فيات تيبو الجديدة كلياً سيدان عصرية اقتصادية

فيات الإيطالية هي واحدي من أشهر واهم صانعي السيارات في العالم المتخصصين بإنتاج سيارات شعبية تمتاز بتصميم الإيطالي الشهير، عملانيتها وسعرها المدروس ليكون بمتناول شريحة واسعة من المستهلكين. اليوم فريق اوتوموبيل متواجد في إيطاليا وبالتحديد في مدينة تورينو الشهير التي تعد عاصمة صناعة السيارات الإيطالية لاختبار سيارة سيدان جديدة من فيات وهي عبارة عن الجيل الجديد كلياً من تيبو الذي استطاع تحقيق مبيعات جيدة جداً فاقت الـ 37,000 سيارة منذ اطلاقها في السوق الأوروبي العام الماضي.

التصميم   

تتميز هذه السيدان الإيطالية الصغيرة بخطوطها الجميلة وابعادها المدمجة حيث يبلغ طولها الإجمالي 4.54 متر، عرضها 1.79 متر بينما يبلغ ارتفاعها 1.49 متر. اما بخصوص قاعدة عجلاتها فيبلغ طولها 2.64 متر مما وفر رحابة مقبولة جداً داخل المقصورة خاصة للأشخاص الجالسين على المقاعد الخلفية.

مقصورة الركاب

كما ذكرنا في المقطع السابق تستفيد فيات تيبو الجديدة من مقصورة عجلات طويلة بالنسبة لسيارة في فئتها مما انعكس اجاباً على رحابة هذه المقصورة. كما تم تجهيز تيبو الجديدة بنظام الترفيه والمعلومات “Uconnect” الذي يكم التحكم به من خلال شاشة عرض قياس 5 إنش. ويوفر هذا النظام تقنية الـ بلوتوث وغيرها تمكن السائق والركاب على متن فيات تيبو الجديدة بتواصل دائم مع محيطهم.

التجهيزات الميكانيكية

تتوفر فيات تيبو الجديدة في أسواق الشرق الأوسط في خيارين من المحركات العالمة على البزين. المحرك الأول مؤلف من 4 أسطوانات سعة 1.4 ليتر قادر على توليد قوة 95 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يبلغ 127 نيوتن متر متوفر عند 4500 دورة في الدقيقة. وتنتقل قوة هذا المحرك إلى العجلات الامامية حصرياً عبر علبة تروس يدوية مؤلفة من 6 نسب امامية.

اما المحرك الثاني المتوفر على تيبو هو مؤلف من 4 أسطوانات سعة 1.6 ليتر قادر على توليد قوة 110 احصنة عند 5500 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يصل إلى 152 نيوتن متر متوفرة عند 4500 دورة في الدقيقة. وتنتقل قوة هذا المحرك إلى العجلات الامامية الدافعة عبر علبة تروس أوتوماتيكية مؤلفة من 6 نسب امامية.

التقييم

يمكن القول بأن فيات تيبو الجديدة هي سيارة عصرية اقتصادية تتمتع بتصميم جميل، عملانية عالية ومحركات اقتصادية ذات تأدية مقبولة نتوقع ان تلاقي رواجاً داخل اسواقنا العربية إذا تم تسويقها وتعريف المستهلك عليها بشكل مدروس.

البطاقة التقنية لـ فيات تيبو

الاندفاع: امامي

عدد الاسطوانات: 4

 السعة (ليتر): 1.6

 القوة (حصان/ د.د.): 110/ 5500

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 152/ 4500

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): –

السرعة القصوى (كلم/س): –

محركات اخرى (عدد الأسطوانات/ السعة/القوة): (4/ 1.4 /95)