الجديدة مؤلف أيضاً من 4 أسطوانات لكن بسعة 2,4 ليتر قادر على توليد قوة 176 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يصل إلى 229 نيوتن متر متوفرة عند 4000 دورة في الدقيقة. وتستطيع هيونداي سوناتا المزودة بهذا المحرك الأنطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في خلال 9,9 ثوان وبلوغ سرعة قصوى تصل إلى 205 كلم/ساعة.

وتنتقل قوة كلا محركي سوناتا الجديدة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة تروس أوتوماتيكية مؤلفة من 6 نسب أمامية.

كما تتميز هيونداي سوناتا الجديدة بتوفير مستويات عالية من الثقة للسائق عبر حصولها على أفضل خصائص السلامة ونظام تعليق جديد يمنح السائق تجربة ركوب أنعم بشكل عام. ومن بين تقنيّات السلامة الجديدة هناك نظام إدارة ثبات المركبة (VSM) ونظام التحكّم بالمساعدة في صعود التلال (HAC) ومكبح الركن الكهربائي (EPB).

ومن المهم الإشارة إليه أن نسبة عالية تبلغ نحو 51 بالمئة من سوناتا الجديدة كلياً مصنوعة من الفولاذ المتقدّم عالي الصلابة (AHSS)، مما يعزّز الصلابة ويحمي الركّاب بطريقة أكثر فعالية مع متانة محسّنة لبنية الجسم. ولقد ساعد هذا في تمكين السيارة من الفوز بجائزة ’أفضل اختيار للسلامة +‘ للعام 2014 من ’معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة‘ في الولايات المتحدة الأمريكية.

البطاقة التقنية لـ هيونداي سوناتا

الاندفاع: امامي

عدد الاسطوانات: 4

 السعة (ليتر): 2,4

القوة (حصان/ د.د.): 176 / 6000

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 229/ 4000

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 9,9

السرعة القصوى (كلم/س): 205

محركات آخرى (عدد الأسطوانات/السعة/القوة): (4 / 2 / 157)

} else {