نيسان X-Trail الجديدة كلياً مع تجهيزات متطورة في قالب عصري مثير!

نيسان X-Trail هي واحدة من ابرز سيارات الـ SUV المدمجة في فئتها وهي سيارة مهمة جداً ضمن مجموعة الصانع الياباني من سيارات الـ SUV التي اصبحت تضم تقريباً سيارات من كافة الفئات. اليوم لدينا جيل جديد بالكامل من نيسان X-Trail كانت قد اطلقت للمرة للأولى في معرض فرانكفورت العام الماضي لكنها اليوم تصل إلى أسواق الشرق الأوسط معتمدة على تراث نيسان العريق في عالم صناعة سيارات الدفع الرباعي، لتكون جاهزة افضل من اي وقت مضى لخوض غمار المنافسة في فئتها خاصة بعدما اعلنت نيسان بأنها تنوي بيع ما يزيد عن 500,000 سيارة منها سنوياً في أكثر من 190 بلد حول العالم. تمت دعوتنا من قبل المكتب الأقليمي لـ نيسان في الشرق الأوسط لأختبار X-Trail الجديدة على طرقات سلطنة عمان الساحرة لنعود اليكم بهذا التقرير.

عملت نيسان عند وضع رسومات X-Trail الجديدة على دمج خطوط سيارات الكروس أوفر التي تعتمد على الإنسيابية والأناقة في آن، مع الجاذبية والخشونة التي تنفرد بها السيارات الرياضية المتعددة الإستعمال. وبدلاً من المعالم القاسية ذات الزوايا الحادة والأسطح المستطيلة التي كانت X-Trail السابقة تتحلى بها، باتت السيارة الجديدة تتسم بتصميم أنيق ومظهر ديناميكي.

وتتميز X-Trail الجديدة بخطوط رياضية منحوتة بشكل يساهم في إعطائها تصميماً رجولياً مع زوايا أنيقة وفتحات إطارات عالية. ويتميز تصميمها الخارجي بإعتماده على عدد من معالم سيارات نيسان التصميمية، شأن المصابيح الخلفية المشابهة للبومرانغ الأسترالي، مصابيح أمامية مميزة بشكلها الكريستالي وبإعتمادها على مصابيح LED نهارية، إضافة الى تصميم العمود D الخلفي الذي تنفرد به سيارات نيسان. وتتوفر طرازات القمة من X-Trail قياسياً مع مصابيح LED للإنارة المنخفضة والعالية، فيما تساهم العجلات المعدنية الرياضية التي يبلغ قطرها 18 إنشاً، في تعزيز حضور X-Trail.

في الداخل، تتميز المقصورة بتلبيسات كرومية وتفاصيل معدنية وأخرى سوداء لماعة منفذة بعناية تعطيكم انطباع بأنكم داخل سيارة فخمة ومتطورة مع التركيز على إستعمال المواد ذات الجودة العالية والمميزة بملمسها الناعم المعزز بقطب مزدوجة تطاول بطانات الأبواب والمقاعد ومسند اليد الوسطي الأمامي.

وتتميز المقصورة بصفوف مقاعدها التي تتشابه مع مقاعد المسارح لجهة إرتفاعاتها التي تزداد كلما إتجهت الى الخلف، الأمر الذي يساهم في توفير مجالات رؤية ممتازة لكل الركاب وبغض النظر عن وضعيات جلوس كل منهم.

أما إمكانية طلب X-Trail بمقعدين إضافيين في الخلف، فيرفع عدد الركاب الى سبعة مما يميزها عن باقي السيارات في فئتها.

ومن تجهيزات X-Trail العملانية، تزويدها ببابين خلفيين يفتح كل منهما بزاوية أكبر مما يتوفر في السيارات الأخرى في فئتها. وتصل هذه الزاوية الى 80 درجة، الأمر الذي يسهل عمليتي الدخول والخروج الى ومن المقصورة ويساعد في تثبيت ونزع مقاعد الأطفال. كذلك تمت زيادة مستويات الراحة التي يوفرها صف المقاعد الوسطي بفضل المساحات الداخلية الكبيرة لركب الجالسين على هذا المقعد والتي نتجت عن بناء X-Trail الجديدة على قاعدة عجلات أطول وإعتماد تصميم متعدد المستويات للقسم الخلفي من ظهري المقعدين الأماميين.

ويتميز المقعد الخلفي بخاصية الإنزلاق الأفقي وبإمكانية طي ظهره. وفي النسخ المزودة بصف ثالث من المقاعد، يمكن طي هذا الصف بإتجاه الأمام لزيادة حجم التحميل في الخلف.

ولزيادة سهولة عمليتي التحميل والتفريغ، تم تزويد X-Trail الجديدة بباب خلفي لمقصورة التحميل يمكن فتحه كهربائياً وعن بعد.

