بي ام دبليو M4 GTS الجديدة … عندما تمتزج خفة الوزن مع القوة!

فرع M الرياضي التابع للصانع الألماني العريق بي ام دبليو هو أشهر من ان يعرف. حيث عبر سنواته الاربعين الماضية قدم لنا عدد كبير من السيارات الأيقونية، التي اشتهرت بأدائها الرياضي المتميز مما جعلها معشوقة من الملاين حول العالم.

اليوم نحن موجودون في المانيا لأختبار مجموعة من سيارات فرع M الحديثة لكن التركيز في هذا التقرير سوف يتمحور حول اكثر طراز M تميزاً اليوم وهي نسخة GTS من سيارة  M4 كوبيه. والتي يظهر شكلها القوي، المستوحى من سيارات السباق وتكنولوجيا عالية الأداء، ليكون هدفها الأول هو تقديم أداء اشبه بأداء سيارات السباق على الحلبات المغلقة مع أمكانية استعمالها للسير على الطرقات العامة بشكل قانوني. ويشكّل الزمن البالغ 7.28 دقيقة المسجل رسمياً على حلبة نوربورغرينغ الأسطورية، وهي الحلبة الأكثر تطلباً فـي العالم، بياناً واضحاً على القدرات الاستثنائية لنسخة الإنتاج المحدود هذه. وبي ام دبليو أطلقت سيارتها الجديدة M4 GTS فـي نسخة خاصة محدودة يبلغ عددها 700 وحدة للاحتفال بالذكرى الثلاثين لبي ام دبليو M3، التي تم تقديمها للمرة الأولى فـي العام 1986.

سمح التصميم خفـيف الوزن الذكي لمهندسي M بالحد من وزن السيارة الذي يبلغ 1510 كلغ فارغة أي دون سوائل. وتمتد التدابير الصارمة لتخفـيف الوزن عبر كل من التصميم الخارجي والتصميم الداخلي للسيارة. فـي الداخل، يظهر استخدام ألياف الكربون والأجزاء الاخرى خفـيفة الوزن بشكل جليّ وهي دلائل واضحة على التزام المصممين بعملية تخفيف الوزن. أما من الخارج، فغطاء محرك السيارة والسقف والفاصل الأمامي القابل للتعديل والمصممة جميعها حديثا قد تم بناؤها أيضا من البلاستيك المقوى بألياف الكربون (CFRP). وقد تم تصنيع الجناح الخلفـي القابل للتعديل، أيضا، من هذه المادة الخفـيفة ولكنها متينة للغاية وقد جرى تركيبه على أذرع تحكم من الألومنيوم مثبتة على غطاء الصندوق. ويعمل الجناح الخلفـي مع مشتت الهواء المصنوع من ألياف الكربون تحت المصد الخلفـي، على تحسين تدفق الهواء ويقلل من الرفع على المحور الخلفـي للسيارة مما يمنحها ثبات اعلى عند دخول المنعطفات السريعة. ويتمتع نظام العادم بكاتم للصوت من التيتانيوم، والذي يسمح بتخفـيف الوزن بنسبة 20 فـي المائة.

كما تضمن مجموعة المصابيح الأمامية الدائرية المزدوجة مع أربع حلقات إكليلية أفضل إضاءة ممكنة لسطح الطريق. فهي تجمع بين أحدث تكنولوجيا الـ LED مع الشعاع الانتقائي لبي ام دبليو(مساعد الضوء العالي دون الانبهار) والمصابيح الأمامية المتكيفة. وكذلك فإن المصابيح الخلفـية المصممة على شكل L هي متميزة جدا مثلها مثل المصابيح الأمامية.

أبرز ما يميز سيارات الفئة M من بي ام دبليو على مدى تاريخها هو محركاتها التي تختلف عن شقيقاتها المتوفرة على النسخ القياسية من سيارات الصانع الالماني. وتستخدم بي ام دبليو M4 GTS محركاً مؤلف من 6 أسطوانات مزود بشاحني توربو، من بي ام دبليو M3/M4، ولكن تم اضافة عليه تقنية حقن المياه المبتكرة لإعطاء محرك الـ 3 ليتر دفعة قوة كبيرة. ويعمل نظام حقن المياه على رفع قوة توليد المحرك إلى حد كبير، تصل هنا إلى 500 حصان عند 6250 دورة فـي الدقيقة ويزيد من عزم الدوران الذي يبلغ هنا 600 نيوتن متر متوفرة ما بين 4000 و5500 دورة فـي الدقيقة، ومع ذلك يبقى استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستوى بي ام دبليو M4 كوبيه.

وتنتقل قوة هذا المحرك المطور إلى العجلات الخلفـية عبر علبة تروس أوتوماتيكية مع قابض مزدوج مؤلفة من 7 نسب أمامية، ويعمل نظام التحكم فـي علبة التروس أوتوماتيكيا لاختيار النسبة المثالية حسب ظروف القيادة دون انقطاع فـي تدفق القوة، أو يترك للسائق حرية الاختيار من خلال أذرع التحكم المتواجدة خلف عجلة القيادة.

اما فيما يخص ارقام التأدية، تستطيع بي ام دبليو M4 GTS الانطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة فـي خلال 3.8 ثوان فقط بينما تبلغ سرعتها القصوى 305 كلم/ساعة حددت الكترونياً.

أما العجلات المخفضة الوزن فهي مصنوعة من السبائك الخفـيفة مع تصميم أسلاكها على شكل نجمة 666 M وهي تأتي بلون حامض البرتقال. وتلعب إطارات ميشلان بايلوت سبورت كب Michelin Pilot Sport Cup2 التي تم تكييفها خصيصا لبي ام دبليو M4 GTS، دورا فـي التماسك الميكانيكي المتميز للسيارة عبر الزوايا الأربع. أما نظام التعليق الذي جرى ضبطه خصيصا لبي ام دبليو  M4 GTS فهو قابل للتعديل. وتوفر المكابح خفـيفة الوزن المصنوعة من الكربون سيراميك نقطة ضغط محددة جيدا والتأكد من تباطؤ ممتاز حتى تحت الأحمال الثقيلة المتكبدة، مثل عند الحد الأقصى على مسار السباق.

تجربتنا لسيارة بي ام دبليو M4 GTS كانت أكثر من مميزة خاصة اننا استطعنا اختبار قدراتها على حلبة مغلقة صغيرة نوعاً ما، لكنها تقنية بشكل كبير ومتطلبة جداً. صحيح ان ارقام M4 GTS قد لا تكون مبهرة بشكل كبير في أيامنا مع وجود سيارات ستيشن واغن بقوة تزيد عن 600 حصان، لكن القوة ليست كل شيء فتوازن M4 GTS ومتعة قيادتها تجعل منها واحدة من أفضل السيارات الرياضية المتوفرة حالياً بغض النظر عن السعر.

البطاقة التقنية لـ بي ام دبليو M4 GTS


الاندفاع: خلفـي 


عدد الاسطوانات: 6


السعة (ليتر): 3 مع شاحني توربو


القوة (حصان/ د.د.): 500/ 6250


عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 600/ 4000 – 5500 


من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 3.8


السرعة القصوى (كلم/س): 305


الوزن (كلغ): 1510

BMW_DrivingExperience-Image (200)

BMW_DrivingExperience-Image (34) BMW_DrivingExperience-Image (33)

BMW_DrivingExperience-Image (20) BMW_DrivingExperience-Image (45)

BMW_DrivingExperience-Image (60) BMW_DrivingExperience-Image (64) BMW_DrivingExperience-Image (37)

BMW_DrivingExperience-Image (74)