فـيراري GTC4Lusso … سوبر رياضية بعملانية فريدة!

فـيراري الصانع الإيطالي الشهير هو من دون أدنى شك أحد أفضل صانعي السيارات السوبر رياضية في العالم ان لم نقل بأنه الأفضل على مر السنين، حيث قدمنا لنا طرازات عديدة أصبح قسم كبير منها اسطوري لعشاق السيارات حول العالم. جديد فيراري اليوم سيارة GTC4Lusso ، ذات الأربعة مقاعد التي تعد خليفة لطراز FF التي كانت أول سيارة فـي تاريخ الصانع الإيطالي المندفعة بعجلاتها الاربعة. ويشير اسم GTC4Lusso إلى بعض الطرازات الشهيرة التي قدمتها فـيراري على مرّ التاريخ، مثل سيّارة 330GTC أو طراز 330GT، وهو طراز شبيه بالطراز السابق لكنه يتميّز بمقصورة 2+2 (مقعدان أماميان مع مقعدين صغيرين خلفهما). بالإضافة إلى سيّارة 250 GT Berlineta Lusso، التي شكّلت مزيجاً بين الأناقة والأداء العالي. أمّا الرقم 4، فـيدلّ على المقاعد الأربعة المريحة داخل السيارة. كان لفريق اوتوموبيل لقاء مفعم بالإثارة مع مولودة فيراري الجديدة GTC4Lusso في إيطاليا حيث قام باختبارها على مجموعة من الطرقات الرائعة التي تعد من الاجمل في أوروبا ليعود اليكم بالتقرير التالي.

التصميم الخارجي: متعة للعين!

يمكن القول بأن تصميم GTC4Lusso هو عبارة عن نسخة محسّنة من سيارة الستايشن الكوبيه FF التي سبقتها ويبرز طابعها الرياضي أكثر من خلال تصميم القسم الخلفـي، إذ تمّ خفض انحناء السقف مع الحفاظ على ما يكفـي من الحجم للحرص على منح الركاب الأربعة مساحة وراحة عاليتين، فضلاً على صندوق واسع للأمتعة. ويزيّن الجهة الخلفـية مصباحان خلفـيان بالشكل الذي اعتدناه من فـيراري، فـيُبرزان جانبَي السيارة القويين ويمنحانهما انطباعاً بالمزيد من الاتساع الأفقي، ويتماشيان أيضاً من الناحية البصرية مع أنابيب العادم لمنح الجهة الخلفـية شكل مهيب فعلاً. وتبرز أقواس العجلات القوية وتعطي السيارة طابعاً رياضياً لافتاً.

مقصورة الركاب: عملانية لأربعة ركاب

تصميم مقصورة GTC4Lusso هو عبارة عن مزج ما بين التصميم الرياضي والفخامة. ومن المواصفات التي نجدها للمرة الأولى فـي هذه السيّارة هندسة القمرة المزدوجة، إذ يحظى الراكب الامامي على شاشة اختيارية كبيرة تضمّ باقة كبيرة من الوظائف.
وللمرة الأولى فـي سيّارة GTC4Lusso تطرح فـيراري منصة معلومات الترفـيه والتسلية الجديدة التي تشمل شاشة تعمل باللمس قياس 10.25 إنش. وأصبح المقود أصغر حجماً بفضل الوسادة الهوائية الأصغر حجماً. وكما ذكرنا تتسع مقصورة فيراري GTC4Lusso إلى أربعة ركاب بالغين دون أي مشكلة أي ان المقاعد الخلفية هي مقاعد حقيقة يمكن الجلوس عليها وليست كتلك المتوفرة على بعض السيارات الرياضية التي يمكن القول بأنه من المستحيل الجلوس عليها فينتهي المطاف بها كمساحة تخزين إضافية داخل حجرة القيادة.

