أودي A6 الجديدة … تحسينات بالجملة!

قامت أودي مؤخراً بتحديثٍ شامل لعائلة A6، سيارة رجال الأعمال الناجحة من الصانع الألماني التي تميزت دوماً بفخامتها إلى جانب قدراتها الرياضية. وشملت هذه التعديلات المحركات وأجهزة نقل الحركة والمصابيح الأمامية الجديدة، بالإضافة إلى نظام المعلومات الترفيهي الجديد، مما يجعل من A6 الجديدة أكثر كفاءة، وأكثر قوة، وأكثر جاذبية وأكثر تطوراً من أي وقتٍ مضى. كما أصبحت الطرازات الرياضية منها مثل طراز S  و RS 6 Avant  متوفرة أيضاً بالعديد من الميزات الجديدة. كان لنا لقاء مع مجموعة طرازات A6 الجديدة في دولة الامارات العربية المتحدة لنعود اليكم بالتقرير التالي.

من النظرة الأولى على أودي A6 الجديدة، تبرز على الفور الخطوط الحادة، وأقسام أفقية بارزة، وأسطح مشدودة بطريقة رياضية  تبرز في الوقت نفسه عن أناقة وفخامة هذه السيدان الألمانية إلى جانب شخصيتها الرياضية المتميزة. بالنظر إلى التفاصيل، تبرز تغيرات عديدة مثل الشبكة أحادية الإطار، والمصابيح الأمامية، ومداخل الهواء، والمصدات، والعتبات الجانبية، والمصابيح الخلفية، ومخارج العادم. وتقدم أودي خيار المصابيح الأمامية بتقنية LED أو تقنية مصفوفة  LED، جنباً إلى جنب مع إشارات الانعطاف الديناميكية، المتوفرة كتجهيز قياسي على كل من أودي S6 وRS 6 Avant.

بالأنتقال إلى داخل مقصورة أودي A6 الجديدة، تتوفر المقاعد الأمامية مع وظائف التهوية والتدليك اختيارياً إلى جانب أمكانية أختيار مجموعة واسعة من اللوان الجلود ونوعيتها. أما معدات التحكم فتتميز بالبساطة كما جرت العادة مع سيارات أودي. ويتوفر كلٌّ من نظام التشغيل اللاسلكي MMI المتعدد الوسائط وتكييف الهواء التلقائي بشكلٍ قياسي. ويتيح صندوق الأمتعة في أودي A6  ما بين 530  و  995 ليتر.

وأودي لم تهمل الجانب الترفيهي على متن مجموعة طرازات A6 الجديدة، مع مكونات قياسية تشمل نظام MMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط المزوّد بشاشة تعمل باللمس. ويستند هذا النظام المتطور والمزوّد بشاشة قابلة للسحب قياس 8 إنش على منصة تكنولوجيا جديدة حالياً تستخدم رقاقة تيجرا 30 السريعة من شركة Nvidia التي تُعد شريكةً لأودي. وتقوم الوحدة التكميلية أودي كونيكت بنقل البيانات عبر مودم، وتعمل على  اضافة الخدمات إلى داخل السيارة، بما في ذلك  تطبيق غوغل للخرائط وخدمة  Wifi Hotspot.

مجموعة الأنظمة المساعدة للسائق المتطورة جداً، متوفرة وبكثرة على متن أودي A6 الجديدة، وعلى رأسها نظام  تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة من أودي، مع وظيفة توقّف وانطلق. ويعمل نظام أودي المساعد للانتقال بين المسارات، الذي يستخدم الرادار للتأكد مما هو موجود خلف السيارة عند تغيير المسارات، بشكل وثيق مع نظام أودي النشط المساعد على المسار، والذي يمنع التنقل غير المقصود عبر المسارات. وأصبح نظام أودي المساعد للرؤية الليلية يتضمن المزيد من الوظائف حالياً، وأما نظام أودي  للحماية الاستباقية للسلامة الأساسية وكلاهما مواصفات اختيارية. يمكن استدعاء المعلومات المهمة بواسطة شاشة العرض الافتراضي التي تُعد ميزةً اختيارية.

تتضمن تركيبة محرك سيارة أودي A6 الجديدة محرك FSI واحد و ثلاث محركات TFSI تنتج ما بين 190 حصان  و 333 حصان. وتتوافق جميع  محركات TFSI مع حدود معيار الانبعاث يورو 6، كما تم خفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2 من هذه المحركات بنسبة تصل إلى 22 في المئة. وبمشاركة علبة تروس S tronic الجديدة كلياً، يستهلك محرك 35 TFSI  ما مقداره 5.7 ليتر من الوقود فقط لكل 100 كيلومتر، ما يقابل 133 غرام من غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2 لكل كيلومتر.

