570S إضافة جديدة إلى مجموعة سيارات ماكلارين

أكملت ماكلارين استراتيجية الفئات الثلاث لسيارتها الرياضية الجديدة وهي ماكلارين 570S كوبيه. وتشترك هذه السيارة الرياضية التي خضعت لتعديلات فـي التصميم والأداء بالأساس ذاته الذي يجمعها مع الفئتين السوبر والفائقة واللتين تقعان أعلى منها ضمن التسلسل الهرمي لـ ماكلارين. وتتمتع الفئة الرياضية بالمزايا التقنية الخاصة وأسلوب التصميم الخاصين بسيارات السباق كما عودنا الصانع البريطاني مع طرازاته السابقة، لتستهدف اليوم مجموعة جديدة من الزبائن. قمنا بتجربة سيارة ماكلارين الجديدة 570S لكم على الطرقات الرائعة لدولة الامارات العربية المتحدة، لنعود اليكم بالتقرير التالي.

تعد ماكلارين 570S السيارة الأولى ضمن فئة السيارات الرياضية، وتدل على التطور الذي تشهده فلسفة التصميم لدى ماكلارين. وبأماكنكم التعرف على الفور على سيارة 570S على انها عضو من عائلة سيارات ماكلارين، مثل الأجنحة الممتدة من الدعامات الخلفية وأبواب تفتح للأعلى ونافذة خلفية مقعرة.

ويقدم التصميم الديناميكي حضوراً قوياً ذات فعالية هندسية، ويجمع بين كل من الأسطح المتصلة بانسجام والعناصر التصميمة النافرة، ليمنح 570S تصميماً يقدم إدارة فعالة لجريان الهواء على الأسطح الخارجية وداخل السيارة. وتم العمل على تخفيض الوزن من خلال تنظيم الألواح على طبقات، حيث تم تصميم الألواح بحيث تطفو أعلى الأسطح التي تتمتع بديناميكية هوائية باستخدام عناصر معلقة، وذلك بهدف دعم التصميم الهجومي لسيارة ماكلارين الجديدة.

وحافظت 570S على وزنها الخفيف نتيجة استخدام الالمنيوم في غالبية ألواح هيكل السيارة، في حين أتاح اعتماد أساليب جديدة في تشكيل ألواح الهيكل القدرة على تقديم تصاميم تتمتع بدقة وتفصيل أكبر، بما في ذلك التفاصيل المعقدة المعتمدة في المنصة الخلفية.

اعتمد تصميم المقصورة الداخلية لـ 570S التركيز على توفير مساحة وسهولة الوصول إلى عناصر لوحة التحكم، لتمنح مجالاً واسعاً للرؤية ومساحة واسعة داخل المقصورة توفر سبل الراحة لركاب المقصور وأمتعتهم. بشكل عام يزيد طول 570S بمقدار 11 ملم بالمقارنة مع طراز 650S، كما أن مقصورة القيادة أطول وأعرض في 570S، وتمنح السائق مساحات إضافية في جميع الاتجاهات، وتزيد من الفسحة المتاحة على مستوى الأكتاف. تم تعديل تصميم هيكل ألياف الكربون أحادي الخلية رقم 2 لتصبح عتبة المقدمة أكثر انخفاضاً وتسهل الدخول والخروج، كما تساهم إعادة التصميم التي تلقتها الأبواب التي تفتح لأعلى لتوفير مساحات إضافية تسهل الدخول والخروج.

أزيحت كل من الدعامتين A إلى الجهة الخارجية، لتزيد من مساحة المقصورة بالإضافة إلى مجال الرؤية الأمامي، كما تم أصبحت دعامتي B أنحف مما يحسن الرؤية بشكل إضافي. وكما هو الحال في طرازات ماكلارين الأخرى المعدة للاستخدام على الطرق، فإن قمة قوس العجلة الأمامية تتموضع فوق الإطار الأمامي بدقة تامة، مما يسمح للسائق دقة فائقة في التحكم بالسيارة.

تضفي لوحة التحكم المركزية العائمة شعوراً إضافياً بالرفاهية والمساحة، وتضفي شعوراً بالعمق على المقصورة.

وحظيت مواقع التخزين لأغراض الاستخدام اليومي باهتمام كبير، ولهذا يشمل تصميم المقصورة العديد من الجيوب المخفية في كل من الأبواب، بالإضافة إلى موقع تحت مسند اليد المركزي وصندوق قفازات.

