جيب غراند شيروكي تريل هوك: لعشاق المغامرات

جيب اسم بغنى عن التعريف في مجال صناعة سيارات الدفع الرباعي وهي كانت الشركة الأولى التي ابتكرت هذه الفئة من السيارات في العام 1941 كسيارة مخصصة للجيش الأميركي ابان الحرب العالمية الثانية. اليوم أصبحت مجموعة جيب تضم عدد من الطرازات التي تلبي كافة الاحتياجات والاذواق لكنها في نفس الوقت لا تزال وفية لتاريخها حيث جميع سيارات الصانع الأميركي تتميز بقدرات فريدة للسير على الطرقات الوعرة. اليوم فريق اوتوموبيل متواجد في الولايات المتحدة الأميركية وبالتحديد في وادي النار قرب مدينة لاس فيغاس الشهير لاختبار سيارة غراند شيروكي تريل هوك المخصصة للسير على الطرقات الوعرة.

قدرات جيب غراند شيروكي للسير على الطرقات الوعرة مشهود لها منذ إطلاق الجيل الأول منها في العام 1992 كطراز العام 1993. لكن اليوم نحن في الولايات المتحدة لاختبار نسخة تريل هوك الجديدة من غراند شيروكي التي تم تعزيز قدراتها بشكل ملحوظ للسير على الطرقات الوعرة.

أبرز ما يميز التصميم الخارجي لنسخة ترايل هوك هو تزويدها بحلقات حمراء اللون في المقدمة من اجل عملية سحب السيارة عند الحاجة، غطاء محرك اسود اللون لتميزها عن باقي طرازات غراند شيروكي. اما جنب السيارة تم تدعيمه بجوانب حديدة صلبة لحماية جسم السيارة اثناء السير على الطرقات الوعرة. كذلك تم تحسين والزيادة من عملية تصفيح أسفل السيارة ايضاً من اجل حماية الأجزاء الميكانيكية من الاحتكاكات التي قد تنجم خلال القيادة على الدروب الوعرة.

إطارات جيب غراند شيروكي ترايل هوك تأتي بقياس 18 إنش نوع Goodyear تم تطويرها خصيصاً للسيارة تتميز بصلابتها مع تصنيع أجزاء منها من مادة الكفلار وغيرها من المواد العالية الجودة. وتتميز هذه الإطارات بأنها مخصصة لجميع الفصول ويمكن السير بها على مختلف أنواع التضاريس.

داخل مقصورة جيب شيروكي ترايل هوك، تم إضافة بعض شعرات الفئة مثل على المقاعد ومقود السيارة من اجل تميزها عن باقي طرازات غراند شيروكي لكن يبقى التصميم العام هو نفسه.

ميكانيكياً تتوفر غراند شيروكي ترايل هوك مع خيارين من المحركات في أسواق الشرق الأوسط. المحرك الأول مؤلف من 6 أسطوانات سعة 3.6 لتر قادر على توليد قوة 290 حصان وعزم دوران يبلغ 352 نيوتن متر. اما المحرك الثاني هو مؤلف من 8 أسطوانات سعة 5.7 لتر يولد قوة 360 حصان و528 نيوتن متر من عزم الدوران. وتنتقل قوة كلا المحركين إلى العجلات الأربعة الدافعة عبر علبة تروس أوتوماتيكية مؤلفة من 8 نسب.

تم العمل كذلك على تحسين قدرات السيارة اثناء السير على الطرقات الوعرة من خلال تزويدها بنظام تعليق مطور عن المتوفر على باقي نسخات غراند شيروكي من تأمين تأدية أفضل على الطرقات الورعة. كذلك لدينا ترس تفاضلي محدود الانزلاق بتحكم الكتروني (Electronical LSD) في الخلف يقوم بتوزيع القوة على العجلات الخلفية التي هي بحاجة أكثر للتماسك، على سبيل المثال ان كان لدينا عجلة تنزلق أكثر من غيرها، يتم تحويل القوة والعزم إلى العجلة او الإطار الذي يتمتع بتماسك اعلى. وتتم هذه العملية بأجزاء من الثانية كفيلة لمساعدة السيارة من تخطي الصعاب التي من الممكن ان تواجها.

جميع أجهزة مساعدة السائق الالكترونية التي عرفناها على باقي نسخات غراند شيروكي متوفرة على متن نسخة ترايل هوك مثل المساعدة على صعود التلال ونزول المنحدرات وغيرها من التجهيزات التي تجعل من عملية السير على الطرقات الوعرة اشبه بلعبة الكترونية سهلة للغاية.

اخيراً وليس اخراً اعجبنا جداً بنسخة ترايل هوك من سيارة جيب غراند شيروكي لناحية قدراتها العالية للسير على مختلف أنواع التضاريس بسهولة تامة غير ممكنة بسيارة دفع رباعي عادية. هنا ايضاً نود ان نحي جهود شركة جيب على تقديمها لسيارة مثل غراند شيروكي ترايل هوك، أي تقديمها لسيارة من المصنع بقدرات عالية لمحبي المغامرات والسير على الطرقات الوعرة مهما كان نوعها.

البطاقة التقنية لـ جيب غراند شيروكي ترايل هوك


الاندفاع: رباعي

عدد الاسطوانات: 8

السعة (ليتر): 5.7

القوة (حصان/ د.د.): 360/ 5150

عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 528/ 4250

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 6.6

السرعة القصوى (كلم/س): 195 محددة الكترونياً

محركات أخرى (عدد الأسطوانات/السعة/القوة): (6/3.6/290)

DSC_0638

DSC_0629 DSC_0642 DSC_0564 DSC_0569 DSC_0571