ويجمع الشاسيه مع نظام تعليق العجلات المتطور أيضاً ما بين الراحة والتعامل الرياضي. ويتواجد نظام أودي الديناميكي لاختيار أسلوب القيادة بشكلٍ قياسي، وتقدم أودي إمكانية اثنين من أنظمة التعليق الرياضة ونظام التعليق الهوائي المتكيف كخيارات. ويبلغ قياس قطر العجلات ما بين 18 و 20 إنشاً. وقد تم تجهيز الطرازات المجهزة بمحركات تنتج 252  حصان  وما فوق بفرامل جديدة خفيفة الوزن، ويتوفر نظام توجيه ديناميكي في الطرازات ذات محركات الـ 333  حصان  وما فوق.

جميع طرزات A6 الجديدة مميزة وعلى غرار الجيل السابق تبقى قمة هذه الطرازات هي S6  و RS 6 Avant الجديدتان اللتان تتميزنا بشخصيتهما الرياضية الممكن أستخدامها بشكل يومي. ويؤمّن محرك 4.0 TFSI – وهو محرك ذات 8 اسطوانات مع شاحني توربو قادر على توليد قوة  450 حصان  ما بين 5800 و6400 دورة في الدقيقة مع عزم دوران مرتفع يبلغ 550 نيوتن متر متوفر ما بين 1400 و5700 دورة في الدقيقة. هذه القوة تترجم على الأرض بتسارع من صفر إلى 100 كلم/س في 4.4 ثانية وسرعة قصوى محددة بـ 250 كلم/ساعة. ويبلغ متوسط استهلاك الوقود 9.2 ليتر لكل 100 كيلومتر فقط  في S6 و214 غرام من غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2 لكل كيلومتر. وتعود هذه الفعالية في جزءٍ كبيرٍ منها إلى نظام استخدام الأسطوانة عند الطلب (COD)، الذي يعمل على تفعيل أربع اسطوانات من أصل ثمانية في حالة الحمولة الجزئية.

وتتضمن المعدات القياسية في أودي S6 والجديدتين نظام الدفع الرباعي الدائم quattro ونظام التعليق الهوائي المتكيف الذي يعمل على خفض هيكل السيارة بمقدار 20 ملم. ويقبض فكّا الفرامل الأسودين الكامدين على الأقراص الأمامية المركّبة خلف العجلات التي يبلغ قياسها 19 إنشاً.

أما قمة طرازات A6 هو من دون منازع طراز RS6 Avant الرياضي المزود بمحرك مؤلف من 8 أسطوانات سعة 4.0 ليتر مدعوم بشاحني توربو قادر على توليد قوة تبلغ 560 حصان ما بين 5700 و6600 دورة في الدقيقة مع عزم دوران مخيف يصل إلى 700 نيوتن متر متوفر ما بين 1750 و5500 دورة في الدقيقة. وتنتقل قوة هذا المحرك إلى العجلات الأربع الدافعة عبر نظام Quattro الذي يستعين ترساً تفاضلياً مركزياً بمعدل قفل أعلى. ويعمل نظام التعليق الهوائي المتكيف في RS على خفض هيكل السيارة بمقدار 20 ملم. وتقدم أودي نظام التعليق الرياضي المُحكم RS مع التحكم الديناميكي بالقيادة (DRC) كخيار. وتتميز أقراص الفرامل الكبيرة بتصميمٍ متموّجٍ خفيف الوزن، ويبلغ قياس قطر العجلات مقدار 20 إنشاً. وتتوفر عجلات بقياس 21 إنشاً كخيار.

وتستطيع أودي RS 6 Avant من الأنطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في خلال 3.9 ثوان فقط وبلوغ سرعة قصوى تصل إلى 305 كلم/ساعة. هذه أرقام فعلاً مثيرة للأهتمام لسيارة من هذا الحجم والمثيرة أكثر هو الشعور من خلف المقود بقوة وتسارع هذه الستيشان واغن الألمانية التي بأدائها قادرة على مجارات سيارات سوبر رياضية لكن دون أن تخسر أي من وسائل الراحة والترف التي على متنها.

في النهاية لا بد من التنويه بقدرات مجموعة سيارات A6 الجديدة أن كان من ناحية التصميم المطور أو تجهيزات مقصورة الركاب وصولاً إلى الأداء الصارخ مع RS 6 Avant. أنها فعلاً سيارة تصعب مقاومتها ويبلغ السعر الأساسي لمحرك 35 TFSI ما مقداره $48,900 دولار أمريكي. وتم تسعير سيارة أودي S6 عند $84,400 دولار، وحُدّد سعر سيارة أودي RS 6 Avant بمقدار $125,300 دولار.

البطاقة التقنية لـ أودي A6

الاندفاع: رباعي

عدد الاسطوانات: 8

 السعة (ليتر): 4 مع شاحني توربو

القوة (حصان/ د.د.): 560/ 5700 – 6600

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 700/  1750 – 5500

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 3.9

السرعة القصوى (كلم/س): 305

محركات آخرى (عدد الأسطوانات/السعة/القوة): (4 /2 مع توربو/252) (6 /3 مع توربو/333) (8 /4 مع توربو/450)

} else {