ماذا عن المحرك والاداء؟

القلب النابض لـ فـيراري GTC4Lusso الجديدة هو عبارة عن محرك مؤلف من 12 أسطوانة سعة 6.3 ليتر ذات سحب طبيعي لهواء قادر على توليد قوة 690 حصاناً عند 8000 دورة فـي الدقيقة مع عزم دوران يصل إلى 697 نيوتن متر عند 5750 دورة فـي الدقيقة مع 80% من هذا العزم ابتداء من 1750 دورة فـي الدقيقة، لتكتسب السيارة بذلك تجاوباً عالياً حتّى عند السير بسرعات دوران منخفضة للمحرك. وتنتقل قوة هذا المحرك الرائع إلى العجلات الأربع الدافعة عبر علبة تروس اوتوماتيكية مع قابض مزدوج مؤلفة من 7 نسب امامية، تنتقل من نسبة إلى الأخرى صعوداً او نزولاً بسرعة فائقة كما اعتدنا مع باقي مجموعة سيارات فيراري الحالية. وبالتكلم عن علبة التروس لا بد من شرح امر مهم وهو ان علبة التروس هذه تنقل قوة هذا المحرك إلى العجلات الأربع من النسبة الأولى وصولاً إلى النسبة الرابعة، ومن النسبة الخامسة حتى السابعة تنقل القوة إلى العجلات الخلفية لتصبح هنا GTC4Lusso سيارة ذات دفع خلفي.

انها ارقام مبهرة فعلاً على الورق وهي أكثر ابهاراً على ارض الواقع حيث تتسارع GTC4Lusso بشكل مثير فعلاً للأعجاب بالرغم من حجمها ووزنها المرتفع نوعاً ما. وتتسارع هذه الإيطالية الانيقة البالغ وزنها فارغة 1790 كلغ من صفر إلى 100 كلم/ساعة فـي خلال 3.4 ثواني فقط للتابع تسارعها حتى 335 كلم/ساعة.

على الطريق

على ارض الواقع يمكن القول بأن فيراري مع سيارتها الجديدة نجحت بتصميم سيارة تجمع ما بين التصميم والتجهيزات المترفة والأداء الصارخ. فبالرغم من حجم GTC4Lusso الكبير ووزنها المرتفع الا ان على الطريق لا تشعر بهما، حيث تستجيب السيارة لتوجيهات السائق بدقة عالية خاصة على الطرقات الجبلية الضيقة المؤدية إلى جبال الالب الإيطالية. يعود الفضل في ذلك إلى نظام المقود السريع التي تشتهر به فيراري إلى جانب بالطبع إلى تقنية الالتفاف بالعجلات الأربعة وهي تكنولوجيا كانت قدمت لأول مرة عند فيراري مع طراز F12 TDF. هذا النظام المميز يوجه في معظم الوقت العجلات الخلفية بنفس اتجاه العجلات الامامية لكن بالطبع بزوايا التفاف مختلفة وعند الحاجة وعلى السرعات المنخفضة تلتف العجلات الخلفية بعكس الامامية مما يعطي الانطباع وكأنك تجلس خلف مقود سيارة أصغر حجماً.

هل هي فعلاً فيراري؟

بعض الأشخاص قد ينتقدون الصانع الإيطالي على اطلاقه لهذا النوع من السيارات الهادفة إلى استقطاب شريحة جديدة من المستهلكين هم بمعظمهم من كبار السن الذين يعشقون القيادة والعلامة الإيطالية لكنهم في نفس الوقت يريدون سيارة مريحة، عملانية، فخمة وبأداء عالي. هنا يمكننا القول بأن فيراري قامت بعمل ممتاز مع سيارتها GTC4Lusso حيث استطاعت ان تقدم مفهوم مختلف عن باقي انتاجها لكن في نفس الوقت دون ان تخسر أي من شخصيتها الإيطالية المميزة التي لطالما اسرت قلوب عشاق السيارات حول العالم.

البطاقة التقنية لـ فيراري GTC4Lusso

الاندفاع: رباعي

عدد الاسطوانات: 12

 السعة (ليتر): 6.3

 القوة (حصان/ د.د.): 690/ 8000

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 697/ 5750

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 3.4

السرعة القصوى (كلم/س): 335

الوزن (كلغ): 1790 (فارغة)