تجربة: جاكوار XE 2020

في ظل توجه صناعة السيارات إلى إنتاج المزيد من سيارات الكروس اوفر وSUV التي أصبحت تشكل القسم الأكبر من المبيعات والأكثر ربحاً لدى شركات السيارات العالمية، لا تزال سيارات السيدان تمتلك حصة سوقية مهمة خاصة تلك الفاخرة منها ذات الشخصية الرياضية. جاكوار XE هي واحدة من أبرز السيارات في فئتها سواء كان لناحية التصميم الجذاب والرياضي وصولاً إلى تجهيزاتها الميكانيكية المتطورة. اليوم نحن متواجدون في جنوب فرنسا لاختبار طراز 2020 من XE التي حصلت معه على تصميم جديد من الخارج والداخل إلى جانب تجهيزات متطورة ومجموعة محركات جديدة.

من فرنسا – تجربة مصطفى فخري

ما الجديد على التصميم الخارجي؟ التصميم العام الخارجي لطراز 2020 من جاكوار XE هو بطبيعة الحال مشابه جداً إلى تصميم الطراز السابق منها كون هنا نتكلم عن عملية تطوير منتصف العمر وليس جيل جديد بالكامل. لدينا مصد أمامي وخلفي جديدان مع فتحات للتهوية أكبر حجماً، شبك امامي ذات تصميم جديد، مصابيح امامية وخلفية جديدة انحل تعمل بتقنية الـ LED جميلة جداً. تغيرات ساهمت من دون شك بإعطاء XE الجديدة شكلاً أكثر جاذبية وجرأة خاصة مع نسخة المزودة بحزمة R-Dynamic الرياضية كتلك التي كنا نقودها والمنتشرة صورها على هذه الصفحات. 

من الداخل نجد مقصورة مطورة بشكل ملحوظ كما مع التصميم الخارجي حيث تم تحسين جودة المواد المستخدمة داخل أرجاء المقصورة التي أصبحت ناعمة وطرية الملمس على عكس الطراز السابق الذي كان يهيمن عليه الطابع البلاستيكي خاصة عند الابواب. بالحديث عن الأبواب، حصلت XE الجديدة على أبواب بتصميم جديد مع سعة تحميل أفضل، إلى جانب مقود جديد مماثل لذلك المتوفر على طراز I-PACE الكهربائي ونظام ترفيه ومعلومات Touch Pro Duo وشاشة لعرض المعلومات أمام السائق قياس 12.3 إنش. اخيراً وليس اخراً، مقبض جديد لعلبة التروس مماثل لذلك المتوفر على طراز F-TYPE عوضاً عن التصميم الدائري السابق ومرآة للرؤية الخلفية ClearSight التي هي عبارة عن شاشة توفر مجال أفضل للرؤية. 

ميكانيكياً تتوفر جاكوار XE الجديدة مع خيارين من المحركات نوع إنجينيوم كلاهما مؤلف من 4 اسطوانات سعة 2 ليتر مع توربو. يولد المحرك المتوفر على نسخة P250 قوة 250 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة و365 نيوتن متر من عزم الدوران متوفرة ما بين 1300 و4500 دورة في الدقيقة موصول إلى علبة تروس اوتوماتيكية مؤلفة من 8 نسب تنقل قوة هذا المحرك الفعال جداً اما إلى العجلات الخلفية او الاربعة بحسب النسخة التي تختارونها.

اما المحرك الثاني وهو محرك القمة حالياً والمتوفر على نسخة P300 يولد قوة 300 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة مع عزم دوران جيد جداً يبلغ 400 نيوتن متر متوفر ما بين 1500 و4500 اي عند سرعات دوران مناسبة جداً خلال السير على الطرقات الجبلية مثل تلك التي اختبرنا عليها جديدة جاكوار في جنوب فرنسا. وبفضل ايضاً علبة التروس الاوتوماتيكية ذات النسب الثمانية، لدينا تسارع ممتاز خلال السير مع ميزة تعشيق النسب صعوداً ونزولاً من خلال مقابض على المقود. كما مع محرك نسخة P250 يمكن الحصول على نسخة P300 مع خيار الدفع الخلفي او الرباعي.

محركا الـ 4 اسطوانات ممتازان لكن افتقدت شخصياً لمحرك الـ 6 اسطوانات السابق الذي كان فعلاً يعطي جاكوار XE شخصية رياضية فريدة في هذه الفئة من السيارات. 

بفضل هيكل مبني بنسبة 75% من الألمنيوم ونظام تعليق متعدد الوصلات مع الازرع المزدوجة في المقدمة والمدمجة في الخلف، تبرز بوضوح شخصية XE الجديدة الرياضية.

لدينا اداء وتجاوب ممتاز على الطريق خاصة تلك الملتوية منها حيث يمكن فعلاً التمتع بقيادة هذه السيدان البريطانية ووضعها بدقة داخل المنعطفات.

يتوفر على متن سيارة جاكوار XE الجديدة عدد من وضعيات القيادة الممكن الاختيار منها. وضعية Eco الاقتصادية المناسبة للقيادة داخل المدن من اجل توفير افضل للوقود، وضعية Confort المريحة ووضعية Dynamic الرياضية.

في ختام هذه التجربة يمكن القول بأن جاكوار قامت بعمل جبار مع سيارتها XE الجديدة سواء كان لناحية التصميم الخارجي او الداخلي وصولاً إلى التجهيزات المتطورة داخل المقصورة والمساعدة للسائق بالإضافة إلى توفير شخصية رياضية حقيقية لسيارة سيدان فاخرة دون التضحية بعوامل الراحة. 

البطاقة التقنية 

الاندفاع: خلفي / رباعي

عدد الاسطوانات: 4

 السعة (ليتر): 2 مع توربو

 القوة (حصان/ د.د.): 300/ 5500

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 400/ 1500 – 4500

علبة التروس: اوتوماتيكية من 8 نسب 

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 5.7 (نسخة الدفع الرباعي)

السرعة القصوى (كلم/س): 250

الوزن (كلغ): 1690 (نسخة الدفع الرباعي)

محركات أخرى (عدد الأسطوانات/ السعة/القوة): (4 / 2 مع توربو / 250)