مازيراتي تدخل نادي سيارات الـ SUV مع ليڤانتي

اختارت مازيراتي معرض جنيف لتعرض سيارتها الرياضية متعددة الاستعمالات الأولى في تاريخها ليڤانتي.

ومثل العديد من طرازات مازيراتي الأخرى، استلهمت اسم هذا الطراز الجديد من اسم الرياح، فـ ليڤانتي هي اسم الرياح القادمة من البحر الأبيض المتوسط والتي بإمكانها أن تتحول لعاصفة قوية في لحظات.

وتعتبر ليڤانتي التكملة المثالية لمجموعة مازيراتي. وبانضمامها الى طرازات كواتروبورتيه، غيبلي، غران توريزمو، وغران كابريو، تغطي التشكيلة الآن مجمل سوق السيارات الفخمة في العالم.

والصفات الرئيسية لهذا الطراز الجديد هي التصميم والتفرد والأداء، بحيث يتمتع تصميم ليڤانتي بأسلوب مازيراتي الإيطالي المميز.

وقد تم تجهير المقصورة الداخلية بأجود المواد، من الجلد الفاخر الاختياري الى حرير إرمنيجيلدو زينيا، التي يتم صنعه في مصنع زينيا للصوف المتواجد في تريفيرو.

كما تم تعزيز رحابة المقصورة الداخلية من خلال فتحة سقف كهربائية بانوراميه، ويحظى الهيكل الخارجي بخطوط تصميم أنيقة تتيح أفضل كفاءة للديناميكية الهوائية في فئتها.

ويستند تصميم السيارة الجديدة من مازيراتي على هندسة كواتروبورتيه وغيبلي. وتم تطويرها لتلبية توقعات قطاع السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، والتي ستتنافس مازيراتي فيها للمرة الأولى.

حيث تتيح التقنيات المستخدمة في ليڤانتي أداءً متميزاً على الطرقات العادية والوعرة على حد سواء. فهي تتمتع بنظام تعليق متطور مزدوج على المحور الأمامي ومتعدد الوصلات في الخلف، إضافة إلى نظام تحكم كهربائي بمستوى ماصات الصدمات ونظام تعليق هوائي يمكن ضبطه في خمس مستويات مختلفة إضافة إلى وضعية الإيقاف.

وتم توزيع الوزن بشكل مثالي ومتساوي بين الأمام والخلف بنسبة (50-50). وتتيح قفلاً ذاتياً ميكانيكياً للترس التفاضلي كتجهيز قياسي.

تتوفر ليڤانتي بمحرك مؤلف من 6 أسطوانات سعة 3 ليتر مع شاحني توربو وبقوة 350 حصان أو 430 حصان. ويتمتع المحركان بنظام الدفع الرباعي الذكي” Q4 ” الذي يمكنه نقل عزم الدوران بين المحاور فوريا عند الحاجة، وعلبة تروس من 8 سرعات أوتوماتيكية مع نظام التشغيل والإيقاف المتكامل.

ومن حيث الأداء، تزودت ليڤانتي S بقوة 430 حصان لتصل إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 5.2 ثانية، بينما تبلغ سرعتها القصوى 264 كلم/ساعة. أما ليڤانتي ذات محرك الـ 350 حصان، فتصل إلى سرعة 100 كلم/ساعة في 6.0 ثوان، بينما تبلغ سرعتها القصوى 251 كلم/ساعة.

يُذكر أن مازيراتي تقوم بتصنيع ليڤانتي في مصنع (Mirafiori) المجدد كليا بمدينة تورينو في إيطاليا. وانتهت مؤخراً من تجهيز الدفعة الأولى التي سيتم إطلاقهم في السوق الأوروبي الربيع القادم، ومن ثم في أسواق البلدان الاخرى.