جاكوار F-TYPE رالي نسخة احتفالية على 70 عام من التاريخ في عالم رياضة المحركات

في مطلع خمسينيات القرن الماضي شاركت شركة جاكوار بعدد من الراليات على متن سيارتها XK 120 التي كانت سبق وقدمت في العام 1948، حيث استطاعت معها تحقيق عدد من الانتصارات في بطولة بريطانية للراليات وبعض الراليات الاوروبية المرموقة. اليوم وبعد مرور ما يزيد عن 70 عام على مشاركتها في أول سباق لها (دون ان ننسى طبعاً النجاحات العديدة في سباقات السيارات الرياضية والفورمولا واحد)، قدمت جاكوار في هذه المناسبة نسختين من سيارتها الرياضية المكشوفة F-TYPE محضرة لسباقات الرالي بحسب مواصفات الـ FIA. كان لنا الفرصة بأختبار هذه السيارة الفريدة التي للأسف غير مخصصة للبيع، في المملكة المتحدة وتحديداً في مركز “فان أند” للتطوير الخاص بمجموعة جاكوار لاند روفر.

من المملكة المتحدة – تجربة مصطفى فخري

سيارة رالي مكشوفة ذات دفع خلفي مبنية على جاكوار F-TYPE هي بنفسها حدث يجب الاحتفال به، في ظل توجه صناعة السيارات إلى تقديم سيارات صديقة للبيئة كهربائية. مجموعة جاكوار لاند روفر تسير على هذه الخطى بجدية، لكن في نفس الوقت لم تتخلى عن تاريخها العريق في عالم رياضة المحركات خاصة جاكوار التي ارتبط اسمها منذ تأسيسها بمشاركات في سباقات عديدة منها في الراليات تحديداً مطلع خمسينيات القرن الماضي مع سيارتها XK 120. وتأتي جاكوار F-TYPE رالي اليوم لتكون بمثابة تكريم لأكثر من 70 عام من المشاركة في عالم رياضة المحركات. 

من النظرة الأولى على سيارة جاكوار F-TYPE رالي يمكن ملاحظة على الفور التغيرات التي تم إدخالها لتحويل هذه الرودستر إلى سيارة سباق حقيقية بحسب شروط وقوانين منظمة الـ FIA خاصة في ما يتعلق بعوامل السلامة اللازمة لأي سيارة لخوض سباقات الرالي التي يبقى أبرزها القفص الحامي من الأنقلاب، مقاعد رياضية حاضنة للسائق وملاحه، احزمة امان من 4 نقاط وغيرها من التجهيزات المتعلقة بسلامة طاقم السيارة. 

كذلك تم تجهيز سيارة جاكوار F-TYPE رالي بعجلات قياس 16 إنش مع إطارات عملاقة مخصصة للسير على الطرقات الغير ممهدة كون معظم سباقات الرالي تجري على طرقات من هذا النوع. ونجد وراء هذه العجلات الجديدة نظام مكابح جديد قادر على توفير مستويات عالية من الكبح إلى جانب تصفيح اسفل السيارة من اجل حماية الأجزاء الميكانيكية من أي أضرار يمكن أن تنتج عن احتكاك بطن السيارة مع الأرض. 

عند الجلوس خلف مقود F-TYPE رالي، إلى جانب المقاعد الجديدة وعصا التحكم بنظام الكبح الهيدروليكي الذي يتيح عملية غلق المكابح الخلفية، نجد مقصورة غير معدلة عن الطراز القياسي أي أن المقود بقي نفسه إلى جانب طبعاً نظام الترفيه والمعلومات وغيرها من الأمور التي عرفناها في السابق. 

القلب النابض لسيارة F-TYPE رالي هو عبارة عن محرك مؤلف من 4 أسطوانات سعة 2 ليتر مع توربو قادر على توليد قوة 300 حصان و400 نيوتن متر من عزم الدوران وهي قوة أكثر من كافية على الطرقات الملتوية والضيقة التي تجري عليها سباقات الرالي. وقد تم وصل هذا المحرك إلى علبة تروس اوتوماتيكية من نوع ZF مؤلفة من 8 نسب تنقل القوة إلى العجلات الخلفية الدافعة. 

من أجل تحكم أفضل بالسيارة على الطرقات الغير ممهدة جرى تغيير مصدات الصدمات بأخرى قابلة للتعديل مع رفاصات اطرى تتيح تحكم أفضل على هذا النوع من التضاريس التي تتطلب مرونة عالية من جهاز التعليق. حتى عند اختبار السيارة على طريق معبدة، لمسنا قدرة تحكم عالية بالسيارة خاصة لناحية توجيه مقدمتها بشكل دقيق داخل المنعطفات. 

يوم تاريخي بالنسبة لي شخصياً حيث كانت اول مرة اقود فيها سيارة رالي دفع خلفي مجهزة للقيادة على الطرقات الغير ممهدة. صحيح أن هذه سيارة جاكوار F-TYPE رالي غير مخصصة للبيع، لكن لا بد من نقدر هذه الفكرة الرائعة من جاكوار التي أثبتت من جديد قدرت فريقها التسويقي والهندسي على تطبيق أفكار خارجة عن المألوف.

البطاقة التقنية 

الاندفاع: خلفي

عدد الاسطوانات: 4

 السعة (ليتر): 2 مع توربو

 القوة (حصان/ د.د.): 300/ 5500

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 400/ 1500 – 4500

علبة التروس: اوتوماتيكية من 8 نسب 

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 5.7

السرعة القصوى (كلم/س): 250

الوزن (كلغ): –