هيونداي كونا الجديدة كلياً

كشفت شركة هيونداي عن سيارة جديدة بالكامل، تنتمي إلى فئة سيارات الركوس اوفر الرياضية المدمجة العصرية اطلق عليها تسمية كونا التي تتميز بتصميم العصري والرياضي، الذي تسعى من خلاله هيونداي استقطاب المستهلكين العصريين الذين يعيشون حياة نشطة. وتنضمّ كونا إلى كل من توسان وسنتافي وسنتافي سبورت من مجموعة هيونداي المتنامية من المركبات المدمجة متعددة الاستخدامات SUV، المشتملة على تصميم ثوري وتحسينات داخلية رفيعة ورحابة ملموسة.

التصميم

تأتي كونا بشخصية متفردة عن باقي مجموعة سيارات الصانع الكوري العملاق خاصة المنتمية إلى فئة سيارات الـ SUV وكروس اوفر، حيث تكون هيونداي مع مولودتها الجديدة اعطتنا فكرة عن توجهات التصميم المستقبلي للجيل القادم من طرازات الـ SUV الخاصة بها.

ويُبرز التصميم الجَريء لجسم السيارة خطوطها الخارجية الديناميكية وكيف روعيت أبعادها مراعاة جيدة، فوقفتها المنخفضة العريضة، وقاعدة العجلات الطويلة، والقوائم القصيرة تضمن شخصية رياضة رشيقة، فضلاً عن إتاحة مستوى عالٍ من الثبات أثناء القيادة بسرعة عالية. كما أنها أول مركبة SUV رياضية مدمجة متعددة الاستخدامات من هيونداي تعتمد ميزة التصميم الجديدة الخاصة بالعلامة التجارية؛ وهو الشبك الأمامي ذو الفتحات المتوالية المتراتبة والمُسمّى “كاسكيدينغ غريل” (الشبك متوالي الانحدار)، والذي يأتي بنمط رياضي محاط بمصدات من طراز استثنائي تهيمن على تصميم المقدمة.

من الداخل تتميز هيونداي كونا الجديدة بتصميم عصري ورياضي ايضاً يكمل فلسفة التصميم الجديدة التي تم اهتمادها مع تصميم جسمها الخارجي. وتتميز كونا بمجموعة من التقنيات المتطورة المقترنة بوظائف سهلة الاستخدام لضمان بقاء السائق والركاب على اتصال مع العالم الخارجي.

كذلك يتيح نظام المعلومات والترفيه الجديد العديد من مزايا الاتصال المتقدمة، بينها التطبيقان “أوتو” من أندرويد و”كاربلاي” من أبل، حيثما كان ذلك محدداً، مع شاشة عرض تتاح بقياسات متنوعة كتجهيز قياسي أو اختياري حسب السوق؛ وتتراوح بين 5 أو 7 أو 8 إنش.

ويعمل نظام عرض علوي للمعلومات على عرض معلومات القيادة الأساسية على الزجاج الأمامي يمكّن السائق من متابعتها بسهولة دون إزاحة نظره عن الطريق.

وتشتمل كونا على ميزة شحن لاسلكية للهاتف الذكي، هي الأولى في هذه الفئة من السيارات، والمتاحة كتجهيز اختياري يأتي مع جميع طرازات المركبة. ويقوم السائق ببساطة بوضع الهاتف الذكي المتوافق مع النظام على واجهة الشحن اللاسلكية، الكائنة في وحدة التخزين في الكونسول الوسطي، لإعادة شحنه بسهولة من دون الحاجة إلى أسلاك الشحن.

جسم جديد يترافق مع مجموعة متنوعة من المحركات

تأتي كونا الجديدة متاحة بخيارات متنوعة من المحركات المتطورة العاملة بالبنزين أو الديزل، بحسب السوق. لكن من المرجح ان نحصل في أسواق الشرق الأوسط فقط على المحركات العاملة بالبنزين البالغ عددها اثنين.

المحرك الأول مؤلف من 3 أسطوانات سعة 1 ليتر مع توربو قادر على توليد قوة 120 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يبلغ 172 نيوتن متر متوفر ما بين 1500 و4000 دورة في الدقيقة. مع هذا المحرك تسطيع هيونداي كونا الانطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في خلال 12 ثانية بينما تبلغ سرعتها القصوى 181 كلم/ساعة.

المحرك الثاني العامل على البنزين والمتوفر على كونا مؤلف من 4 أسطوانات سعة 1.6 ليتر مع توربو قادر على توليد قوة 177 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يبلغ 265 نيوتن متر متاح ما بين 1500 و4500 دورة في الدقيقة. مع هذا المحرك تستطيع هيونداي كونا الانطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في خلال 7.9 ثواني بينما تصل سرعتها القصوى إلى 205 كلم/ساعة.

وتتوفر هيونداي كونا مع خيارين من علبة التروس الأول يدوية من 6 نسب والثانية اوتوماتيكية مؤلفة من 7 نسب مع قابض مزدوج.

وقد تم تطوير الجسم خفيف الوزن ليتألف 51.8 بالمئة منه من الفولاذ عالي القوة لتقديم مستويات رفيعة من السلامة السلبية، في حين تشمل مزايا السلامة النشطة نظام المساعدة على تجنب الاصطدام الأمامي، الذي يستخدم الكاميرا والرادار الأماميين للكشف عن أي اصطدام وشيك وتجنبه أو تقليل ضرره عن طريق الكبح الذاتي. كما تستخدم ثلاثة أنظمة أخرى الكاميرا الأمامية لتعزيز السلامة والراحة، وهي نظام المساعدة على البقاء في المسرب، ونظام المساعدة في تشغيل الضوء العالي، ونظام تنبيه السائق.

آيرون مان نسخة خاصة من كونا

كشفت هيونداي موتور خلال التدشين العالمي لسيارتها كونا الجديدة كلياً، عن إصدار نسخة من المركبة تحمل اسم شخصية “مارڤيل” البطولية القوية آيرون مان (الرجل الحديدي). وتأتي هذه النسخة الخاصة أعرض بأربعين مليمتراً، في حين تمت إضافة مصابيح LED خاصة إلى المصابيح الأمامية، أسفل غطاء المحرك الذي يأتي بلون رمادي مطفأ، مزين بدرجات لونية حمراء وذهبية.

ويكتمل التصميم الخارجي الديناميكي للطراز الخاص آيرون مان بعجلات قياسها 19 إنش تحمل في منتصفها قناع آيرون مان، بالإضافة إلى إطارات صالحة للقيادة على الطرق الوعرة قياس قطرها الخارجي 716 مليمتراً.

ومن المقرر أن يبدأ بيع المركبة كونا في كوريا في وقت لاحق من هذا الشهر، يلي ذلك طرحها في أسواق أمريكا الشمالية وأوروبا في حين لم تتوفر معلومات عن موعد طرحها في أسواق الشرق الأوسط.