XC90 بداية حقبة جديدة لـ فولفو

لا شك بأن الصانع السويدي العريق للسيارات فولفو يمر منذ انتقال ملكيته من شركة فورد الأميركية إلى شركة جيلي الصينية بمرحلة تحول مصيرية في تاريخ الشركة الذي يمتد على مدى 87 عاماً من الابداع. الانظار كلها تتجه إلى فولفو الساعية إلى تطوير مجموعتها من السيارات وتقديم طرازات جديدة ضمن خطة وضعها القيمون على الشركة تهدف إلى منافسة وبشكل مباشر السيارات الالمانية الفخمة. وفولفو XC90 هي السيارة الأولى ضمن مجموعة فولفو من السيارات الجديدة وهي ليست فقط سيارة جديدة بل أنتقال جذري إلى حقبة جديدة بالكامل حيث تعد فولفو XC90 الطراز الأول الجديد بالكمل الذي يتم اطلاقه منذ انتقال ملكية فولفو إلى جيلي الصينية وبعد ثلاثة أعوام وبرنامج استثمار بلغت تكلفته 11 مليار دولار أمريكي.

فولفو XC90 الجديدة كليّاً كما ذكرنا هي السيارة الأولى من بين سيّارات الصانع السويدي لتحمل البصمة الهامّة للشّركة. حيث تحمل علامة الشركة الشهيرة منسجمة بإتقان مع الخطّين المتقاطعين في شبك السيّارة الأماميّ، بأضوائها الرّائعة المتناسقة على شكلT، تقدّم العلامة المعدنيّة وجهاً مميّزاً جديداً لجيل كامل من سيّارات فولفو المقبلة.

ممّا يميّز تضاريس XC90  وشكلها الخارجيّ هو أنّها تأتي مزوّدةً بغطاء محرّك أكبر. هذا بالإضافة للحزام والأكتاف المستدقّة التي تتّصل بالأضواء الخلفيّة الجديدة. تلكَ أيضاً بصمات هامّة تنعكس على التّصميم الجديد المميز.

ولأضافة بعض العضلات الجماليّة على الجانبين، فإنّ XC90 تأتي مزوّدة بعجلات يصل قياسها لـ 22 إنشاً. أنّ XC90 هي دليل واضح على استراتيجيّة فولفو من خلال فولفو نفسها. وتجمع السيارة الجديدة بين الفخامة، والمساحة، والقدرة على مستوايات عالية من الكفاءة والأمان. تماماً مثلما فعلت XC90 الأصليّة في عام ألفين واثنين.

بالأنتقال إلى مقصورة الركاب، يتميّز داخل سيّارة  XC90 بأنّه الأكثر فخامة فيما تمّ تصميمه لفولفو. وأكثر ما يميّز هذا التّصميم المميّز هو شاشة اللّمس اللّوحيّة (الشبيهة بحاسوب لوحيّ) والّتي يتحكّم السّائق من خلالها بكامل أنظمة السيّارة الجديدة. تتميّز هذه الشّاشة أيضاً بكونها قدّمت طريقة جديدةً كليّاً للقيادة؛ حيث يمكن للسّائق أن يستعملها من خلال الأوامر الصّوتيّة أيضاً.

تشترك موادّ عدّة في تصميم مظهر XC90 المميّز. إذ ينسجم فيها الجلد النّاعم والخشب بتفاصيل فنيّة مشغولة يدويّاً، مع مسكة ناقل حركة مصنوعة من زجاج الكريستال المصنوع بواسطة Orrefors صانعي الزّجاج السّويديّين. هذا بالإضافة لزر تشغيل المحرّك وإطفائه وأزرار التّحكّم بالصّوت المنحوتة من الماس. وكان الاهتمام بالتّفاصيل اليدويّة أسياسيّاً خلال كامل عمليّة التّطوير.

تمّ التّركيز على خصائص مقاعد السّيّارة السّبعة، بحيث تعطي أكبر مساحة داخليّة ممكنة للمسافرين في كلا الصّفين الثّاني والثّالث. حيث يؤمّن الصفّ الثالث من المقاعد راحة عالية لمسافرَين اثنين بمساحة طوليّة تبلغ 170 سنتمتر.

لدى سيّارة XC90 واحد من أرقى أنظمة الصّوت المتوفّرة في صناعة السّيّارات في العالم، بعد أن وحّد خبراء الصّوت في فولفو جهودهم مع شركة أجهزة الصّوت البريطانيّة الشّهيرة: Bowers & Wilkins.