وتتمتع شاشة آيريس التي تعمل باللمس بموقع ذو انسيابية تامة مع بقية عناصر لوحة التحكم، وهذا الأسلوب شهد ظهوره الأول في طراز P1، ويمكن التحكم بجميع عناصر التكييف باستخدام الشاشة، مما يخفف من كمية أزرار التحكم في المقصورة. كما تتيح الشاشة التحكم بكل من راديو استقبال البث الرقمي، الذي يتم تركيبه قياسياً، والملاحة عبر الأقمار الصناعية، والبلوتوث وتشغيل ملفات الصوتية ونظام الأوامر الصوتية. كما يشتمل نظام آيريل على دليل مستخدم الكتروني.

تم تزويد سيارة ماكلارين 570S الجديدة بمحرك يحمل تسمية إم 838 تي إي مؤلف من 8 أسطوانات سعة 3.8 ليتر مع شاحني توربو، ويتضمن مكونات جديدة بنسبة تصل إلى 30 بالمائة. ويقدم المحرك الجديد قوة قدرها 570 حصانا عند 7400 دورة فـي الدقيقة، وعزماً قدره 600 نيوتن متر متوفرة ما بين 5000 و6500 دورة فـي الدقيقة. وتنتقل القوة عبر علبة تروس أوتوماتيكية مع قابض مزدوج مؤلفة من سبع نسب إلى العجلات الخلفـية. ويتم كبح هذه القوة عن طريق مكابح مصنوعة من مادة كربون سيراميك والتي تتموضع تحت العجلات المسبوكة والتي تتميز بإطارات مطاطية بي زيرو كورسا من بيريللي شريك ماكلارين بقياس 225/35/آر19 فـي الأمام و285/35/آر20 فـي الخلف.

وكما هي الحال بالنسبة لجميع سيارات ماكلارين، فإن أداء طراز 570S كوبيه هو رياضي بامتياز، يتمتع بنسبة قوة مقابل الوزن تبلغ 434 حصانا لكل طن. ويحقق طراز 570S كوبيه تسارعاً من صفر إلى 100 كلم/ساعة خلال زمن قدره 3.2 ثوانٍ، فـيما يصل إلى سرعة 200 كلم/ساعة خلال زمن قدره 9.5 ثوانٍ، أما بالنسبة للسرعة القصوى فتبلغ 328 كلم فـي الساعة.

زودت ماكلارين سيارتها 570S بنظام تعليق جديد مختلف عن ذلك المتوفر على طرازات ماكلارين السابقة التي كانت تعتمد نظام تعليق جد متطور يبقى من أبرز سماته هو استقلالية العجلات الأربعة عن بعضها حيث يقوم بالتنسيق فيما بينها نظام الكتروني متطور لمساعدة السيارة على تقديم أداء جد مميز. أما نظام طراز 570S هو رياضية تقليدي مع قضبان مقاومة للانحناء في الامام والخلف تصل العجلات ببعضها البعض.

توفر المخمدات التكيفية قدرة على التحكم وضبط إعدادات الارتداد باستخدام وضعيات القيادة المألوفة التي تقدمها ماكلارين وهي “الاعتيادية” و”الرياضية” و”الحلبة”، ولكن 570S تمتلك إعدادات مخمدات خاصة بها تختلف عن تلك المعتمدة في بقية فئات ماكلارين إلى حد الآن. وعند اختيار الوضعية الاعتيادية يقدم النظام قيادة سلسة وتفاعلية في آن معاً. فيما يتيح كل من خياري القيادة الرياضة أو الحلبة في أن تصبح 570S أكثر تركيزاً على الأداء عند الحاجة.

اخيراً وليس أخراً اعجبنا بقيادة سيارة ماكلارين الجديدة خاصة لناحية شكلها الخارجي، مقصورة ركابها الرحبة والعملانية إلى جانب محركها الذي يمتاز بتجاوبه السريع. لكن تبقى هناك بعض النقاط السلبية وهي سعر السيارة المرتفع بالمقارنة مع منافساتها وهو يبدأ من 735 ألف درهم إماراتي.

البطاقة التقنية لـ ماكلارين 570S
الاندفاع: خلفي
عدد الاسطوانات: 8
السعة (ليتر): 3.8 مع شاحني توربو
القوة (حصان/ د.د.): 570/ 7400
عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 600/ 5000 – 6500
من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 3.2
السرعة القصوى (كلم/س): 328
الوزن (كلغ): 1313