محرك نيسان X-Trail الجديدة يمتاز بتوفير قوة مقبولة جداً لكن في نفس الوقت هو اقتصادي في استهلاكه للوقود. ويتألف هذا المحرك من 4 أسطوانات سعة 2,5 ليتر قادر على توليد قوة 170 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة. أما بخصوص عزم الدوران، يبلغ هنا 233 نيوتن متر متوفرة عند 4000 دورة في الدقيقة. وتنتقل قوة هذا المحرك إلى اختيارياً وحسب الطراز، أما بدفع ثنائي أو رباعي عبر علبة تروس أوتوماتيكية نوع CVT دائمة التعشيق.

تعتمد X-Trail الجديدة على نظام إلكتروني متطور للتحكم بالدفع الرباعي المستمر يحمل تسمية “ALL MODE 4x4i” ويعمل من خلال مفتاح دائري في الكونسول الوسطي يمكن معه الإختيار بين الدفع الثنائي، الدفع الأوتوماتيكي والقفل (Lock) الذي تندفع معه X-Trail بعجلاتها الأربع بشكل دائم.

وفي الحالة الإفتراضية، أي بمجرد تشغيل المحرك، يعتمد نظام الدفع على البرنامج الأوتوماتيكي الذي يراقب مستويات الضغط على دواسة التسارع وسرعة دوران المحرك ومستويات العزم المستخرجة ويتوقع إنزلاقات الإطارات حول نفسها قبل حصولها ويبدأ بتوزيع العزم بين عجلات المحورين الأمامي والخلفي تبعاً لمستويات تماسك الإطارات مع الطريق وذلك لغاية وصول X-Trail الى سرعة 80 كلم/ساعة.

وعند تعدي هذه السرعة، يتابع نظام الدفع مراقبته لتماسك الإطارات مع الطريق ويبدأ بتحويل قوة الدفع بإتجاه عجلتي المحور الخلفي بمجرد تعرض أي من الإطارين الأماميين للإنزلاق رافعاً بذلك مستويات التماسك. أما عند القيادة في أماكن وعرة وعلى سرعات متدنية، فيقوم معيار القفل (Lock) بتحويل الدفع الى العجلات الأربع بشكل مستمر. ومن ناحية أخرى، يمكن للسائقين أن يطلبوا X-Trail بنسخة ذات دفع ثنائي فقط.

عملت نيسان على تزويد سيارتها X-Trail الجديدة بأحدث الأجهزة الإلكترونية التي يفترض بها أن ترفع مستويات الراحة والسلامة. ومن هذه الانظمة التي تتوفر للمرة الاولى، فهما جهاز التحكم بالإنقيادية النشطة ومكابح المحرك النشطة. ويقوم جهاز التحكم بالإنقيادية النشطة بمراقبة سطح الطريق وتموجاتها، في وقت يعمل جهاز كبح المحرك النشط على تجميع القوة وقدرات السيطرة الخاصة بجهاز إكسترونيك (Xtronic) لنقل الحركة بهدف تعزيز الكبح من خلال المحرك عند الإنعطاف أو في حال خفض السرعة على الطرقات المتجهة نزولاً، الأمر الذي يرفع من القدرات الكبحية الإجمالية لـ X-Trail الجديدة ويمكن سائقها من التمتع بكبح فعال ومن دون الضغط بقوة على دواسة المكابح.

كذلك لدينا على متن X-Trail الجديدة، جهاز التعقب النشط الذي يعمل من خلال مستشعرات تراقب سرعة السيارة وزاوية ميلان المقود ومستوى الضغط على دواسة التسارع والجهد المكبحي وتعمل على ممارسة الكبح علي كل إطار على حدة مخفضةً بذلك إمكانية إنزلاق المقدمة وتسمح بالتالي للسائق بالإلتفاف بشكل أكثر أماناً في المنعطفات وبالأخص على الطرقات الزلقة أو تلك المغطاة بمياه الأمطار.

وتتوفر X-Trail الجديدة أيضاً مع جهاز تثبيت السيارة عند الإنطلاق بها على طريق تتجه صعوداً ومع جهاز التحكم المتقدم بنزول المنحدرات.

اخيراً وليس أخراً نيسان X-Trail الجديدة حافظة بشكل عام على قدراتها المعهودة في السير على الطرقات الوعرة وهو امر لطالما كان من مميزات هذه الـ SUV اليابانية المدمجة. لكن اليوم هذه القدرات اصبحت معززة بوسائل الكترونية عديدة متطورة ترفع من قدرات X-Trail وتجعلها سهلة المنال إلى جانب كونها تتمتع اليوم بتصميم جديد كلياً اكثر جاذبية على جميع الصعد من الجيل السابق. سيارة فعلاً موفقة من نيسان نتوقع لها نجاح كبير في أسواق الشرق الاوسط.

الاندفاع: امامي

عدد الاسطوانات: 4

 السعة (ليتر): 2,5

القوة (حصان/ د.د.): 170/ 6000

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 233/ 4000

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): –

السرعة القصوى (كلم/س): –

محركات آخرى (عدد الأسطوانات/السعة/القوة): غير متوفرة