يشغّل نظام XC90  الصّوتيّ المميّز مكبّر صوت Class D ضخم  بدقّة 1400 واط. بالإضافة إلى 19 مكبّر صوت Bowers & Wilkins. كما يشمل نظامها الصّوتي أحد أوّل مكبّرات الصّوت الهوائيّة في السّيارات. كلّ هذه الأجهزة ملحقة بجسم السيّارة، ممّا يحوّل السيّارة من الدّاخل لمكبّر صوت عملاق رائع.

باستخدام أحدث طرق التّنقية تتمّ إدارة توقيت الأصوات والتنسيق بين المكبّرات الصّوتيّة. ممّا يعطي شعورآً مشابهاً لسماع موسيقى حيّة داخل السيّارة.

ميكانيكياً تتوفر فولفو XC90 الجديدة حالياً مع محرك عامل على البنزين مؤلف من 4 أسطوانات سعة 2 ليتر مدعوم بسوبر شارجر وشاحن توربو. النتيجة، قوة تصل إلى 320 حصان وعزم دوران يبلغ 400 نيوتن متر موصولة إلى علبة تروس أوتوماتيكية مؤلفة من 8 نسب أمامية تنقل قوة هذا المحرك اما إلى العجلات الأمامية أو الاربع الدافعة. كما سوف يتوفر لاحقاً مجموعة متنوعة من نفس المحرك منها هجين واخرى عاملة على البنزين أو الديزل تصل قوة محرك القمة منها إلى 400 حصان.

تقدّم  XC90 الجديدة كليّاً باقةً بأفضل أنظمة السّلامة الأساسيّة المدعومة تقنيّاً في صناعة السيّارات. حيث تتضمّن تقنيّتين جديدتين في عالم الأمان:  نظام حماية الخروج عن الطّريق، ونظام الفرملة الأوتوماتيكيّة بنفس الوقت.

في سيناريو الخروج عن الطّريق، فإنّ سيّارة XC90 الجديدة تستطيع التقاط ما يجري، فتشدّ أحزمة الأمان الأماميّة لتكفل بذلك بقاء الرّكاب في أماكنهم. ولتجنّب أية إصابات في العمود الفقري، يتفعّل نظام تحكّم بالطّاقة بين المقعد وبين إطاره، بحيث يقوم بتحدّي قوى الضّغط العاموديّة التي قد تحصل عندما تواجَه المركبة بهبوط مفاجئ عن حافّة الطّريق.

إنّ XC90 هي السّيّارة الأولى مع تقنيّة الفرملة الأوتوماتيكيّة  في العالم. فعندما يقوم السّائق بانعطاف مفاجئ أمام سيّارة قادمة من الجهة الأخرى. وهذا شيء يحدث كثيراً إن كان عند تقاطعات المدن المزدحمة، أو على الطرق السّريعة حيث حدود السّرعة القصوى تصبح أعلى.

أصبح أمان المدن هو العنوان العريض لخاصيّة الفرملة الأوتوماتيكيّة لجميع سيّارات فولفو، وهي ميزة أساسيّة في جميع سيّارات فولفو XC90 الجديدة كليّاً. حيث تغطي المركبات والدّرّاجات النّاريّة والمشاة أمام السيّارة أيضاً، خلال الليل والنهار.

تتوفّر XC90 الجديدة كليّاً بمجوعة من الإكسسوارات التي تمكّن المالك من تخصيص سيّارته بالكامل. حيث هناك شكلين خارجيّين أساسيّين تتوفّر بهما السّيّارة.

مظهرUrban Luxury الّذي يجمع بين جسم  خارجي بألوان منتقاة مع تفاصيل إضافيّة مصنوعة من الستانلس المصقول؛ كأُطر الزّخزفة الأماميّة، ولوحات الحماية الأماميّة والخلفيّة، وصفائح حماية درجة السّلّم الجانبيّة. وأكثر من ذلك، تأتي الإطارات بحجم 21 إنش.

تعديلRugged Luxury لمظهر السيّارة، والّذي يحسّن قوّة XC90 الرّياضيّة متعدّدة الأغراض لتصبح مطعّمة بدرع إضافيّ أسود، مع لوحات حماية من الستانلس، ودعّاسات جانبيّة عالية، مع عوادم متّصلة. وهي نسخة تكمّلها عجلات 22 إنش.

البطاقة التقنية لـ فولفو XC90

الاندفاع: امامي / رباعي

عدد الاسطوانات: 4

 السعة (ليتر): 2 مع سوبر شارجر وشاحن توربو

القوة (حصان/ د.د.): 320/ 5700

 عزم الدوران (ن – م/ د.د.): 400/ –

من صفر الى 100 كلم/س (ثانية): 5.6

السرعة القصوى (كلم/س): 230

الوزن (كلغ): 2078